بوتين صادر القسم الروسي التابع لشركة Uniper SE الألمانية وأصول شركة Fortum Oyj الفنلندية

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا يقضي بفرض سيطرة مؤقتة على الأصول الروسية لشركتين أجنبيتين للطاقة، مما يوضح أن موسكو قد تتخذ إجراءات مماثلة ضد شركات أخرى إذا لزم الأمر.

وأوضح المرسوم، أن موسكو اتخذت بالفعل إجراءات ضد القسم الروسي التابع لشركة Uniper SE الألمانية وأصول شركة Fortum Oyj الفنلندية.

بوتين يصادر شركتين أجنبيتين ويضعهما تحت سيطرة الدولة الروسية

وجاء في المرسوم أن روسيا بحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للرد على تصرفات غير محددة من جانب الولايات المتحدة وآخرين قالت إنها “غير ودية وتتعارض مع القانون الدولي”.

وقال المرسوم إن الحصص في الكيانين وضعت تحت السيطرة المؤقتة للوكالة الفيدرالية لإدارة ممتلكات الدولة Rosimushchestvo.

قال الرئيس التنفيذي لبنك VTB PAO المملوك للدولة إن على روسيا أن تفكر في تولي وإدارة أصول الشركات الأجنبية مثل Fortum، وإعادتها فقط عند رفع العقوبات.

تتطلب مبيعات الأصول من قبل المستثمرين من الدول  التي تعتبرها روسيا “غير صديقة”، وهي التي فرضت عقوبات على روسيا بعد غزوها لأوكرانيا في فبراير 2022 بعد غزوها أوكرانيا، موافقة من لجنة حكومية، وفي بعض الحالات، من الرئيس.

في شباط (فبراير)، قيّمت شركة Uniper حصتها الأكبر في القسم الروسي بسعر رمزي يبلغ 1 يورو لتعكس احتمال أن ينجح البيع المخطط له إلى مشتر روسي، وكانت شركة Fortum قد حذرت بالفعل المساهمين من خطر مصادرة أصولها الروسية.