انهيار سيليكون فالي.. فرصة للبنوك الأخرى للانتعاش

قالت مصادر لرويترز إن المستهلكين الأمريكيين أغرقوا عمالقة البنوك الأمريكية، بما في ذلك جيه بي مورغان تشيس وشركاه، وبنك أوف أمريكا كورب، وسيتي جروب، بالودائع بعد انهيار بنك سيليكون فالي.

جاءت التحويلات، التي وصلت إلى مليارات الدولارات، في الوقت الذي يشعر فيه المستثمرون بالقلق بشأن الوضع المالي للمقرضين الإقليميين الأصغر حتى بعد تلقي تأكيدات من الرئيس الأمريكي جو بايدن وصناع السياسة الآخرين.

قال أحد المصادر إن البنوك الكبيرة شهدت تدفق الأموال من المستهلكين والشركات في الأسبوع الماضي مع انهيار بنك سيليكون فالي، لكن مصدرين قالا إن المقرضين حرصوا على عدم استجداء العملاء من البنوك الأخرى، التي هوت العديد من أسهمها، خوفا من تسريع التدفقات الخارجة.

ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز عن التدفقات الخارجة، نقلاً عن العديد من الأشخاص المطلعين على الأمر.

موسم نقل الأموال.. كيف استفادت البنوك الأمريكية الكبرى من انهيار سيليكون فالي؟

غيرت وكالة التصنيف موديز نظرتها إلى النظام المصرفي الأمريكي من مستقرة إلى سلبية لتعكس التدهور السريع في بيئة التشغيل في بنوك: سيلكون فالي، وسيلفرغيت، و سيجنتشر.

وقالت “البنوك تعاني من خسائر كبيرة في الأوراق المالية، تأثر بها المودعين الأمريكيين غير المؤمن عليهم”.

وقالت موديز إن هذا قد يكون له آثار سلبية على التمويل والسيولة والأرباح ورأس المال.

تراجعت أسهم البنوك الإقليمية الأمريكية مثل فيرست ريبابليك و كي بنك وWestern Alliance Bancorp وسط مخاوف من عدوى مصرفية محتملة بعد انهيار البنوك الثلاثة.

وعوضت تلك البنوك بعض الخسائر يوم الثلاثاء، على سبيل المثال، ارتفعت أسهم فيرست ريبابليك بنحو 40% بعد انخفاضها بأكثر من 60% يوم الاثنين.