عام 2022 كان الأسوأ على اليوان الصيني

  • تم تداول اليوان في أحدث تداول عند 6.9085 للدولار

قال مسؤولون تنفيذيون ومصرفيون وبيانات حللتها رويترز إن بعض الشركات الصينية تحتفظ بعائدات الدولار من الصادرات، بينما يتجه البعض الآخر إلى التحوط بالنقد الأجنبي تحسبا لهبوط قيمة اليوان.

قال عدد من المصرفيين في الصين لرويترز إن العملاء يترددون في تحويل إيصالات التصدير، في حين تظهر إيداعات البورصة أن أكثر من 30 شركة مدرجة في البورصة A قد وقعت على استخدام مشتقات العملات للتحوط من المخاطر هذا العام حتى الآن.

تظهر بيانات البنك المركزي أيضًا تحولًا، حيث قفزت الودائع بالدولار في البنوك التجارية الصينية، التي تراجعت خلال العام الماضي بمقدار 34 مليار دولار، في يناير إلى 887.8 مليار دولار.

تتعارض هذه التحركات مع توقعات البنوك لارتفاع اليوان في عام 2023 وتوقعات السوق الأوسع بأن الدولار الأمريكي سينخفض هذا العام، وقد يساهم في ضعف اليوان.

هبوط متوقع لليوان.. كيف استعد رجال الأعمال الصينيون لانهيار العملة؟

توجه المستثمرين

قالت تشو، مالكة أحد مصدري المكونات الإلكترونية في شنغهاي، إنها تخصص دولارات، وتراهن على أن إدارتها لحوالي 7 ملايين دولار من التدفقات السنوية للعملة الأمريكية ستثبت أنها حاسمة لربحية شركتها.

وقالت تشو، التي تفضل استخدام اسم عائلتها، “قد أحتاج إلى تحويل بعض الدولارات إلى اليوان لتسديد مدفوعات للموردين المحليين، لكن أشعر أنني يجب أن أبقي بعض الدولارات في متناول اليد، لأن اليوان سوف ينخفض أكثر”.

قالت، خطوط جنوب الصين الجوية، أكبر شركة طيران في الصين من حيث حجم الأسطول في ملف بتاريخ 28 فبراير في البورصة إنها تخطط للتحوط من العملة بما يصل إلى 4 مليارات دولار في عام 2023 “لتخفيف مكاسب وخسائر أسعار الصرف”، ارتفاعا من 850 مليون دولار العام الماضي.

تحول متوقع

ربما لا تكون مثل هذه التحركات مفاجئة بالنظر إلى تقلب اليوان منذ أن تخلصت بكين فجأة من استراتيجيتها “صفر كوفيد”، حيث سجلت العملة أعلى مستوياتها في ستة أشهر في يناير، قبل أن تنخفض بالقرب من مستوى 7 للدولار.

تم تداول اليوان في أحدث تداول عند 6.9085 للدولار.

هبوط متوقع لليوان.. كيف استعد رجال الأعمال الصينيون لانهيار العملة؟

وردا على أسئلة تم إرسالها بالفاكس بشأن ضعف اليوان بعد 7 دولارات مقابل الدولار، وجه بنك الصين الشعبي (PBOC) إلى رويترز تعليقات محافظ البنك يي جانج الذي قال إن المستوى ليس “حاجزًا نفسيًا”.

وقال “على مدى السنوات الخمس الماضية، كان سعر الصرف متقلبًا، مع معدل تقلب يبلغ حوالي 4٪. ومعدل التقلب هذا مماثل تقريبًا للاقتصادات الرئيسية”.

وأضاف في إفادة صحفية في 3 مارس “بشكل عام، سيظل سعر صرف اليوان مستقرا بشكل أساسي عند مستويات معقولة”.

أسوأ عام لليوان

شهد اليوان أسوأ عام له في عام 2022، منذ توحيد السوق الصينية وأسعار الصرف الرسمية في عام 1994، حيث انخفض بنسبة 8 ٪ تقريبًا مع تباعد أسعار الفائدة الأمريكية المرتفعة عن أسعار الفائدة الصينية، مما دعم مكاسب الدولار.

هبوط متوقع لليوان.. كيف استعد رجال الأعمال الصينيون لانهيار العملة؟

والآن، فإن احتمال استخدام السياح الصينيين للعملات الأجنبية في رحلاتهم إلى الخارج، والمخاوف الجديدة من أن أسعار الفائدة الأمريكية قد ترتفع أكثر، والتوترات الجيوسياسية التي تبقي تدفقات الاستثمار بعيدًا عن الصين، تؤثر جميعها على العملة.

وقال تومي وو، كبير الاقتصاديين الصينيين في كوميرزبانك: “من الممكن أن يتخطى اليوان حاجز السبعة مقابل الدولار في المدى القريب نظرًا للتوترات الجيوسياسية المتصاعدة بين الصين والولايات المتحدة”.

وأضاف: “ومع ذلك، يمكن لليوان أن يستقر إلى حد ما إذا أظهرت البيانات الاقتصادية القادمة تحسنًا مستمرًا في الاقتصاد”.

يأتي ذلك في الوقت الذي حددت الصين فيه هدفًا متواضعًا للنمو الاقتصادي هذا العام بحوالي 5٪ مع بدء اجتماعها البرلماني السنوي.

بينما تدخلت السلطات الصينية لتقديم الدعم في الماضي وجعلت الرهان على اليوان أكثر سعراً، لا تتوقع الأسواق التدخل على المدى القريب.

قالت بيكي ليو، رئيسة استراتيجية الصين في بنك ستاندرد تشارترد، “كان رد الفعل من الجهة المنظمة حميدة حتى الآن، وتحملها للتقلبات في العملة الصينية زاد كثيرًا منذ العام الماضي”.

على عكس عام 2022، لا يبدو أن بنك الشعب الصيني يستخدم الإعداد اليومي لنطاق تداول العملات لتقديم الدعم.