الشركات الصينية تستحوذ على أموال الجزائريين

  • الصين تستثمر في قطاعات التعدين والتصنيع بالجزائر
  • انتزعت الصين من فرنسا مكانتها كأكبر مصدر للجزائر

على الرغم من أن الجزائر لا تقع على طريق الحرير التاريخي بين الصين وأوروبا، إلا أنها تمثل نقطة محورية في مبادرة “الحزام والطريق” الصينية لأنها تقع في منطقة تربط بين أوروبا وأفريقيا.

وفي هذا الصدد، عززت الصين استثماراتها في الجزائر، وانتقلت من قطاع التعاقد من الباطن والمشاريع العقارية والأشغال العامة والبنية التحتية إلى الاستثمار في قطاعي التعدين والتصنيع.

وأكملت الشركات الصينية العديد من المشاريع الكبرى في الجزائر، مثل المسجد الكبير (أكثر من 1.5 مليار دولار)، وآلاف الوحدات السكنية، وأجزاء كبيرة من الطريق السريع بين الشرق والغرب (أكثر من 11 مليار دولار)، والأوبرا، وتوسيع المطار.

لكن مع التزام الجزائر الرسمي بمبادرة “الحزام والطريق” في 2019، دخلت الشراكة مع بكين مرحلة جديدة بقبول قيام الشركات الصينية بتنفيذ مشروع ميناء الحمدانية أكبر ميناء أفريقي في البحر الأبيض المتوسط بتكلفة 6 مليارات دولار، بتمويل مشترك.

قطاعات التعدين والتصنيع من المجالات الحديثة التي تستثمر فيها الصين مليارات الدولارات في الجزائر، التي تمتلك احتياطيات كبيرة لكنها غير مستغلة.

مبادرة الحزام والطريق.. الصين تبتلع خيرات الجزائر وتهدد مستقبلها

لكن هذا الاستثمار لم يكن نظيفًا، بل شابه الفساد المالي والسياسي، وفي هذا الصدد تحدثت بعض مراكز الأبحاث العالمي ووسائل إعلام دولية وصحفيين جزائريين رافضين لهذا الوضع، نعرض ما كشفوه عبر تقريرنا عن الحزام والطريق في الجزائر.

دور سياسي لا تنموي

انتزعت الصين من فرنسا مكانتها كأكبر مصدر للجزائر، التي احتفظت بها لعقود، وتزامن صعود الصين إلى المرتبة الأولى بين الشركاء التجاريين للجزائر، متجاوزة فرنسا، مع إطلاق مبادرة الحزام والطريق في سبتمبر 2013، والتي أعلنت الجزائر انضمامها إليها في عام 2014، لكن العضوية الرسمية لم تتم حتى عام 2019.

 كانت فرنسا أكبر مصدر للسلع إلى الجزائر، بينما حصلت الولايات المتحدة على لقب أكبر عميل لها بفضل وارداتها من الغاز المسال، لكن في عام 2013 عكست الصين المعادلة.

أصبحت بكين الشريك التجاري الأول للجزائر، وفي حين أدى استغلال الغاز الصخري من قبل الولايات المتحدة إلى تعليق استيراد الغاز المسال من الجزائر وتآكل دورها كشريك تجاري أول، فقد انخفضت التجارة بينهما من حوالي 19.5 مليار دولار في عام 2007 إلى 2.6 مليار دولار في 2021.

من ناحية أخرى، استغلت الصين الأضرار التي لحقت بالاقتصادات الأوروبية والأمريكية من جراء الأزمة المالية العالمية لعام 2008 لتعزيز شراكتها التجارية مع الجزائر التي تعتبر سوقًا للأوروبيين وعلى رأسها الفرنسيون.

مبادرة الحزام والطريق.. الصين تبتلع خيرات الجزائر وتهدد مستقبلها

في عام 2019، بلغت التجارة الصينية الجزائرية 8 مليارات دولار، بما في ذلك ما يقرب من 7 مليارات دولار من الصادرات الصينية، مما أثار مخاوف بين شركاء الجزائر الأوروبيين من تقلص النفوذ.

