رغم تعهدات واشنطن.. خسائر أسهم البنوك العالمية تتفاقم بسبب أزمة سيليكون فالي

وضعت وكالة موديز إنفستورز سيرفيس ستة بنوك أمريكية قيد المراجعة لاحتمال خفض التصنيف الائتماني، في أعقاب انهيار بنك سيليكون فالي الأسبوع الماضي .

كما خفضت شركة التصنيف الائتماني تصنيف بنك سيجنتشر إلى منطقة غير مرغوب فيها بعد فشل البنك.

حذرت وكالة موديز من أنها قد تخفض بالمثل تصنيف First Republic Bank  وZions و Western Alliance  وComerica وUMB Financial وIntrust Financial. واستشهدت الشركة “بظروف التمويل شديدة التقلب لبعض البنوك الأمريكية المعرضة لخطر تدفقات الودائع غير المؤمن عليها”.

بعد سيليكون فالي بنك.. موديز تراجع وضع 6 بنوك أمريكية أخرى

وتأتي هذه الخطوة بعد أن تعرضت أسهم البنوك الإقليمية للانخفاض يوم الاثنين حتى بعد أن تدخلت الحكومة الفيدرالية الأمريكية بتدخل هائل يهدف إلى حماية المودعين ومنع المزيد من عمليات التهافت على البنوك، لكنها انتعشت قليلاً في تعاملات ما قبل السوق يوم الثلاثاء.

بالنسبة إلى First Republic ومقره سان فرانسيسكو، أشارت وكالة موديز إلى “اعتماد البنك الكبير على تمويل الودائع غير المؤمنة الأكثر حساسية للثقة”، والخسائر الكبيرة غير المحققة في حيازاته من السندات، و “مستوى منخفض من الرسملة” مقارنة بنظرائه.

قالت وكالة موديز إن First Republic لديه قدر كبير من الودائع أعلى من حد التأمين الخاص بمؤسسة التأمين الفيدرالية، مشيرة إلى أن هذا يجعل ملف تمويل البنك “أكثر حساسية للسحب السريع والكبير من الودائع”.

بعد انخفاضها بنسبة 62٪ يوم الإثنين، ارتفعت أسهم First Republic بنسبة 24٪ في تعاملات ما قبل السوق يوم الثلاثاء.