الشركات في أوروبا رفعت الأسعار لزيادة الأرباح

واجه صانعو السياسة في البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي، بعض الحقائق القاسية، ومن بينها استفادة الشركات من ارتفاع التضخم، بينما يدفع العمال والمستهلكون الفاتورة.

كان التوقع الاقتصادي السائد خلال الأشهر التسعة الماضية هو أن الزيادات الحادة في أسعار كل شيء من الطاقة إلى الغذاء إلى رقائق الكمبيوتر أدت إلى زيادة التكاليف للشركات في البلدان العشرين التي تشكل منطقة اليورو، فاستجاب البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة بأكبر قدر خلال أربعة عقود لتهدئة الطلب، بحجة أنه يواجه خطر أن يؤدي ارتفاع أسعار المستهلكين إلى ارتفاع الأجور وخلق دوامة تضخم.

وقالت ثلاثة مصادر حضرت اجتماع البنك المركزي الأوروبي، في قرية إيناري الفنلندية، إن الاجتماع كان يهدف إلى منح مجلس إدارة البنك فرصة للتعمق في الموضوعات التي تم التطرق إليها فقط في الاجتماعات العادية، لكن ظهرت صورة مختلفة قليلاً.

وقالت المصادر لرويترز إن البيانات التي تم التعبير عنها في أكثر من عشرين شريحة وقُدمت إلى 26 من صانعي السياسة المالية، أظهرت أن هوامش أرباح الشركة تتزايد وليس تتقلص، كما هو متوقع عندما ترتفع تكاليف المدخلات بشكل حاد.

ورفض متحدث باسم البنك المركزي الأوروبي التعليق على هذه القصة.

تصحيح المسار

قال بول دونوفان، كبير الاقتصاديين في UBS Global Wealth Management: “من الواضح أن التوسع في الأرباح قد لعب دورًا أكبر في قصة التضخم الأوروبي في الأشهر الستة الماضية أو نحو ذلك”. “لقد فشل البنك المركزي الأوروبي في تبرير ما يفعله في سياق قصة تضخم أكثر تركيزًا على الربح”.

إن فكرة قيام الشركات برفع الأسعار بما يتجاوز تكاليفها على حساب المستهلكين وأصحاب الأجور من المرجح أن تثير غضب عامة الناس. لكن له تداعيات على محافظي البنوك المركزية أيضًا.

يدفع التضخم الذي يغذيه ارتفاع هوامش أرباح الشركات إلى تصحيح المسار، مما يجعل ترويضه مختلفًا تمامًا عن الطريقة التي يعمل بها البنك المركزي الأوروبي.

لذا فإن سرد التضخم الجديد الذي يركز على الهوامش يمكن أن يمنح الأعضاء الأكثر تشاؤمًا في مجلس الإدارة بعض الذخيرة لمحاربة ارتفاع الأسعار بعد أن أثبتت مقاومتهم عدم الجدوى إلى حد كبير خلال العام الماضي، وفقًا لاقتصاديين قابلتهم رويترز.

ومن المقرر استئناف النقاش في اجتماع السياسة المقبل للبنك المركزي الأوروبي في 16 مارس.

صدمة في أوروبا: الشركات رفعت الأسعار لزيادة الأرباح.. والمستهلكون والعمال دفعوا الثمن

تغيير في السرد

بدأت رواية التضخم الواردة في منطقة اليورو في التحول ببطء.

تتوقع الشركات ارتفاعات أقل في الأسعار حيث تصبح التوقعات للتكاليف والطلب أقل وضوحًا، وفقًا للاستطلاعات التي نشرها البنك المركزي الأوروبي ومعهد IFO الألماني.

قدمت بعض الدول الأوروبية مثل اليونان إجراءات للحد من التضخم في السلع الأساسية بينما تناقش فرنسا وإسبانيا خطوات مماثلة.

وقال فيليب لين كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي لرويترز “اقتصاديات الربحية تشير إلى أننا قد نشهد المزيد من ضغوط الأرباح”. تدرك الشركات الأوروبية أنها إذا رفعت الأسعار أكثر من اللازم، فإنها ستعاني من خسارة في حصتها في السوق.

في الولايات المتحدة، بدأ توسع هامش الربح في وقت سابق وبدأ بالفعل في الانعكاس، وإن كان ذلك ببطء وبشكل غير متساو.

ولكن على عكس الولايات المتحدة، لا توجد بيانات رسمية لهامش الشركات في منطقة اليورو. وبدلاً من ذلك، يتم استخدام الحسابات القومية وتقارير الأرباح من الشركات المدرجة كوكلاء لرسم صورة التضخم.

أظهرت بيانات رفينيتيف أن شركات السلع الاستهلاكية في منطقة اليورو، على سبيل المثال، عززت هوامش التشغيل إلى متوسط 10.7% العام الماضي، بزيادة قدرها الربع مقارنة بعام 2019، قبل الوباء العالمي والحرب في أوكرانيا.