التواجد الصيني في الجزائر

الشركات الصينية راسخة في الجزائر، لا سيما في قطاعي البناء والطاقة، على مدى العقدين الماضيين، مُنحت الشركات الصينية العديد من مشاريع التنمية العامة التي بلغت قيمتها أكثر من 70 مليار دولار.

قامت الشركات الصينية ببناء مبنى وزارة الخارجية الجديد، ودار الأوبرا بالجزائر العاصمة، وفندق شيراتون في الجزائر العاصمة ووهران، والجامع الكبير بالجزائر، والطريق السريع شرق-غرب، ومحطة جديدة في مطار هواري بومدين، وقابض منخفض. – المجمعات السكنية ذات التكلفة العالية المنتشرة فى المناظر الطبيعية.

ومع ذلك، قامت الشركات الصينية بهذه المشاريع على أساس تعاقدي لتقديم الخدمات؛ أي أنهم لا يمتلكون ملكية، ولا يشاركون في الإدارة طويلة الأجل، وبالتالي لا يمكن اعتبارهم من الناحية الفنية “مستثمرين”.

في الواقع، بينما كانت الجزائر منذ منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين من بين الدول الأولى في أنشطة البناء الصينية، فإنها لم تكن وجهة رئيسية للاستثمارات الصينية في الخارج.

وفقًا لـ China Global Investment Tracker تركزت أنشطة البناء والاستثمار المشتركة الموثقة للصين في الجزائر خلال الفترة 2005-2020 بشكل كبير في قطاعي النقل والعقارات وبلغ إجماليها 23.85 مليار دولار، تم تجميع ما يقرب من ثلاثة أرباع هذا المبلغ قبل إطلاق مبادرة الحزام والطريق في عام 2013.

بالنسبة لدور شركات الطاقة الصينية في الجزائر، جميع شركات الطاقة الحكومية العملاقة الثلاث – شركة البترول الوطنية الصينية (CNPC)، وشركة البترول والكيماويات الصينية (SINOPEC) والمؤسسة الصينية الوطنية للنفط البحري (CNOOC) – نشطة في الجزائر لما يقرب من عقدين.

وفقًا للبيانات التي تم جمعها من قبل مشروع SAIS-CARI، بين عامي 2000 و 2018، كانت الجزائر هي المستفيد. من قرضين من أصل 24 قرضًا قدمتها الصين لدول المغرب العربي الخمسة (9 ملايين دولار من حوالي 2 مليار دولار).

بالطبع قد تكون هذه الصورة غير مكتملة، فليست عملية الإقراض الرسمي الصيني غامضة فحسب، بل هناك ندرة في التقارير المنهجية من قبل بكين، وبالتالي، فمن الممكن أن تكون البنوك الصينية المملوكة للدولة قد مولت مشاريع في الجزائر عن طريق صرف الأموال مباشرة إلى المقاولين الصينيين.

مشاريع فاسدة

يقول معهد الشرق الأوسط إن الشركات الصينية التي لها وجود في الجزائر لم تعمل دائمًا بأيدٍ نظيفة، فقد طالت اتهامات بالرشوة والفساد المديرين التنفيذيين للشركات الصينية التي تسعى إلى الوصول إلى السوق الجزائري.

ويكشف الصحفي الجزائري، عبده سمّار، بعضًا من هذه الفساد لـ”أخبار الآن”، فيقول: إنّ مسألة تغلغل الشركات الصينية في الجزائر أمر لافت للغاية، فتلك الشركات الصينية، بعد ذهاب الشركات الغربية، الأوروبية والأمريكية منذ العامين 2020 و2021، هي التي تسيطر على الشأن الإقتصادي الجزائري، وثمّة صفقات كبيرة وضخمة استحوذت عليها الشركات الصينية بطريقة غريبة وغير قانونية في قطاع المحروقات، حيث تستثمر الجزائر اليوم بين 7 إلى 8 مليار دولار، لكي تكتشف مناطق جديدة لغاز والبترول في الصحراء الكبيرة الجزائرية، فيما لا تريد الشركات الغربية الأوروبية والأمريكية أن تتعامل مع “سوناطراك” والسلطات الجزائرية بسبب الشكوك وتجنّباً للفضائح.

