اقتصاد النحافة.. في البلدان الفقيرة يكون الأغنياء أثقل وزناً بشكل عام من الفقراء

في العالم الغني تبحث النساء عن المثالية، والتي كانت عبارة عن الجسم الممتلئ في عصر النهضة، ثم تحولت إلى النحافة في العقود الأخيرة.

في الثمانينيات في نيويورك صاغ توم وولف في روايته “نار الغرور”، نموذج “أشعة سينية اجتماعية”، لوصف الموضة التي أصبحت فيها النساء هزيلات لدرجة أنه لم يكن لهن وجود إلا في بعدين، وتحول هذا إلى نموذج “الهيروين الأنيق” في لندن في التسعينيات.

اليوم تبحث المرأة عن الكمال الجسدي، وهو جسد شبيه بجسد حيوان “ابن عرس”، كما تقول الإيكونوميست، لذلك تسعى النساء إلى الظهور بمظهر انسيابي وأنيق، والسعي وراء مثل هذا الجسم قد يسمح بمزيد من الطعام أكثر بقليل من الأنظمة السابقة ولكن من الصعب الحصول عليه.

مقياس الثراء والفقر

في البلدان الفقيرة يكون الأغنياء أثقل وزناً بشكل عام من الفقراء، لكن الأثرياء أنحف من الفقراء في دول مثل أمريكا وبريطانيا وألمانيا والدول الآسيوية الغنية، مثل كوريا الجنوبية.

غالبًا ما تفسر احتمالية إصابة الفقراء بالوزن الزائد بالحجج القائلة بأن السمنة، في العالم الغني، هي سمة من سمات الفقر.

قد يكافح الفقراء لشراء الأطعمة الصحية، وقد يصلون إلى الأطعمة المصنعة أو السريعة لأنهم يفتقرون إلى الوقت لإعداد وجبات الطعام في المنزل، أو لديهم وقت أقل لممارسة الرياضة لأن الوظائف منخفضة الأجر غالبًا ما تتضمن العمل في نوبات طويلة، وهي  أقل مرونة من تلك التي يؤديها موظفون الكمبيوتر المحمول في الدول الغربية، أو لأن الدخل المنخفض غالبًا ما يكون نتيجة لمحدودية التعليم.

تكمن مشكلة كل هذه التفسيرات في أن العلاقة بين الدخل والوزن على مستوى السكان في البلدان المتقدمة تقوده بالكامل تقريبًا النساء.

اقتصاد النحافة.. ما العلاقة بين وزن المرأة وقيمة ما تكسبه من دخل؟

في أمريكا وإيطاليا، العلاقة بين الدخل والوزن أو السمنة ثابتة بالنسبة للرجال ومنحدرة إلى أسفل بالنسبة للنساء.

في كوريا الجنوبية، يكون الارتباط إيجابيًا بالنسبة للرجال، ولكن هذا الارتباط يقابله ارتباط سلبي حاد عند المرأة.

في فرنسا، تنحدر العلاقة بلطف إلى أسفل بالنسبة للرجال، لكن المنحدر يكون أكثر حدة بالنسبة للنساء.

يبدو أن هذه الأنواع من الأنماط سائدة في معظم البلدان الغنية وتبدو قوية في مختلف الطرق التي يمكن بها قياس الوزن أو السمنة.

بين الفقراء والأثرياء

بعبارة أخرى، النساء الغنيات أنحف بكثير من النساء الفقيرات، لكن الرجال الأغنياء لديهم سمنة مثل الرجال الفقراء.

واليس سيمبسون، التي دفع زواجها من الملك إدوارد الثامن إلى التنازل عن العرش، قالت إن المرأة “لا يمكن أن تكون غنية جدًا أو نحيفة للغاية”، فهي يجب أن تكون كلاهما أو لا.

هذا يقودنا إلى التوقف لتفسير العلاقة بين زيادة الوزن أو السمنة والفقر، أو كيفية أن الثراء يساعد الناس على الحفاظ على وزن أقل ولماذا تؤثر هذه الديناميكيات على المرأة فقط.

