إفلاس الشركات الأمريكية يزيد المخاطر الاقتصادية

من Vice Media إلى Bed Bath & Beyond، تعود حالات الإفلاس إلى الارتفاع مرة أخرى في الولايات المتحدة.

في الأسبوع الماضي، شهدت الشركات الأمريكية أسوأ فترة إفلاس لمدة 48 ساعة منذ عام 2008 على الأقل، وفقًا لبلومبرج.

حتى الآن، تقدمت أكثر من 230 شركة بطلبات إفلاس في عام 2023، وفقًا لأحدث البيانات من S&P Global، والتي سجلت الأرقام حتى أبريل.

قال جيمس جيليرت، الرئيس التنفيذي لشركة Rapid Ratings International، وهي شركة تقيم الصحة المالية للشركات العامة والخاصة، إن العديد من هذه الشركات المتعثرة لها سمات مماثلة.

وأوضح: “الموضوعات الرئيسية هي أنها تدهورت في الجودة التشغيلية ولديها ديون لا يمكن تحملها.. هذه هي صيغة الإفلاس في هذه السوق”.

وقال جيليرت إن شركات البيع بالتجزئة هي من أكثر المتضررين في البيئة الاقتصادية الحالية لأنها عرضة للتغييرات في مشتريات المستهلكين.

وأضاف أن بارتي سيتي، وتوزداي مورنينغ، وديفيدز برايدال من تجار التجزئة الذين تقدموا بطلبات إفلاس هذا العام.

أسوأ 48 ساعة.. لماذا ازدادت حالات إفلاس الشركات الأمريكية؟

توقعات العام المقبل

قد تستمر الشركات ذات الميزانيات العمومية الأضعف في الشعور بالألم طوال العام المقبل.

قالت وكالة موديز إن معدل التخلف عن السداد للشركات ذات الجودة الائتمانية المنخفضة سيبلغ ذروته في أوائل عام 2024، قبل أن ينخفض ​​مع تسارع النمو الاقتصادي.

قال جيليرت: “سيجد المستهلكون أن بعض العلامات التجارية إما غير قادرة على الحفاظ على أعمالها أو أنها مضطرة إلى تغيير نماذج أعمالها”.

ويقدر أن الشركات التي تتعامل مع المستهلك مع ولاء قوي للعملاء ستحقق نتائج أفضل من غيرها.

تأثير بنك الاحتياطي الفيدرالي

لعبت حملة رفع أسعار الفائدة التي قام بها مجلس الاحتياطي الفيدرالي دورًا في زيادة معدلات الإفلاس.

مع قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة، تواجه الشركات ذات الموارد المالية الأقل استقرارًا الآثار السلبية “لأزمة الائتمان”، وهو وضع اقتصادي تشدد فيه المؤسسات المالية متطلبات الحصول على قرض، مما يعني توفر قروض أقل، في وقت تكافح فيه هذه الشركات للحصول على قروض، وإذا فعلوا ذلك، يجب عليهم دفع معدلات فائدة أعلى لهذا الاقتراض.

على الرغم من حقيقة أن رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول قد ترك الباب مفتوحًا أمام احتمال التوقف بعد 10 ارتفاعات متتالية، فإن الألم لم ينته بالنسبة للشركات المثقلة بالديون.

قال بول هيكي، الشريك المؤسس لمجموعة Bespoke Investment Group، إن ارتفاع أسعار الفائدة سيكون له “تأثير متأخر” على ميزانيات الشركات.

وأضاف: “إذا نظرت إلى الأزمة المالية، فقد وصل السوق إلى القاع في مارس 2009، وما زلت ترى حالات إفلاس طوال ذلك العام، حتى عندما كان أداء السوق أفضل”.