ما هي أكثر الدول العربية استحواذا على السندات الأمريكية؟ ولماذا تثير أزمة الدين مشكلة الآن؟

تجرى محاولات حثيثة من الإدارة الأمريكية والكونغرس بهدف رفع سقف الدين الأمريكي قبل بداية يونيو المقبل.

رغم أن القضية محلية أمريكية، إلا أنها تهم جميع دول العالم لارتباط الاقتصاد العالمي بالاقتصاد الأمريكي بشكل مؤثر.

لم يعد أمام الدوائر الرسمية في أمريكا سوى 10 أيام فقط للتوصل إلى اتفاق لرفع سقف دين الحكومة الاتحادية، وإلا فإن الولايات المتحدة قد تتخلف بشكل غير مسبوق عن سداد الالتزامات. ويحذر الخبراء من أن هذا السيناريو قد يؤدي إلى ركود.

فما هو سقف الدين الأمريكي؟ ولماذا سيؤثر على العالم أجمع وخاصة الدول العربية؟

ما هو سقف الدين الأمريكي؟

سقف الدين هو المبلغ الذي يسمح لوزارة الخزانة الأمريكية باقتراضه لدفع فواتير الدولة.

وتشمل هذه الالتزامات مزايا الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية، واسترداد الضرائب، ورواتب العسكريين، ومدفوعات الفوائد على الديون الوطنية المستحقة، على سبيل المثال.

يبلغ السقف الحالي حوالي 31.4 تريليون دولار، وقد تجاوزت الولايات المتحدة حد الاقتراض في يناير.

أزمة سقف الدين الأمريكي.. هل تخسر الدول العربية 258.2 مليار دولار؟

قال مارك هامريك، كبير المحللين الاقتصاديين في Bankrate، “على عكس العديد من الأسر، تعتمد الحكومة على الديون لتمويل التزاماتها.. ومثل العديد من الأسر، ليس لديها دخل كاف لتمويل نفقاتها”.

لن يكون سقف الدين مشكلة إذا تجاوزت عائدات الولايات المتحدة – أي عائدات الضرائب – بنود الإنفاق، لكن الولايات المتحدة لم تحقق فائضًا سنويًا منذ عام 2001 – وقد اقترضت لتمويل العمليات الحكومية كل عام منذ ذلك الحين، وفقًا لمجلس البيت الأبيض للمستشارين الاقتصاديين.

لماذا يعتبر سقف الدين مشكلة الآن؟

لدى وزارة الخزانة خيارات مؤقتة لدفع الفواتير: يمكنها استخدام النقد في متناول اليد أو إنفاق أي إيرادات واردة، مثل تلك التي تم جلبها من موسم الضرائب الذي انتهى مؤخرًا .

ويمكنه أيضًا استخدام ما يسمى “بالإجراءات الاستثنائية”. هذه الإجراءات، التي تستلزم بشكل أساسي تحويل الأموال خلف الكواليس، لتوفير الأموال للحكومة الفيدرالية على المدى القصير.

بدأت وزارة الخزانة في استخدام هذه الإجراءات في 19 كانون الثاني (يناير) عندما تجاوزت الولايات المتحدة سقف ديونها البالغ 31.4 تريليون دولار.

ساعدت هذه المناورات في منع كارثة محتملة: التخلف عن السداد.

قد يحدث التخلف عن السداد إذا نفدت أموال الولايات المتحدة للوفاء بجميع التزاماتها المالية في الوقت المحدد.

على سبيل المثال، قد تفقد الولايات المتحدة القدرة على دفع أموال المستثمرين الذين يحملون سندات الخزانة الأمريكية، وهؤلاء كثيرين نظرًا لأن الولايات المتحدة تصدر سندات لجمع الأموال لتمويل عملياتها.

أزمة سقف الدين الأمريكي.. هل تخسر الدول العربية 258.2 مليار دولار؟

وما هي أكثر الدول التي تستثمر في السندات الأمريكية؟

وفقًا لمجلس الاحتياطي الفيدرالي ووزارة الخزانة الأمريكية، تمتلك الدول الأجنبية ما يقرب من 7.4 تريليون دولار أمريكي من سندات الخزانة الأمريكية حتى يناير 2023.

