غزو روسيا لأوكرانيا يهدد أسعار المعكرونة.. والحكومة الإيطالية تحقق

عقدت الحكومة الإيطالية محادثات للتحقيق في أسباب ارتفاع أسعار المعكرونة، أحد أكثر الأطعمة المحببة والأكثر أهمية ثقافيًا في البلاد.

ترأس أدولفو أورسو، وزير المشاريع في البلاد، لجنة من المشرعين ومنتجي المعكرونة وجماعات حقوق المستهلك في روما لمناقشة ما يمكن فعله لخفض أسعار المعكرونة، التي ارتفعت بنسبة 17.5٪ في مارس مقارنة بالشهر نفسه في عام 2022.

كان هذا الارتفاع أكثر من ضعف مقياس إيطاليا الأوسع لتضخم أسعار المستهلكين، وقد ارتفعت أسعار المعكرونة على الرغم من انخفاض سعر القمح -المكون الرئيسي- في الأشهر الأخيرة.

طوارئ في إيطاليا بسبب ارتفاع أسعار المعكرونة.. كيف تأثرت بغزو روسيا؟

في أعقاب محادثات الطوارئ، قالت اللجنة إن أسعار المعكرونة “تظهر بالفعل أول مؤشرات، وإن كانت ضعيفة، على انخفاض، في إشارة إلى أن تكلفة المعكرونة ستنخفض بشكل كبير في الأشهر المقبلة”.

وقالت إنها ستواصل مراقبة السوق عن كثب لحماية المستهلكين، ولضمان أن تنعكس التخفيضات الكبيرة في تكلفة الطاقة والمواد الخام، مثل القمح الصلب، في سعر التجزئة للمعكرونة.

قال متحدث باسم أورسو إن العديد من المنتجين قدموا بالفعل تأكيدات بأن الزيادات في أسعار المعكرونة كانت مؤقتة فقط، وعزا ارتفاع الأسعار “إلى التخلص من مخزونات المعكرونة المصنوعة عندما كانت تكلفة المواد الخام أعلى”.

وقال فوريو تروزي، رئيس Assoutenti، وهي جماعة لحقوق المستهلك، في بيان الشهر الماضي، إن المواطن الإيطالي العادي يستهلك حوالي 23 كيلوغرامًا (51 رطلاً) من المعكرونة كل عام، أو ما يزيد قليلاً عن 60 جرامًا (2 أونصة) كل يوم.

وأشار تروزي إلى أن “المعكرونة من أكثر الأطعمة التي يحبها الإيطاليون”. لكنه قال إن الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط (فبراير) الماضي أطلق العنان لـ “تسونامي” ارتفاع الأسعار العام الماضي لبعض المواد الخام اللازمة لصنع المعكرونة.

وأضاف تروزي: “يبدو الوضع مختلفًا اليوم”، مشيرًا إلى انخفاض بعض تكاليف المدخلات.

تبرير ارتفاع الأسعار

قال كولديريتي، أكبر اتحاد للمزارعين في إيطاليا، إن أسعار التجزئة المرتفعة هذه لم تُترجم إلى إيرادات أعلى لمزارعي القمح الصلب، الذين كانوا يكافحون لتغطية تكاليفهم الخاصة.

انخفض سعر القمح الصلب – وهو نوع من القمح يحظى بشعبية بين صانعي المعكرونة الإيطاليين – بنسبة 30٪ منذ مايو 2022،  وقالت المجموعة إن تصنيع المعكرونة لا يتطلب سوى خلط الماء مع القمح، مما يعطي “مبررًا ضئيلًا” للزيادة الهائلة في تجارة التجزئة الأسعار.

أضافت مجموعة المزارعين أنه على الرغم من أن سعر القمح الصلب موحد إلى حد ما في جميع أنحاء إيطاليا – بحوالي 0.36 سنت (39 سنتًا) للكيلوغرام – فإن سعر التجزئة للمعكرونة يختلف على نطاق واسع في مناطق مختلفة.

وفقًا لتحليل Assoutenti، الذي قامت به بتكليف من الحكومة وتم نشره في أبريل، ارتفع متوسط ​​سعر علبة كيلوغرام واحد من معكرونة Barilla spaghetti و Rigatoni و penne  من 1.70 يورو (1.86 دولار) إلى 2.13 يورو (2.33 دولار) في العام حتى مارس، بزيادة أكثر من 25٪.

لكن ارتفاعات الأسعار تقلبت على نطاق واسع بين المناطق، حيث سجلت مقاطعة سيينا في توسكانا زيادة بأكثر من 58٪، بينما شهدت أليساندريا، في شمال غرب إيطاليا، ارتفاعًا بنسبة 4.6٪ فقط.

قالت Assoutenti، جنبًا إلى جنب مع أورسو، أن الأسعار ربما تم تضخيمها بشكل مصطنع لزيادة الأرباح، مع استخدام تداعيات الحرب في أوكرانيا كغطاء، لكنهم لم يلوموا شركات معينة.

قالت إيفانا كالو، المتحدثة باسم Unione Italiana Food، التي تمثل منتجي الأغذية، لشبكة CNN إن سعر المعكرونة على الرفوف يتأثر بشكل كبير بسعر الطاقة والتعبئة والخدمات اللوجستية.

قالت كالو إن هذه المدخلات قد زادت جميعها في السعر، على الرغم من أنها لم تحدد الفترة الزمنية.