وضعت جائحة الفيروس التاجي مزيدًا من الضغط لرفع البقشيش

أصبح الحديث عن الإكرامية أو البقشيش حديثًا مستمرًا في العديد من الدول، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.

لا يقتصر الأمر على شيوع طلبات الإكرامية على السلع والخدمات المشتراة بشكل متزايد، ولكن بسبب أن مقدار الإكرامية التقليدية يرتفع مع الوقت.

خلال الخمسينيات من القرن الماضي، كان الناس عادةً يميلون إلى دفع 10% من الفاتورة كبقشيش، وبحلول السبعينيات والثمانينيات، قفزت هذه النسبة إلى 15%.

في عام 2023، عادة ما يدفع الناس في أي مكان من 15% إلى 25%. قال المستهلكون في المتوسط ​​إنهم دفعوا أكثر من 21%، وفقًا لاستطلاع Creditcards في مايو 2022.

قال توماس فارلي، خبير آداب السلوك: “ما نراه الآن على الصعيد الوطني هو شيء يُعرف باسم التضخم الطرفي“.

التضخم الطرفي.. كيف أصبح البقشيش عبئًا إلزاميًا؟

تأثير كورونا

وضعت جائحة الفيروس التاجي مزيدًا من الضغط لرفع البقشيش.

خلال ذروة تلك الأيام، بدأ المستهلكون في شراء أشياء لم تكن لديهم من قبل لخدمة عمال الصناعة.

في فبراير 2020، قبل بدء الوباء مباشرة، كانت حصة المعاملات التي لا يقدم فيها البقشيش في مجال الطعام والشراب على وجه التحديد 43.4%، وفقًا لـ Square.

في فبراير 2023، كانت تلك الحصة 74.5%.

لقد فكرت المطاعم في إنه إذا كان الناس على استعداد لمنح الشخص الذي يقوم بتوصيل الطعام إلى منزلهم 30% إكرامية للخدمة، فلماذا لا يسألون عما إذا كانوا يرغبون في تقديم إكرامية عندما يأتون لاستلام الطعام، فطبقوا هذه الممارسة وأصبحت شائعة.

السبب الآخر الذي يجعل الناس يتجهون أكثر هو التقنيات الأحدث والأكثر سهولة – الأجهزة اللوحية التي تحتوي على ثلاثة اقتراحات كبيرة تنبثق على الشاشة أمامك.

عادةً ما يختار أصحاب الأعمال هذه الخيارات، ويمكنهم أيضًا تعطيل قيمة الإكرامية إذا أرادوا ذلك.

حتى هذه النقطة، قال 22% من المستجيبين أنه عند تقديم مبالغ إكرامية مختلفة مقترحة، فإنهم يشعرون بالضغط لتقديم إكرامية أكثر مما يفعلون عادةً، وفقًا لموقع Creditcards.

قال مايك لين، أستاذ سلوك المستهلك والتسويق في كلية إدارة الفنادق بجامعة كورنيل، “إنهم يستخدمون هذه الخيارات كمؤشر على الوضع الاجتماعي، ويشعرون بأنهم مضطرون للتقدم في هذا النطاق، وكلما طُلب أكثر، كلما حصل البائعون على المزيد”.

قال ديف كونينج، كبير محللي الأبحاث في بيرد: “أعتقد أنه يجب أن يكون هناك سقف منطقي حتى لا تستمر أموال الإكرامية بالزيادة دون توقف”.