ربما ستبدو العلاقة متشابهة لكلا الجنسين، لكن المهن التي يتطلبها أو قد تؤدي إلى النحافة تختلف. يقوم الرجال بشكل غير متناسب بوظائف نشطة بدنيًا منخفضة الأجر، مثل البناء (على الرغم من أن الممرضات يقضين وقتًا طويلاً في المشي أو الوقوف مثل البنائين، وهم من النساء بشكل غير متناسب). قد يُطلب من بعض النساء الثريات، مثل الممثلات، صراحة أن يكونن نحيفات لأداء أدوار معينة.

ومع ذلك، من الصعب تصديق أن أيًا من الديناميكيين يفسر الاختلاف الكامل. تشير بيانات المكتب الأمريكي لإحصائيات العمل إلى أن 3.5٪ فقط من العمال المدنيين يقومون بوظائف بدنية مكثفة (وبعض هذه الفئات، مثل تعليم التمارين والرقص، توظف الكثير من النساء)، وفقط 0.1 ٪ من العمال يقومون بوظائف مثل التمثيل.

إن وجود فجوة بين الجنسين في العلاقة بين الدخل والوزن، والتي لا يمكن تفسيرها بسهولة من خلال الاختلافات الأخرى بين الرجل و المرأة، تشير إلى تفسير آخر: ربما تساعد النحافة المرأة على أن تصبح ثرية.

وجدت دراسات عدة أن النساء ذوات الوزن الزائد أو البدينات يتقاضين أجورًا أقل من نظرائهن النحيفات، بينما هناك اختلاف بسيط في الأجور بين الرجال البدناء والرجال في النطاق “الطبيعي” المحدد طبياً.

هناك استثناءات: وجدت دراسة سويدية أن الرجال البدناء يتقاضون أجوراً أقل، لكن النساء البدينات لم يحصلن على ذلك. لكن الأبحاث في أمريكا وبريطانيا وكندا والدنمارك تشير إلى أن النساء ذوات الوزن الزائد لديهن رواتب أقل.

وترى الإيكونوميست أن عقوبة المرأة البدينة كبيرة، حيث تكلفها حوالي 10٪ من دخلها.

عقوبة السمنة

تعتبر التقديرات العليا لأجور المرأة النحيفة من الأهمية بمكان لدرجة أنها قد تجد أن إنقاص الوزن يساوي تقريبًا قيمة الحصول على تعليم إضافي.

تبلغ علاوة الأجور للحصول على درجة الماجستير حوالي 18٪، أي 1.8 مرة فقط من القدر الذي يمكن أن تكسبه النساء البدينات، من الناحية النظرية، بفقدان حوالي 65 رطلاً – وهو المبلغ الذي يجب أن تخسره النساء البدينات بدرجة متوسطة من متوسط الطول ليكون في النطاق “الطبيعي” المحدد طبياً.

لم يتضاءل التمييز ضد النساء البدينات مع ارتفاع أعدادهن. كتب ديفيد ليمبيرت، الخبير الاقتصادي، في ورقة عمل لصندوق النقد البريطاني، “قد نتوقع عقوبة متناقصة بسبب الزيادة في نسبة الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن”، لأنه أصبح من الطبيعي أكثر أن تكون هناك زيادة في الوزن.

بدلاً من ذلك، ازدادت وصمة العار ضد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن مع تزايد عددهم، وتضاعفت تقريبا بين عامي 1980 و 2000. ويقترح أن هذا قد يكون بسبب “ندرة النحافة المتزايدة أدت إلى ارتفاع قيمتها”.

وفي ختام ورقة صندوق النقد كُتب أنه مع تقدم النساء في السن، فإنهن يتحملن آثار سنوات من التمييز التراكمي في الأجور.

طوال حياتهم المهنية، تتلقى هؤلاء النساء عددًا أقل من العلاوات والترقيات، وأظهرت الورقة البحثية “أن امرأة بدينة تبلغ من العمر 43 عامًا تلقت عقوبة أجر أكبر في عام 2004 مما كانت تحصل عليه عندما كانت تبلغ 20 عامًا في عام 1981″، وأيضًا أن “امرأة بدينة تبلغ من العمر 20 عامًا تحصل اليوم على عقوبة أجر أكبر مما كانت ستحصل عليه عام 1981 في سن العشرين”.

