صفقة كريدي سويس.. سويسرا تطمئن الأسواق العالمية

بعثت سويسرا برسالة طمأنة للأسواق العالمية، من خلال دعمها لصفقة استحواذ بنك “يو بي إس” على بنك “كريدي سويس” السويسريين، فارتفعت أسواق الأسهم حول العالم، بعد زوال بعض مخاوف امتداد أزمة المصارف الأمريكية وانتشارها، وأضاف مؤشر داو جونز الصناعي 382 نقطة إلى قيمته.

وخلال تعاملات أول أيام الأسبوع، مثلت النقاط المضافة ارتفاعاً بنسبة 1.20% للمؤشر الأشهر في العالم، وأضاف مؤشر إس آند بي 500 ما يقرب من 0.90% لقيمته، بينما اكتفى مؤشر ناسداك بالارتفاع بنسبة لم تتجاوز 0.39%.

الأسهم الأمريكية ترتفع بدعم من صفقة كريدي سويس

ويوم الإثنين، أظهرت وثائق أن البنكين السويسريين يمكن أن يستفيدا من دعم ستقدمه الدولة والبنك المركزي لهما بنحو 260 مليار فرنك سويسري (280 مليار دولار)، وهو ثلث الناتج المحلي الإجمالي للبلاد البالغ 771 مليار فرنك في العام الماضي، بعد اندماجهما، لحماية سويسرا من الاضطرابات المالية العالمية.

وارتفعت أسهم البنوك الإقليمية الأمريكية، يوم الاثنين، منتعشة من خسائر كبيرة لحقت بها الأسبوع الماضي.

وبدت وول ستريت وكأنها تنتظر المزيد من الإجراءات لاستعادة الثقة في النظام المصرفي، بعدما دعم المنظمون الأمريكيون ودائع بنك سيليكون فالي غير المؤمنة، وقدموا تمويلًا جديدًا للبنوك المتعثرة.

وارتفع سعر صندوق البنوك الإقليمية القابل للتداول KRE بنسبة 1.2%، بعد خسارته أكثر من 14% الأسبوع الماضي. ووصل ارتفاعه في بعض لحظات التداول يوم الإثنين لأكثر من 5%.

الأسهم الأوروبية ترتفع

وعلى الناحية الأخرى من الأطلسي، أنهت أسواق الأسهم الأوروبية تعاملات يوم الإثنين على ارتفاع، حيث استوعب المستثمرون أخبار استحواذ “يو بي إس” على “كريدي سويس”، وبدت لها النقاط الإيجابية بالصفقة، والتي كان أهمها عدم إعلان إفلاس البنك المستحوذ عليه.

وأنهى مؤشر ستوكس  600 للأسهم الأوروبية تعاملات اليوم على ارتفاع بنسبة 1.12%، رغم أنه كان منخفضًا في الساعات الأولى من التداول. وبنهاية اليوم، كانت جميع القطاعات في المنطقة الخضراء.

الأسهم الأمريكية ترتفع بدعم من صفقة كريدي سويس

وعكست أسهم البنوك الأوروبية خسائرها الحادة في بداية الجلسة لتغلق مرتفعة 1.3%، بينما ارتفعت أسهم التعدين 2.8% وأسهم التأمين 1.8%.

أيضاً تعافت أسعار النفط يوم الاثنين، وارتفعت بأكثر من 1%، بعدما سجلت أدنى مستوى في 15 شهرا، مع هبوط خام غرب تكساس الأمريكي إلى أقل من 65 دولارا للبرميل خلال التعاملات، وسط مخاوف من أن تؤدي الاضطرابات في القطاع المصرفي العالمي إلى ركود اقتصادي من شأنه أن يضعف الطلب على الوقود.

ووسط تعاملات متقلبة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو 82 سنتا أو 1.1%، وصولاً إلى 73.79 دولارا للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الأمريكي تسليم إبريل 90 سنتا أو 1.4% إلى 67.64 دولارا للبرميل، عشية انتهاء تداول العقود الثلاثاء.

وارتفعت العقود الآجلة الأكثر تداولا لمايو 89 سنتا أو 1.3% إلى 67.82 دولارا للبرميل.

وهبط كل من الخامين القياسيين بأكثر من 10% الأسبوع الماضي مع تفاقم الأزمة المصرفية.