أكد بنك HSBC أن فرعه في بريطانيا وافق على الاستحواذ على سيليكون فالي بنك- المملكة المتحدة

أعلن بنك HSBC عن صفقة لشراء فرع سيليكون فالي بنك في المملكة المتحدة، بعد محادثات استمرت طوال الليل.

أكد بنك HSBC أن فرعه، بنك HSBC UK، وافق على الاستحواذ على سيليكون فالي بنك- المملكة المتحدة مقابل 1 جنيه إسترليني (1.21 دولار)، على أن يتم استبعاد أصول والتزامات الشركة الأم لسيليكون فالي من الصفقة.

وقال نويل كوين، الرئيس التنفيذي لمجموعة HSBC، إن الاستحواذ “يعزز امتيازنا المصرفي التجاري ويعزز قدرتنا على خدمة الشركات المبتكرة والسريعة النمو، بما في ذلك في قطاعي التكنولوجيا وعلوم الحياة، في المملكة المتحدة وعلى الصعيد الدولي”.

وأضاف: “يمكن لعملاء سيليكون فالي بنك– المملكة المتحدة الاستمرار في التعامل المصرفي كالمعتاد، بأمان مع العلم أن ودائعهم مدعومة بقوة وسلامة وأمن HSBC”.

اعتبارًا من يوم الجمعة، كان لدى سيليكون فالي بنك- المملكة المتحدة قروضًا تبلغ حوالي 5.5 مليار جنيه إسترليني وودائع بحوالي 6.7 مليار جنيه إسترليني، مع 88 مليون جنيه إسترليني من أرباح العام بالكامل قبل الضرائب في عام 2022، حسبما أوضح بنك HSBC في بيان يوم الاثنين.

مقابل جنيه استرليني واحد.. بنك HSBC يشتري فرع سيليكون فالي بنك بإنجلترا

يتوقع البنك أن تكون حقوق الملكية الملموسة لشركة سيليكون فالي بنك- المملكة المتحدة حوالي 1.4 مليار جنيه إسترليني، لكنه أضاف أن “الحساب النهائي للمكاسب الناتجة عن الاستحواذ سيتم توفيره في الوقت المناسب”.

وقالت وزارة الخزانة في بيان إن البيع، الذي سهله بنك إنجلترا بالتشاور مع وزارة الخزانة البريطانية، سيحمي ودائع عملاء سيليكون فالي بنك في المملكة المتحدة.

وشدد وزير المالية البريطاني، جيريمي هانت، على أن الصفقة “تضمن حماية ودائع العملاء ويمكنها التعامل المصرفي كالمعتاد، دون دعم من دافعي الضرائب”.

وأضاف: “إن قطاع التكنولوجيا في المملكة المتحدة رائد عالميًا حقًا وله أهمية كبيرة للاقتصاد البريطاني، حيث يدعم مئات الآلاف من الوظائف”.

قال هانت يوم الأحد إن إدارة المملكة المتحدة وبنك إنجلترا يعملان على تجنب أو تقليل الضرر المحتمل الناتج عن فرع المملكة المتحدة من سيليكون فالي بنك.

في موازاة ذلك، وافق المنظمون الأمريكيون يوم الأحد على خطط لدعم المودعين والمؤسسات المالية المرتبطة بالشركة الأم الأمريكية سيليكون فالي بنك.

تأثير الصفقة

توبي ماثر، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمنصة بدء التشغيل لتعليم الأطفال Lingumi، كان أحد عملاء سيليكون فالي بنك على مدار السنوات السبع الماضية، حيث قام بإيداع 85٪ من أموال الشركة لدى المُقرض المنكوب.

وقال لشبكة سي إن بي سي يوم الاثنين إن الاستحواذ على بنك HSBC تسبب في ”تنهيدة كبيرة” للشركات البريطانية الناشئة.

وأضاف: ″أعتقد أنني أتحدث نيابة عن الشركات الناشئة في المملكة المتحدة عندما نقول إن هذا مصدر ارتياح كبير ويمكننا أن ننظر في أعين فرقنا في الساعة 9 صباحًا في مكالماتنا الشاملة، والتي كانت ستثير أعصابنا هذا الصباح ونقول، لن نكون قادرين فقط على تقديم كشوف المرتبات التالية، ولكن يمكننا مواصلة العمل كالمعتاد، ومواصلة الابتكار، والقيام بأبحاثنا وتطويرنا وبناء مستقبل نمو التكنولوجيا في المملكة المتحدة.

وأشار: ” صفقة HSBC هي نتيجة رائعة بالنسبة للبنك للانتقال إلى اسم كبير حقًا له مئات السنين من التاريخ، أعتقد أنه أحد أفضل النتائج التي كان من الممكن أن نشعر أنه يمكننا الآن البقاء مع سيليكون فالي بنك الجديد، لأننا نشعر بالثقة”.

قدمت مجموعة من المشترين المحتملين مقترحات لشراء سيليكون فالي بنك – المملكة المتحدة منذ فشل شركتها الأم الأمريكية يوم الجمعة، وسط قلق واسع النطاق بشأن المستقبل الفوري للعديد من الشركات البريطانية الناشئة في مجال التكنولوجيا وعلوم الحياة.

قال بنك لندن إن كونسورتيوم من شركات الأسهم الخاصة التي يقودها قد قدم أيضًا اقتراحًا رسميًا إلى وزارة الخزانة البريطانية وهيئة التنظيم الاحترازية في بنك إنجلترا.

قال الرئيس التنفيذي لبنك لندن، أنتوني واتسون، إنه لا يمكن السماح لسيليكون فالي بنك بالفشل نظرًا للمجتمع الحيوي الذي يخدمه”.

وأضاف: “هذه فرصة فريدة لضمان أن المملكة المتحدة لديها قطاع مصرفي أكثر تنوعًا، مع السماح باستمرارية الخدمة لقاعدة عملاء سيليكون فالي بنك في المملكة المتحدة.

أكد بنك إنجلترا أنه لا توجد بنوك بريطانية أخرى متأثرة بشكل مباشر بهذه الإجراءات، أو بقرار البنك الأمريكي الأصلي، مضيفًا أن النظام المصرفي البريطاني الأوسع يظل آمنًا وسليمًا وجيد الرسملة.