بعد تعليق المناقشات.. إدارة البنك الدولي ستوافق قريبا على شراكة مع تونس

  • أوقف البنك الدولي مؤقتًا بعض المحادثات مع تونس بعد تصاعد العنف ضد المهاجرين السود

سينظر مجلس إدارة البنك الدولي في 15 حزيران 2023 ، في إستراتيجية الشراكة القطرية مع تونس والتي ستحدد التوجهات الاستراتيجية لأنشطة العمليات على المدى المتوسط من سنة 2023 إلى 2027.

وتم تعليق المناقشات حول هذه الاستراتيجية بصفة مؤقتة في 6 آذار/مارس  2023، من قبل إدارة البنك الدولي، بعد الجدل الذي أثارته قضية المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء في تونس.

يذكر أن نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فريد بلحاج، كان قد أعلن في شهر أبريل 2023، أن إستراتيجية الشراكة القطرية مع تونس ستعرض بحلول منتصف جوان 2023 على مجلس إدارة البنك الدولي.

البنك الدولي سيوافق على شراكة مع تونس

وقال البنك الدولي في بيان إن القرار بشأن إطار الشراكة – الذي يحدد “الاتجاهات الاستراتيجية للعمليات التشغيلية” من 2023 إلى 2027 – سيقدم للموافقة عليه من قبل مجلس إدارة البنك في الأسابيع المقبلة.

وقال البنك: “قامت الحكومة التونسية ومجموعة البنك الدولي بمراجعة وتعديل الاستراتيجية، والتي ستكون بمثابة الأساس لمجموعة البنك الدولي لمواصلة لعب دورها كشريك طويل الأجل للبلاد وشعبها”.

على الرغم من توصل تونس أيضًا إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في تشرين، إلا أن مديريها لم يراجعوه ويوافقوا عليه وفي آذار، أوقف البنك الدولي مؤقتًا بعض المحادثات مع تونس بعد تصاعد العنف ضد المهاجرين السود، والذي يُعزى جزئيًا إلى تعليقات الرئيس قيس سعيد التي رأى المجتمع الحقوقي أنها حرضت على العنصرية.