الشركات الأمريكية تأكدت أن الموظفين يمكن أن يكونوا منتجين خارج المكتب

أثناء وباء كورونا، عمل ملايين الأمريكيين من منازلهم وانتقل الكثير منهم إلى مدن مثل بويز وأوستن وفينيكس، وتأكدت الشركات أن الموظفين يمكن أن يكونوا منتجين خارج المكتب، وذلك بفضل تقنية العمل عن بعد مثل Zoom و Dropbox.

كانت هذه التحركات عادةً بناءً على طلب العمال الذين يريدون تغيير البيئة، أو يبحثون عن مساحة معيشة أكبر أو مكان أرخص في مكان ما.

وافقت الشركات على هذه الترتيبات إلى حد كبير للاحتفاظ بالموظفين في سوق عمل تنافسي.

الآن تستجيب الشركات الأمريكية لنقص العمالة المستمر وارتفاع الأجور عن طريق توظيف موظفين من خارج الولايات المتحدة، وفقًا لمستشاري العمل.

في أغسطس، قال 7.3% من كبار المديرين الأمريكيين الذين شملهم الاستطلاع من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا إنهم ينقلون المزيد من الوظائف إلى الخارج نتيجة للعمل عن بُعد.

قالت Deel، وهي شركة موارد بشرية تساعد العملاء على التوظيف في الخارج، إن التوظيف من خلال نظامها الأساسي قد تضاعف العام الماضي، وارتفعت حصة قوائم الوظائف البعيدة منذ عام 2019.

لا تزال الهجرة الجماعية للوظائف المكتبية في الخارج قليلة. لكنها تتسارع ويرى بعض الاقتصاديين أنها بداية حقبة جديدة.

يمكن لحوالي 10% إلى 20% من وظائف دعم الخدمات الأمريكية مثل مطوري البرمجيات، ومتخصصي الموارد البشرية ومديري الرواتب أن يتم ملئها من الخارج في العقد المقبل، وفقًا لنيكولاس بلوم، الاقتصادي بجامعة ستانفورد.

عولمة قطاع الخدمات.. الشركات الأمريكية تبحث عنك لتوظيفك من منزلك

نقل الوظائف لا المكاتب

نقل المكاتب إلى خارج الولايات المتحدة ليس أمرًا جديدًا. لطالما كانت مدن مثل بنغالورو في الهند تعج بمراكز الاتصال، لكن الجديد هو أن المزيد من الشركات الأمريكية تنقل وظائف تتطلب مهارات عالية إلى الخارج.

يعني نقص العمالة أن العديد من الشركات تكافح للتوظيف في الولايات المتحدة، في حين أن الأعمال المتراكمة في الهجرة والبيروقراطية ونقص التأشيرات يجعل من الصعب جلب موظفين من الخارج، ويعتبر توفير التوظيف في الخارج حلاً لهذه المشكلة.

قال بلوم: “كانت الفترة من 1980 إلى 2019 بمثابة صعود عولمة التصنيع، والتي توقفت في النهاية مع الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، لكننا اعتبارًا من عام 2020 فصاعدًا، سنشهد عصر عولمة قطاع الخدمات”.

فرص وتحديات

التوظيف من خارج الولايات المتحدة له تحدياته، بما في ذلك الحواجز اللغوية. يمكن أن تواجه الفرق المتفرقة أيضًا صعوبة في تدريب عمال جدد.

قال بلوم إن تعيين العمال في الخارج يسمح لـ”الشركات الأمريكية” بالاستجابة لنقص العمالة في الولايات المتحدة، وإضافة عمال موهوبين وخفض فواتير أجورهم، مما يخفف الضغط على التضخم.

في الوقت نفسه، فإن الزيادة في النقل إلى الخارج هي علامة تحذير لأصحاب المكاتب الأمريكية الذين يتصارعون بالفعل مع ضعف الطلب نتيجة للعمل عن بعد. كما أنها أخبار سيئة للعاملين في المكاتب الماهرة في الولايات المتحدة الذين ارتفعت أجورهم في السنوات الأخيرة.

وفي غضون ذلك، سيستفيد العمال المهرة في البلدان النامية.

في بنغالورو، توظف الشركات الغربية المزيد من المحاسبين ومحللي المخاطر، حسبما قال إندي بانيرجي، الشريك ورئيس قسم النقل إلى آسيا في شركة ماكينزي وشركاه للاستشارات التجارية.

قال تيلور، الرئيس التنفيذي لجمعية الموارد البشرية، إنه يرى المزيد من الشركات تستعين بمصادر خارجية لأقسام الشؤون القانونية والمالية والتقنية.

قال تيلور: “كان هناك وقت كنت سأقول فيه: لا توجد طريقة يمكنك من خلالها إنجاز هذه الأنواع من الوظائف عن بُعد، ولم أعد أقول ذلك بعد الآن، فلقد أثبت الوباء وجهة نظرنا”.

عولمة قطاع الخدمات.. الشركات الأمريكية تبحث عنك لتوظيفك من منزلك

انتشار واسع

ينتشر نقل الوظائف إلى الخارج إلى ما وراء الوجهات التقليدية مثل الهند، حيث تقوم الشركات الأوروبية بالتوظيف بشكل متزايد في مدن مثل تبليسي وجورجيا ويريفان بأرمينيا، والتي توفر الكثير من العمال المهرة، بما في ذلك العديد من اللاجئين الجدد من روسيا.

كما أن دول أمريكا اللاتينية، التي تشترك في المناطق الزمنية مع الولايات المتحدة، تستفيد أيضًا.

قالت شركة CodersLink، وهي شركة تعهيد تساعد العملاء على توظيف عمال تكنولوجيا في أمريكا اللاتينية، إن الاستفسارات الواردة من الشركات الأمريكية نمت أربعة أضعاف خلال العامين الماضيين.

شركة Q2، وهي شركة مالية مقرها أوستن بولاية تكساس، استعانت بمصادر خارجية لحوالي 90 وظيفة في الهندسة وتصميم المنتجات وإدارة المشاريع وغيرها من المجالات إلى المكسيك خلال العام الماضي.

ناقش التنفيذيون الفكرة لأول مرة في أغسطس 2020، كما قالت كيم روتليدج، نائب الرئيس التنفيذي للأفراد في Q2، حيث كانت المنافسة على العاملين في مجال التكنولوجيا في أوستن شرسة، وكافحت Q2 لملء المناصب الشاغرة.

أقنع الوباء المديرين التنفيذيين للشركة بإمكانية القيام بالعديد من الأدوار عن بُعد.

قالت روتليدج: “بصفتنا من مواطني تكساس، نقضي الكثير من الوقت في المكسيك، ولذلك شعرنا أن هذا سيكون مكانًا جيدًا للذهاب إليه”.

قالت روتليدج إن Q2 نقلت بعض الوظائف إلى المكسيك بعد أن ترك الموظفون الأمريكيون الشركة، وتم إنشاء معظم الوظائف حديثًا مع نمو الشركة.

ينتشر عمال الشركة المكسيكيون، الذين توظفهم CodersLink ويعملون في Q2 بموجب عقد، في جميع أنحاء البلاد مع العديد منهم في مدينتي مونتيري وجوادالاخارا.

حوالي 20% من القوة العاملة للشركة موجودة الآن في الخارج، وبشكل أساسي في الهند والمكسيك. قالت روتليدج: “أتوقع أن ينمو ذلك بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة المقبلة”.