بسبب ضعف الطلب المحلي.. وتيرة بيع المستثمرين الأجانب للأسهم الصينية ازدادت في مايو

ازدادت وتيرة بيع المستثمرين الأجانب للأسهم الصينية في مايو، حيث أدى ضعف الطلب المحلي والتوقعات الضعيفة لأرباح الشركات إلى انخفاضات حادة في أسواق الأسهم في البر الرئيسي وهونج كونج.

تظهر بيانات رفينيتيف أن الأجانب باعوا ما قيمته 1.71 مليار دولار من أسهم البر الرئيسي هذا الشهر عبر Stock Connect، وهو رابط رئيسي عبر الحدود بين بورصتي البر الرئيسي وهونغ كونغ، بعد بيع 659 مليون دولار في أبريل.

المستثمرون الأجانب يسحبون أموالهم من الصين.. ما الأسباب؟

يمثل البيع انعكاسًا بطيئًا لاستثماراتهم الضخمة التي بلغ مجموعها 20.92 مليار دولار في يناير عندما أعادت الصين فتح اقتصادها بعد ثلاث سنوات من قيود كوفيد، مما حفز موجة من التوقعات الصعودية للنمو.

تحطمت هذه الآمال مع ذبول الطلب المحلي والخارجي، وأثبت الانتعاش عدم انتظامه. وفقًا لبيانات المكتب الوطني للإحصاء، تراجعت أرباح الشركات الصناعية الصينية في الأشهر الأربعة الأولى من العام.

على الرغم من التدفقات الخارجة في فبراير وأبريل ومايو، فإن صافي مشتريات الأجانب لأسهم البر الرئيسي لا يزال عند 25.05 مليار دولار للأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، مقارنة بصافي شراء بقيمة 6.36 مليار دولار على مدار عام 2022 بأكمله.

انكمش نشاط التصنيع في الصين أكثر من المتوقع في مايو، وفقا لمسح مؤشر مديري المشتريات الرسمي (PMI).

في أبريل، انكمشت الواردات بشكل حاد، وانخفضت أسعار المصانع، وتراجع الاستثمار العقاري، وهوت الأرباح الصناعية وتراجع إنتاج المصانع ومبيعات التجزئة عن التوقعات.

على مدار الشهر الماضي، خفض المحللون توقعاتهم للأرباح الآجلة لمدة 12 شهرًا للشركات الصينية الكبيرة والمتوسطة بأكثر من 0.7٪، حيث شهد قطاعا التعدين والعقارات تخفيضات تزيد عن 3٪.