انهيارات البنوك أعادت ذكريات أزمة 2008.. فهل تتكرر؟

  • مثل عام 2008 قد تكون الآثار طويلة الأمد
  • أودعت واشنطن 30 مليار دولار في بنك آخر يحتضر

أعادت السرعة الخاطفة التي انزلقت بها الصناعة المصرفية العالمية وما تبعها من اضطراب الأسواق العالمية والحكومات، على خلفية انهيارات البنوك، إحياء ذكريات غريبة عن الأزمة المالية.

مثل عام 2008، قد تكون الآثار طويلة الأمد. في غضون أسبوع، انهار بنكان أمريكيان، واحتاج بنك كريدي سويس إلى دعم من أكبر البنوك في سويسرا.

وقامت أمريكا بإيداع 30 مليار دولار في بنك آخر يحتضر، فيرست ريبابلك في محاولة لتعزيز الثقة.

هذا أدى لاستحضار ذكريات صفقات نهاية الأسبوع المحمومة لإنقاذ البنوك في الأزمة المالية لعام 2008، حيث أدى الاضطراب إلى اتخاذ إجراءات هائلة من جانب الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وخزانة الولايات المتحدة والقطاع الخاص.

استمرار الهلع

على غرار عام 2008، لا يبدو أن الهلع الأولي قد تم إخماده.

قال راندال كوارلز، أكبر منظم مصرفي سابق في مجلس الاحتياطي الفيدرالي، “ليس من المنطقي بعد تصرفات مؤسسة التأمين الفيدرالية وبنك الاحتياطي الفيدرالي ووزارة الخزانة، أن الناس لا يزالون قلقين بشأن بنوكهم”.

قال كوارلز: “في عالم سابق، كان من الممكن أن تهدئ الأمور الآن”.

السؤال الصعب: هل تقودنا انهيارات البنوك لتكرار أزمة 2008؟

أدى انهيار بنك سيليكون فالي، الذي كان يحتفظ بعدد كبير من الودائع غير المؤمنة بما يتجاوز الحد المضمون الذي تبلغ قيمته 250 ألف دولار من مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC)، إلى زعزعة الثقة ودفع العملاء إلى سحب أموالهم.

قام عملاء البنوك الأمريكية بإغراق عمالقة البنوك، بما في ذلك جي بي مورغان وبنك أوف أمريكا وسيتي بالودائع، بعد أن حولوها من البنوك الصغيرة والمتوسطة، وقد أدى ذلك إلى أزمة ثقة وعمليات بيع حادة في البنوك الأصغر.

قال ستيفن شتاينور، الرئيس التنفيذي لشركة هنتنغتون بانكشارز، وهي شركة إقراض مقرها كولومبوس أوهايو: “نقوم بالكثير من التخطيط للطوارئ”. “بدأنا في تنفيذ سيناريو ماذا لو وألقينا نظرة على كتيبات اللعبة”. بينما تكافح البنوك مع الصدمات قصيرة الأجل، فإنها تقوم أيضًا بتقييم المدى الطويل.

لقد غيرت الأحداث السريعة والدرامية بشكل جذري المشهد بالنسبة للبنوك. الآن، قد تصبح البنوك الكبرى أكبر، وقد تضغط البنوك الأصغر على مواكبة الأمر وقد يغلق المزيد من المقرضين الإقليميين. في غضون ذلك، سوف يتطلع المنظمون الأمريكيون إلى زيادة التدقيق في الشركات متوسطة الحجم التي تتحمل وطأة الضغط. من المتوقع أن تدفع البنوك الإقليمية الأمريكية معدلات أعلى للمودعين لمنعهم من التحول إلى مقرضين أكبر، مما يترك لهم تكاليف تمويل أعلى.

قال كيث نوريكا، نائب رئيس باتوماك جلوبال بارتنرز: “الناس ينقلون أموالهم في الواقع، كل هذه البنوك ستبدو مختلفة جذريًا في ثلاثة أشهر أو ستة أشهر”.

2008 من جديد؟

قد تبدو الأزمة الحالية مألوفة بشكل مخيف لأولئك الذين عانوا من عام 2008، عندما اجتمع المنظمون والمصرفيون في غرف مغلقة لعدة أيام لصياغة الحلول.

كما ذكّرت الدفعة التي قدمتها البنوك يوم الخميس بقيمة 30 مليار دولار لشركة فيرست ريبابلك الناس بالمحاولة التي قادتها الصناعة عام 1998 لإنقاذ Long-Term Capital Management، حيث توسط المنظمون في صفقة لعمالقة الصناعة لضخ المليارات في صندوق التحوط المتعثر.