قد يعكس هذا، جزئيًا، التكاليف المرتفعة التي قد يفرضها الموظفون الذين يعانون من السمنة المفرطة على أصحاب العمل، خاصة في أمريكا.

اقتصاد النحافة.. ما العلاقة بين وزن المرأة وقيمة ما تكسبه من دخل؟

غالبًا ما يدفع أصحاب العمل أقساط التأمين الصحي في أمريكا، ويميل الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة إلى تكبد تكاليف أعلى، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنهم يعانون من مشاكل صحية أكثر مع تقدمهم في السن. ومع ذلك، من غير الواضح سبب تحميل هذه التكاليف على النساء فقط.

وتوجد دراسات في كندا وأوروبا، حيث الرعاية الصحية الممولة من الحكومة هي الأساس، وجدت عقوبات مماثلة في حجم الأجور للنساء.

تكلفة الوزن

وفي الوقت نفسه، فإن فكرة أن عقوبة السمنة قد ترتفع، ولا تنخفض، مدعومة ببيانات من اختبار “التحيز الضمني” الذي أجرته جامعة هارفارد.

يطلب من المتقدمين للاختبار ربط الأشخاص من مختلف الأعراق أو الجنس أو الميول الجنسية أو الوزن بكلمات مثل جيد أو سيء. وبوجه عام، تحسنت النتائج في اتجاه إيجابية تجاه الأعراق والميول، لكن الوزن كان الاستثناء، فالمواقف تجاه أصحاب الوزن الثقيل أصبحت أكثر سلبية إلى حد كبير.

في هذا السياق، غالبًا ما يتم تقديم الحجج حول سبب شعور النساء والفتيات بمثل هذا الضغط ليصبحن نحيفات ويعانين من تدني احترام الذات عندما لا يبدون ناقصات بشكل محزن.

ربما تشعر النساء بالسوء حيال أنفسهن لأنهن يقارنن أنفسهن بالغزلان التي تملأ أغلفة المجلات ويتم خداعهن للاعتقاد بأن هذه الصور غير معدلة ويمكن الحصول عليها، وربما علق آباؤهم أو طبيبهم على وزنهم عندما كانوا صغارًا. ولكن بالإضافة إلى هذه الضغوط، هناك حافز قوي للسوق: تدرك المرأة بدقة أن الفشل في إنقاص الوزن أو النحافة سيكلفهن حرفياً.

من المنطقي اقتصاديًا أن يكرس الجميع وقتًا للتعليم لأن له عوائد واضحة في سوق العمل والأجور المستقبلية. بنفس الطريقة يبدو أنه من المنطقي اقتصاديًا أن تسعى النساء إلى النحافة. إن الهوس بماذا وكم يجب أن تأكل ودفع تكاليف فصول التمرينات الفاخرة هي استثمارات ستحقق عوائد لكن بالنسبة للرجال ليست كذلك.

كتبت هيلين جورلي براون، محررة مجلة كوزموبوليتان في الثمانينيات والتسعينيات في كتابها “امتلاك كل شيء”، أنه لا يمكن تصور أن المرأة المصممة على “امتلاك كل شيء” تريد أن تكون سمينة، أو حتى ممتلئة الجسم.

كانت مثل هذه المواقف أكثر قبولا قبل أربعة عقود. لكن لا يبدو أن الواقع الاقتصادي قد تغير كثيرًا. كل ما تغير هو السرد الذي احتضن إيجابية الجسم وابتعد عن اتباع نظام غذائي.

بدلاً من حمية ساوث بيتش أو أتكينز، تزيل المرأة الأطعمة – التي تصبح خالية من الغلوتين، ونباتية، وقليلة السكر – تحت ستار الصحة أو العافية، لتحسين صحة الأمعاء أو رفع مستويات الطاقة لديهن.