ومن إجمالي حجم سندات الخزانة التي تمتلكها الدول الأجنبية، سجلت اليابان والصين والمملكة المتحدة الحصص الأكبر.

وتستثمر 4 دول عربية، وهي السعودية والإمارات والكويت والعراق، بمبالغ كبيرة في السندات الأمريكية، حيث تستمر بالترتيب: 111 مليار دولار، و64 ميار دولار، و43.3 مليار دولار، و41.2 مليار دولار، حتى يناير 2023.

وبحسب البيانات، استثمرت 11 دولة عربية حوالي 258.2 مليار دولار في سندات الخزانة الأمريكية، وهو ما يمثل 3.4%، من الاستثمارات العالمية، وقد احتفظت الدول العربية تقليديًا بهذه السندات كاحتياطيات استراتيجية واستثمارات آمنة طويلة الأجل.

ومن بين الدول التي تستثمر مبالغ متوسطة- أكثر من 5 مليارات دولار-: قطر وسلطنة عمان، والدول التي تستثمر بمبالغ صغيرة- أقل من 5 مليارات دولار-: المغرب ومصر والبحرين وموريتانيا والجزائر.

أزمة سقف الدين الأمريكي.. هل تخسر الدول العربية 258.2 مليار دولار؟

هل تخلفت الولايات المتحدة من قبل؟

تخلفت الولايات المتحدة عن سداد ديونها مرة واحدة فقط في عام 1979. وقالت وزارة الخزانة إن خللًا في الدفاتر الفنية أدى إلى تأخير سداد السندات، وهو خطأ تم تصحيحه بسرعة ولم يؤثر إلا على عدد صغير من المستثمرين.

قال الاقتصاديون في مجلس المستشارين الاقتصاديين إن الولايات المتحدة لم تتخلف “عن قصد” عن سداد ديونها . حذرت وزيرة الخزانة جانيت يلين في كانون الثاني (يناير) من هذه النتيجة من شأنها أن تتسبب في “ضرر لا يمكن إصلاحه”.

وما طبيعة هذا الضرر؟

قال الاقتصاديون إن النطاق الدقيق لموجات الصدمة السلبية غير معروف لأنه لم يحدث من قبل. لكن من المحتمل أن تكون التداعيات خطيرة.

قال مارك زاندي، كبير الاقتصاديين في Moody’s Analytics، عن المفاوضات المتوقفة خلال جلسة استماع للجنة الميزانية بمجلس الشيوخ: “نحتاج إلى إنهاء هذه الدراما السياسية في أسرع وقت ممكن.. إذا لم نفعل ذلك، فسندخل في ركود”.

يأتي هذا الخطر في وقت يستعد فيه الاقتصاد الأمريكي بالفعل لركود محتمل على مدى 12 إلى 18 شهرًا، بسبب امتصاصه لأسعار فائدة أعلى والأزمة المصرفية التي “لا تزال تغلي”، على حد قول زاندي.

ومتى قد يحدث هذا التخلف عن السداد؟

من الصعب تحديد التاريخ الدقيق لتخلف الولايات المتحدة عن السداد – المعروف باسم ”التاريخ X” – بسبب تقلب المدفوعات والإيرادات الحكومية.

قدرت يلين أن تاريخ X قد يكون في أوائل يونيو وربما في أقرب وقت في اليوم الأول من الشهر.

 

ألا توجد حلول؟

يمكن للكونغرس رفع سقف الديون أو تعليقه مؤقتًا في غضون ذلك لتجنب أزمة سقف الديون – وهو أمر فعله المشرعون عدة مرات في الماضي. لكن المأزق السياسي الحالي يضع قدرتهم، أو استعدادهم للقيام بذلك موضع تساؤل هذه المرة.

ويقدر زاندي أن أمام الكونجرس حتى الثامن من يونيو حزيران لتجنب التخلف عن السداد.