إذاً الشركات الصينية استطاعت أن تسيطر على بعض الصفقات، وتبدو هيمنة الصين لافتةً وقد تصل إلى أن تكون مطلقة في البلاد، وفق ما يقول سمّار، الذي قال إنّ أكبر فضائح الفساد اليوم في الجزائر الجديدة هي فضائح ترتبط بمشاريع صينية، ومنها مشروع الفوسفات الذي يعتبر أكبر مشروع صناعي في البلاد، بقيمة 6 مليار دولار في الشرق الجزائري في ولاية تبسة، سوق أهراس، سكيكدة وعنّابة…

مبادرة الحزام والطريق.. الصين تبتلع خيرات الجزائر وتهدد مستقبلها

ومن المعروف أنّ الجزائر تملك خزّاناً كبيراً من الفوسفات، وشركة “سيتيك” الصينية يجذبها الاستثمار في ذلك القطاع، وقد وقعت عقداً مع الحكومة الجزائرية منذ العام 2018، لكن الحراك وعدم الإستقرار السياسي في الجزائر في العام 2019، أحبط ذلك المشروع، إلّا أنّه في العام 2021 دخلت الحكومة بذلك المشروع مع شركة “سيتيك” الصينية.

هذه الشركة الصينية تسمى Wuhuan Engineering، وهي شركة تابعة لشركة صينية أخرى تسمى CNCEC، التي دُعيت عبر القنوات الديبلوماسية للمشاركة في مناقصة أطلقتها وزارة الطاقة في الجزائر العاصمة في 31 مايو العام الماضي.

وهنا لا بدّ من الإشارة إلى أنّ CNCEC هي عبارة عن مكتب تصميم وهندسة بسيط لم يقم أبداً باستثمار ضخم في الأسواق الدولية، كما لا يملك القدرة على القيام بالإستثمارات البالغة 6 مليارات دولار أمريكي اللازمة لإنجاز المشروع الضخم لفوسفات تبسة.

فشركة CNCEC لم تستثمر أبداً خارج الصين، لكنّها كانت تشرف دائماً على مشاريع الهندسة والمشتريات والبناء خارج حدودها، وبالتالي فهي لم تجلب أبداً أيّ استثمار مباشر إلى البلدان التي تعمل فيها تلك الشركة الصينية.

وعلى الرغم من السيرة الذاتية غير المناسبة لتلك الشركة الصينية، ومعلوم ذلك حتى من قبل كبار المسؤولين في الجزائر، يتمّ تنسيق كلّ شيء لتفضيل تلك الشركة في ذلك السباق للفوز بتحقيق مشروع فوسفات تبسة الضخم.

 

خطورة مستقبلية

ويضيف سمار أن الفوسفات ثروة وطنية للشعب الجزائري، والدولة كانت ستستثمر 20 % من المال العام و80 % من القرض صيني، وبالتالي فإنّ المواطن الجزائري سيكون الخاسر الأكبر، فالمال يتمّ استعماله في مشاريع بطريقة غير عقلانية، ومع شركات صينية ستجر المسؤولين الجزائري إلى عمليات فساد، والتأثير سيكون كارثياً على يوميات الجزائريين الذين سيدفعون الفاتور في نهاية المطاف.

ويستكمل سمار: في مشروع ميناء الحمدانية، تثار أيضاً شكوك فساد كبيرة، إذ أنّ المشروع لم ينجز حتى الآن، وكانت تقدّر قيمة المبالغ المالية التي كانت ستستدينها الدولة الجزائرية بأكثر من 3 مليار دولار، ومنذ العام 2016 اقترحت الدولة أنّ الصين ستمول المشروع بشرط أنّ الصين تسيّر الميناء وأن تكون المالك لكن المشروع لم ينجز.