ينفق الناس مبالغ كبيرة لحضور دروس Soul Cycle، وهي نوع من ركوب الدراجات في الأماكن المغلقة، ليكونوا أقوياء وأكثر لياقة، وليس لحرق السعرات الحرارية.

كتبت جيا تولينتينو في كتابها “Trick Mirror ” “النسوية لم تقض على استبداد المرأة المثالية، بل بالأحرى رسخته وجعلته أكثر تعقيدًا”.

تصور السيطرة الكاملة مضلل

نظرًا لأن السمنة المفرطة تأتي مع مخاطر صحية عالية، فقد يجادل البعض بأنه لا توجد مشكلة في وجود حوافز للنساء لفقدان الوزن.

لكن هذا يعتمد على ركيزتين متذبذبتين للمنطق. أولاً، أن وزن الناس هو حقًا في نطاق سيطرتهم. وثانيًا، هذا العار محفز فعال.

لقد عانى معظم الناس من تأثير تناول كميات أقل من الطعام والتنمر قليلاً على شكلهم البدني، ولذا فمن الشائع الاعتقاد بأن الوزن والسمنة هي سمة قابلة للتغيير – وهي سمة يعمل الأشخاص النحيفون على تحقيقها ويفشل الأشخاص البدينون في تحقيقها.

إذا كان هذا هو الحال، فقد يبدو من الممكن للمرأة أن تختار عدم التمييز على أساس الوزن، من خلال التوافق مع نوع الجسم الذي يتطلبه المجتمع.

ومع ذلك، فإن تصور السيطرة الكاملة مضلل. غالبًا ما يُبلغ الأشخاص عن زيادة الوزن عند بدء تناول مضادات الاكتئاب، وتميل المرأة إلى ذلك إذا كن يعانين من حالات مثل متلازمة تكيس المبايض.

اقتصاد النحافة.. ما العلاقة بين وزن المرأة وقيمة ما تكسبه من دخل؟

وهنا يثير تساؤل حول سبب فقدان شريحة كبيرة من البشر بشكل جماعي السيطرة على عاداتهم الغذائية في الثمانينيات، عندما بدأت معدلات السمنة في الارتفاع في البلدان المتقدمة.

العلماء غير متأكدين من الإجابة، وإن كان البعض يشير إلى ظهور الأطعمة المصنعة، لكنهم يتفقون على أنه يكاد يكون من المستحيل إنقاص الوزن، والأشخاص الذين يحققون ذلك هم أكثر ندرة من أولئك الذين يقضون حياتهم في المحاولة والفشل ولوم أنفسهم.

سعر مرتفع للغاية

فكر في التكلفة الهائلة للوصمة والعار أو الخوف من زيادة الوزن على جميع النساء والفتيات اللواتي يقضين حياتهن في القلق بشأن ما قد يكلفهن ذلك.

من المستحيل التنقل حول العالم كامرأة وعدم ملاحظة الوقت والطاقة والاستثمار الذي تقوم به المرأة في تسجيل الطعام الذي تتناوله وقراءة كتب النظام الغذائي وحضور دروس التمارين الرياضية.

يعرف أي شخص جرب اتباع نظام غذائي أن السعي وراء النحافة يمكن أن يأتي على حساب أشياء مهمة أخرى قد ترغب الفتيات والنساء في القيام بها، مثل القدرة على التركيز على الامتحانات والعمل أو الاستمتاع بالطعام.

وفقًا لبعض الاستطلاعات، تدرك الفتيات في سن السادسة من العمر توقع أنهن يجب أن يكن نحيفات، وفي فترة المراهقة تغمرهن التوقعات المفاجئة للجمال، فتنقلن فقدان الشهية والشره المرضي لبعضهن البعض مثل الفيروس.

المأساة هي أنه لا مفر. يبدو أن معظم النساء يحاولن التوافق، ويختار البعض عدم القيام بذلك، وكثير منهم يفشلون بكل بساطة. ولكن مهما كان المسار الذي يتم اتخاذه، يبدو أنه يأتي بتكلفة باهظة.