وماذا سيحدث للاقتصاد العالمي إذا لم تحل الأزمة؟

إذا تخلفت الولايات المتحدة عن السداد، فسوف ترسل العديد من موجات الصدمة السلبية عبر الولايات المتحدة والاقتصادات العالمية.

كتب مجلس المستشارين الاقتصاديين أن التخلف عن السداد “طويل الأمد” من شأنه أن يتسبب في “ركود فوري وحاد في زمن الركود العظيم”.

قال زاندي إن هذا السيناريو غير مرجح. ولكن لا يزال من المتوقع أن يحدث ضرر قصير الأجل، كما هو الحال بالنسبة للسيناريو الذي تتجنب فيه الدولة بصعوبة التخلف عن السداد من خلال صفقة مدتها 11 ساعة.

وما أبرز التأثيرات المتوقع حدوثها حال تخلفت الولايات المتحدة عن سداد ديونها؟

إذا لم يكن لدى الحكومة الأمريكية ما يكفي من النقود لسداد فواتيرها، فإن السيناريو الأكثر ترجيحًا هو السيناريو الذي تعطي فيه الأولوية لسداد مدفوعات الديون لحاملي السندات – مما يعني أن المستفيدين الآخرين من الأموال الفيدرالية سيحصلون على دفعة متأخرة، كما قال زاندي لشبكة CNBC.

سيؤثر ذلك على عشرات الملايين من الأسر الأمريكية، الذين لن يحصلوا على مزايا اتحادية معينة – مثل الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية والرعاية الطبية، والمساعدات الفيدرالية المتعلقة بالتغذية والمحاربين القدامى والإسكان – في الوقت المحدد، وفقًا لما ذكرته وكالة حماية البيئة، وقد تتأثر الوظائف الحكومية مثل الدفاع الوطني، إذا تم تجميد رواتب الأفراد العسكريين في الخدمة الفعلية، على سبيل المثال.

وسيكون لدى الأسر الأمريكي نقود أقل لضخها في الاقتصاد الأمريكي – وسيبدو الركود “حتميًا” في ظل هذه الظروف، كما قال هامريك.

وقال زاندي إن التخلف عن السداد، أو حتى التهديد به، سيؤثر على الأسواق المالية ويقوض الثقة بين المستهلكين والمستثمرين والشركات، مما يتسبب في تراجع الإنفاق والتوظيف. وستؤثر تلك الفوضى على الاقتصاد الأمريكي.

وينظر المستثمرون بشكل عام إلى سندات الخزانة الأمريكية والدولار الأمريكي كملاذ آمن. حملة السندات واثقون من أن الولايات المتحدة ستعيد أموالهم مع الفائدة في الوقت المحدد، وليس هناك مخاطر

قال زاندي إذا لم يعد الأمر كذلك، فمن المرجح أن تخفض وكالات التصنيف التصنيف الائتماني من الدرجة الأولى للدولة، وسيطلب المستثمرون معدلات فائدة أعلى بكثير على سندات الخزانة للتعويض عن المخاطر الإضافية.

وسترتفع تكاليف الاقتراض بالنسبة للمستهلكين الأمريكيين، لأن أسعار الفائدة على الرهون العقارية وبطاقات الائتمان وقروض السيارات وأنواع أخرى من ديون المستهلكين مرتبطة بالتحركات في سوق الخزانة الأمريكية. ستدفع الشركات أيضًا أسعار فائدة أعلى على قروضها.

وقال هامريك إنه قد تكون هناك أيضًا أزمة مالية حادة إذا كانت الحكومة الأمريكية غير قادرة على إصدار سندات خزانة إضافية، والتي تعد عنصرًا أساسيًا في النظام المالي.

كما سيرسل التخلف عن السداد موجات صادمة من خلال الأسواق المالية العالمية ومن المرجح أن يتسبب في تجميد أسواق الائتمان في جميع أنحاء العالم وانهيار أسواق الأسهم.

ومن المتوقع أن ينخفض سوق الأسهم ​​بنسبة 45 ٪ في الربع الثالث في حال حدوث تعثر مطول.