أسهم بنك كريدي سويس تتراجع لأدنى مستوى لها على الإطلاق

تراجعت أسهم بنك كريدي سويس الأربعاء إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق لليوم الثاني على التوالي بعد أن قال مستثمر كبير في البنك السويسري إنه لن يكون قادرًا على توفير المزيد من السيولة بسبب القيود التنظيمية.

توقف التداول في سهم البنك المتراجع عدة مرات طوال الصباح حيث انخفض إلى ما دون 2 فرنك سويسري (2.17 دولار) للمرة الأولى.

تعافى السهم بشكل طفيف بحلول منتصف النهار تقريبًا بتوقيت لندن، قبل أن يمدد خسائره في صفقات الظهيرة المبكرة.

شوهد تداول أسهم كريدي سويس على انخفاض بنسبة 24% في الساعة 1:45 مساءً بتوقيت لندن (9:45 صباحًا بالتوقيت الشرقي)، معوضًا بعض خسائره السابقة بعد انخفاضه بأكثر من 30%.

جدد هبوط سعر السهم عمليات بيع واسعة النطاق بين المقرضين الأوروبيين، الذين كانوا يواجهون بالفعل اضطرابات كبيرة في السوق نتيجة تداعيات بنك وادي السيليكون.

تعرضت العديد من البنوك الإيطالية يوم الأربعاء أيضًا إلى توقف تلقائي للتداول، بما في ذلك UniCreditوFinecoBank وMonte dei Paschi.

أسهم كريدي سويس تخسر 30%.. هل يلحق بسيليكون فالي بنك؟

وضع كريدي سويس

قال أكبر مستثمر في كريدي سويس، البنك الأهلي السعودي، إنه لا يمكنه تقديم أي مساعدة مالية إضافية للبنك السويسري، وفقًا لتقرير لرويترز، مما أدى إلى الانخفاض الأخير.

وقال عمار الخضيري رئيس البنك الأهلي السعودي لرويترز: “لا يمكننا ذلك لأننا نتجاوز 10٪ هذه مسألة تنظيمية”.

ومع ذلك، أضاف أن البنك الأهلي السعودي سعيد بخطة التحول التي وضعها بنك كريدي سويس، وأشار إلى أنه من غير المرجح أن يحتاج البنك إلى أموال إضافية.

حصل البنك الأهلي السعودي على حصة 9.9٪ في كريدي سويس العام الماضي كجزء من خطة للبنك السويسري لجمع رأس مال بلغ 4.2 مليار دولار لتمويل إصلاح إستراتيجي ضخم يهدف إلى تحسين أداء الخدمات المصرفية الاستثمارية ومعالجة سلسلة من المخاطر وفشل الامتثال.

سعى الرئيس التنفيذي لبنك كريدي سويس أولريش كورنر للدفاع عن أساس سيولة البنك، قائلاً إنه “قوي جدًا جدًا”، حسبما ذكرت وكالة رويترز نقلاً عن مقابلة مع شبكة CAN.

وأضاف كورنر: “نحن نلبي جميع المتطلبات التنظيمية ونتجاوزها بشكل أساسي”.

في غضون ذلك، في حديثه إلى هادلي جامبل من سي إن بي سي خلال جلسة نقاش في الرياض صباح الأربعاء، رفض رئيس بنك كريدي سويس أكسل ليمان التعليق على ما إذا كانت شركته ستحتاج إلى أي نوع من المساعدة الحكومية في المستقبل.

عندما سئل عما إذا كان سيستبعد نوعًا من المساعدة، أجاب ليمان، “هذا ليس الموضوع”، وأضاف: “نحن منظمون ولدينا نسب رأس مال قوية وميزانية عمومية قوية للغاية”.

أسهم كريدي سويس تخسر 30%.. هل يلحق بسيليكون فالي بنك؟

نقاط ضعف مادية

يواصل المستثمرون أيضًا تقييم تأثير إعلان البنك عن اكتشافه “نقاط ضعف جوهرية” في عمليات إعداد التقارير المالية لعامي 2022 و2021.

وكشف البنك السويسري عن هذه الملاحظة في تقريره السنوي، الذي كان مقررا في البداية يوم الخميس الماضي، لكنه تأخر بسبب مكالمة متأخرة من لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

تتعلق محادثة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية “بتقييم فني للمراجعات التي تم الكشف عنها سابقًا على بيانات التدفق النقدي الموحدة في السنوات المنتهية في 31 ديسمبر 2020 و 2019، بالإضافة إلى الضوابط ذات الصلة”.

في أواخر عام 2022، كشف البنك عن أنه كان يشهد “عمليات سحب أعلى بكثير للودائع النقدية، وعدم تجديد الودائع لأجل، وتدفقات الأصول الصافية عند مستويات تجاوزت بشكل كبير المعدلات المتكبدة في الربع الثالث من عام 2022”.

شهد كريدي سويس سحوبات العملاء بأكثر من 110 مليار فرنك سويسري في الربع الرابع، حيث استمرت سلسلة من الفضائح والمخاطر القديمة وفشل الامتثال في التأثير عليه.