وبالمثل، شكلت الأرباح، وليس تكاليف العمالة والضرائب، نصيب الأسد من ضغوط الأسعار المحلية في منطقة اليورو منذ عام 2021، وفقًا لحسابات البنك المركزي الأوروبي بناءً على بيانات يوروستات.

الخطاب المنفصل

في الواقع، كانت الأجور تنمو بشكل أبطأ بكثير من التضخم، مما يشير إلى انخفاض بنسبة 5% في مستوى معيشة الموظف العادي في منطقة اليورو مقارنة بعام 2021، وفقًا لحسابات البنك المركزي الأوروبي.

يقول الاقتصاديون إن هذا إلى حد كبير على عكس التضخم الذي يقوده الأجور والذي ميز السبعينيات، وهي حقبة أصبحت نقطة المقارنة الأكثر استخدامًا في النقاش العام حول الاستجابات المناسبة لسياسة البنك المركزي.

قال فيليب هايمبرجر، الخبير الاقتصادي في معهد فيينا للدراسات الاقتصادية الدولية: “الخطاب العام منفصل إلى حد ما عما يحدث بالفعل هناك”. “لا تزال القصة الرئيسية للمخاطر في المستقبل هي أن هناك دوامة تلوح في الأفق في أسعار الأجور والتي من شأنها أن تجعل البنك المركزي أكثر جرأة في رفع أسعار الفائدة.”

على سبيل المثال، تم ذكر الأجور 14 مرة في المؤتمر الصحفي الأخير لرئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد بينما لم يتم ذكر الهوامش مرة واحدة. كما حذر نائبها، لويس دي جويندوس، من أن البنك المركزي الأوروبي بحاجة إلى توخي الحذر لأن النقابات العمالية قد تطالب بزيادات مفرطة في الأجور.

تقول دانييلا جابور، أستاذة الاقتصاد والتمويل الكلي في جامعة ويست إنجلاند في بريستول: “ترى إحجامًا واضحًا جدًا عن مناقشة الأرباح”. وهذا يوضح أن السياسة التوزيعية لاستهداف التضخم هي: لا تسعى لتحقيق الأرباح ؛ لا تذهب لرأس المال “.

في الولايات المتحدة، أثيرت قضية الهوامش الهاربة من قبل نائب رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي السابق لايل برينارد، وهو الآن كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس جو بايدن، والسيناتور الديمقراطي إليزابيث وارن وبيرني ساندرز.

حتى داخل البنك المركزي الأوروبي، نأى ممثلو العمال الذين يطالبون بأجور أعلى لموظفي البنك المركزي بأنفسهم عما وصفوه بـ “تحيز المؤسسة ضد العمال”.

واستشهدوا، من بين أمور أخرى، بورقة أعدها باحثون في صندوق النقد الدولي تظهر أن تسارع الأجور لم يؤد تاريخيًا إلى دوامة الأجور والأسعار.

الربح مقابل الأجور

وقالت المصادر إن صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي المجتمعين في فنلندا قاموا بمراجعة مجموعات بيانات مماثلة تظهر أن الأرباح تجاوزت الأجور بفضل المدخرات التي تراكمت أثناء عمليات الإغلاق التي يتم إنفاقها، ولكن أيضًا بسبب قدرة الشركات على تحديد الأسعار.

مع استنفاد هذه المدخرات الآن وعودة المنافسة، قد تتغير الأمور بالنسبة لصانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي الذين كانوا يدعون إلى إعادة صياغة سرد التضخم.

في كانون الثاني (يناير)، كان محافظ البنك المركزي البرتغالي ماريو سينتينو من بين أول من حذروا من مخاطر زيادة واضحة للغاية في هوامش الربح، قائلاً إنه ينبغي طرحها على أجندة السياسة الأوروبية.

قال عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي فابيو بانيتا في وقت لاحق إن العمال قد تحملوا العبء الأكبر من ارتفاع الأسعار بينما، بشكل عام، ظلت أرباح الشركة ثابتة، أو حتى زادت في بعض القطاعات.

تتسارع الأجور، حيث يتوقع متعقب الأجور التطلعي للبنك المركزي الأوروبي، ارتفاعًا بنسبة 5% تقريبًا في عام 2023 للعقود الموقعة في الربع الأخير من عام 2022. لكن هذا لن يعوض الانخفاض الهائل في الأجور الحقيقية خلال العام الماضي، وفقًا للمحللين قال.

قال ماتياس فيرمرين، أستاذ الاقتصاد السياسي الدولي في معهد غينت الدولي: “العنصر الأساسي المفقود هو القوة التفاوضية للحركة العمالية، والتي أضعفت هيكليًا بسبب سياسات إزالة التضخم في الثمانينيات وما تلاها من تحرير لأسواق العمل”.

خلال أزمة التضخم الأخيرة في السبعينيات، ذهب ما يقرب من 70% من الناتج الاقتصادي إلى الموظفين، مع تخصيص ما يزيد قليلاً عن 20% إلى الأرباح، وفقًا لبيانات يوروستات. الآن، تبلغ حصة العمالة 56% ويذهب ثلثها إلى الأرباح.