يقول سمّار إنّه مع “الجزائر الجديدة” أحبت السلطة أن تعيد إطلاق ذلك المشروع لكن بطريقة غريبة… المشكلة أنّ الصين التي تمّول المشروع، تقول إنّها تريد أن تستعمله، وبالتالي لا يحق للدولة الجزائرية التدخل في تسيير ذلك المرفق، وهنا تدخّل أعضاء من المؤسسات الأمنية وأعضاء في حكومة عبد العزيز الجراد السابقة في العام 2021، ليدقّوا ناقوس الخطر، قائلين إنّه لا يمكن أن تعطي الجزائر ذلك الميناء للصين ليصبح مستعمرة صينية.

مبادرة الحزام والطريق.. الصين تبتلع خيرات الجزائر وتهدد مستقبلها

وأوضح أنّ المشكلة الكبيرة تكمن في أنّ العقد يفيد بأنّه في حال لم تتمكن الجزائر من إعادة الأموال إلى الصين، يحقّ للأخيرة أن تأخذ جزءاً كبيراً من الميناء الجزائري، وفي تلك الحالة يعتبر بعد 25 سنة ملكية خاصة للمستثمرين الصينيين، وهناك بعض البنود في الوثيقة الصينية التي تمّ طرحها أثارت جدلاً كبيراً في الجزائر، ما أدّى إلى عرقلة ذلك المشروع نظراً للمشاكل الكبيرة والضغوطات داخل مؤسسات النظام الجزائري، الخائفين من الهيمنة الصينية واليت تؤثر على أعمالهم.

انتهاكات حقوق إنسان

في المشاريع الصينية يتم جلب عمالة من الصين، والعمالة الصينية لم تكن مؤهلة للعمل في مشروعات الجزائر التي تمتاز بطقسها الصحراوي، ونتيجة لذلك فقد نشر راديو آسيا الحر تقريرًا عن مدى معاناة العمال الصينيين في الجزائر، والذين عملوا في ظروف قاسية، مما يؤثر على صورة الجزائر عالميًا.

في مشروعات الإسكان التي قامت بها الصين في الجزائر، استقدمت نجارين وبنائين وسباكين وحرفيين، لكن عندما وصل العمال المهاجرون من سيتشوان وشنشي وقانسو وخنان وخبي – مقاطعات الصين الداخلية الأفقر نسبيًا – إلى البلاد، سرعان ما وجدوا أنفسهم يعيشون في أكواخ بدون تكييف في حرارة الصحراء ويواجهون كابوس الأجور المحجوبة، ورسوم إضافية غامضة وجوازات سفر مصادرة، وطعام غير كافٍ، كما لو أنهم تم نقلهم لسجن صحراوي.

بعض العمال طلبوا العودة رفضًا للظروف الصعبة، لكن شركة شركة Shandong Jiaqiang Real Estate، أخبرتهم أنه بموجب العقود عليهم سداد 28 ألف يوان كغرامة قبل السماح بالمغادرة، وهو ما يعد مستحيلاً، لأن العمال لا يتقاضون أجورهم إلا كل 6 أشهر فقط، ويتم حجب نسبة 30% منها حتى نهاية المشروع.

قال العمال إن مرتباتهم يتم دفعها بمجرد استلامها للدائنين، حيث يضطرون إلى الاستدانة لتلبية معيشتهم اليومية في الجزائر، ولفت العمال أن الأموال المقترضة يتم إعطائها لهم بالدينار الجزائري، بسعر يوازي نصف سعر الصرف الفعلي.

كان أحد الأسباب الرئيسية لاضطرار العمال لاقتراض المال هو طهي وجباتهم بأنفسهم لأن الوجبات الثلاث اليومية التي وعدوا بها بموجب عقودهم كانت غير صالحة للأكل، وقد وصف أحد العمال لردايو آسيا الحر أن الطعام “أسوأ من الطعام الذي يقدم للخنازير”.

في الشتاء، كانوا يعطونهم سلطة الخيار المتبلة أو الطماطم المتبلة، بالإضافة إلى بيضتين لكل شخص. هذا كل شيء. أو اثنين من الباذنجان لكل شخص، وكان الطعام الذي تناولوه ممزوجًا بالرمل والحصى، وكانت المعكرونة سوداء.

ومع إصرار العامل على المغادرة وسداد الغرامة القانونية، كان يتم مطالبته بـ42 ألف يوان ثمن تذكرة العودة، رغم أنها كانت بـ22 ألف يوان فقط.