كتب جوش ليبسكي، كبير مديري مركز GeoEconomics التابع للمجلس الأطلسي والمستشار السابق لصندوق النقد الدولي: “بالنسبة لأي شخص عانى من الأزمة المالية العالمية، يشعر بأن الأسبوع الماضي مألوف بشكل مخيف”.

السؤال الصعب: هل تقودنا انهيارات البنوك لتكرار أزمة 2008م؟

وأضاف: “إذا نظرت إلى ما وراء السطح، فمن الواضح أن عام 2023 يحمل القليل من التشابه مع عام 2008”.

في عام 2008، كان على المنظمين أن يتعاملوا مع مليارات الدولارات من الرهون العقارية السامة والمشتقات المعقدة الموجودة في دفاتر البنوك.

هذه المرة، المشكلة أقل تعقيدًا لأن الموجودات هي سندات الخزانة الأمريكية، كما كتب ليبسكي. وهذه المرة، فإن الصناعة صحية بشكل أساسي.

تحديات جديدة

في حين أن الكونجرس والمنظمين قللوا من الإجراءات الوقائية للبنوك الإقليمية على مر السنين، هناك معايير أكثر صرامة لأكبر البنوك العالمية، وذلك بفضل مجموعة شاملة من القيود الجديدة من واشنطن في قانون دود-فرانك للإصلاح المالي لعام 2010.

ظهر هذا الاستقرار يوم الخميس، عندما وافقت أكبر البنوك على إيداع مليارات الدولارات في فيرست ريبابلك، وراهنت فعليًا على أن البنك سيظل واقفًا على قدميه.

ومع ذلك، لا يزال البنك تحت الضغط، حيث انخفض سعر سهمه بنسبة 33% في اليوم التالي لضخ رأس المال.

قال دان زويرن، الرئيس التنفيذي لشركة Arena Investors في نيويورك: “تتمتع البنوك في الواقع بصحة أفضل مما كانت عليه قبل أزمة عام 2008، لأنه لم يُسمح لها حقًا بفعل أي شيء تقريبًا فيما يتعلق بتحمل مخاطر الائتمان الأساسية الحقيقية في أصولها”.

يواجه المصرفيون والمنظمون الآن مجموعة غير متوقعة من التحديات، من بينها الودائع، التي يُنظر إليها منذ فترة طويلة على أنها مصدر موثوق للنقد المصرفي، أصبحت الآن موضع شك.

أولئك الذين شاهدوا الانهيار السريع لسيليكون فالي بنك يتساءلون عن الدور الذي يمكن أن تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي، المنتشرة في كل مكان الآن لدفع الأشخاص لسحب الأموال، وهو ما ظهر بوضوح في سيليكون فالي حيث سحب المودعون 42 في مليار دولار يوم واحد.

وفقًا للمحللين، من غير المرجح أن يدفع الكونجرس المنقسم أي إصلاحات شاملة. لكن منظمي البنوك، بقيادة بنك الاحتياطي الفيدرالي، يشيرون إلى أنه من المرجح أن يشددوا القواعد الحالية على الشركات الأصغر في وسط الأزمة الحالية.

في الوقت الحالي، تمتلك البنوك الإقليمية التي تقل أصولها عن 250 مليار دولار أمريكي متطلبات أبسط لرأس المال والسيولة واختبار الإجهاد. يمكن أن تزداد حدة هذه القواعد بعد أن يختتم الاحتياطي الفيدرالي مراجعته.

قالت سولي أوماروفا، أستاذة القانون، التي رشحها الرئيس جو بايدن سابقًا لقيادة مكتب المراقب المالي للعملة: “يجب عليهم بالتأكيد، ولا ينبغي حتى، يجب عليهم إعادة النظر وتغيير استراتيجياتهم والقواعد التي تم تبنيها”.

أعادت الأزمة الأخيرة البنوك الكبرى إلى رادار واشنطن، مما قد يمحو سنوات من العمل الذي قامت به الصناعة للهروب من السمعة المشوهة التي حملتها من أزمة عام 2008.

ينتقد نقاد البنوك الكبار البارزون مثل السناتور إليزابيث وارين الصناعة لدفعها قواعد أبسط، لا سيما قانون 2018 الذي يسمح للبنوك متوسطة الحجم مثل سيليكون فالي بنك بتجنب الرقابة الأكثر صرامة.

يخطط الاحتياطي الفيدرالي لإجراء مراجعة داخلية لإشرافه على البنك. لكن هناك دعوات متزايدة لإلقاء نظرة مستقلة.