اتجار بالبشر

أكد موظف في سفارة الصين في الجزائر العاصمة أن العمال الساخطين الذين تحدثوا إلى إذاعة آسيا الحرة طلبوا بالفعل المساعدة وأن البعثة ساعدت في التفاوض بشأن بعض تذاكر العودة إلى الصين.

وقال موظف السفارة: “لقد ساعدتهم السفارة في التفاوض مع الشركة عدة مرات، لكن السفارة ليس لديها سلطة إدارية على الشركة لتنفيذ الاتفاقيات، لذلك لا يمكننا إجبار الشركة على الدفع”.

 كما أن السفارة ليس لديها أي صلاحيات قضائية، ولهذا السبب لا تستطيع السفارة التدخل في نزاعات عمالية. لذلك، طلبنا منهم حل نزاعاتهم من خلال القنوات المعقولة والقانونية في الصين “.

قال بنغ يان – وهو محام بارز في الصين لديه 30 عامًا متخصصًا في الشركات المملوكة للدولة والشركات الخاصة والشركات الأجنبية – لإذاعة آسيا الحرة أن العمال يبدو أنهم على حق في النزاع في الجزائر.

مبادرة الحزام والطريق.. الصين تبتلع خيرات الجزائر وتهدد مستقبلها

وأوضح: “إذا خرق صاحب العمل العقد أولاً، فبناءً على الظروف، يحق للعمال إنهاء العقد. بما أن الشركة هي الطرف الذي انتهك العقد، يجب أن تتحمل الشركة تكاليف تذاكر السفر ذهابًا وإيابًا لعائداتها إلى الصين.

قال يو بينغ، المدير السابق لمكتب الصين لمبادرة سيادة القانون التابعة لرابطة المحامين الأمريكية، إن شكوى العمال هي قضية خطيرة قد تنطوي حتى على الاتجار بالبشر بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لعام 2000 لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية، والتي تعتبر الصين من الدول الأعضاء فيها.

وصرح: “بموجب الاتفاقية، يتم تعريف الاتجار بالبشر على أنه فعل تجنيد ونقل واستقبال وإيواء البشر إلى بلد آخر، كأفعال تنطوي على الإكراه والاحتيال والخداع وأفعال تهدف إلى تحقيق الأرباح”. .

قال يو: “إذا طبقت هذه المعايير الثلاثة على القضية، فيمكنك أن ترى أن تصرفات وكالة التوظيف، والمؤسسة المملوكة للدولة، والمقاول الخاص تشكل جميعها التعريف المعترف به دوليًا للاتجار بالبشر”.

تصدير الاستبداد والمراقبة

مثل الدعوة إلى الفساد، فإن المراقبة خطر يهدد الجزائريين، بحسب معهد الشرق الأوسط، لأن تصدير الصين لنموذجها “الاستبدادي التقني” ينطوي على خطر توفير غطاء لعناصر تمكين الفساد ومرتكبي القمع.

حتى قبل طرح طريق الحرير الرقمي (DSR) في عام 2015، حققت شركات التكنولوجيا الصينية الكبرى مثل Huawei و ZTE و China Telecom و Hikvision و Yitu تقدمًا في الاقتصادات الرقمية في الشرق الأوسط وأفريقيا، بما في ذلك في المغرب العربي.

هذه الشركات المدعومة جزئيًا من الدولة، والتي تعتبر رائدة عالميًا في توفير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأجهزة الذكية، هي أيضًا في طليعة تطوير وتجهيز عملائها بأنظمة مراقبة متطورة.

في عهد شي وتحت رعاية مبادرة الحزام والطريق، كانت تكنولوجيا المعلومات أداة استراتيجية لدعم الأنظمة الحاكمة وتوليد النفوذ في مواجهة الغرب.

الجزائر هي واحدة من بين عشرات الدول الأفريقية التي نشرت تكنولوجيا المراقبة الخاصة بشركة Huawei ، كما استضافت الصين جلسات حول نظام الرقابة والمراقبة الخاص بها لمسؤولي الإعلام دول شمال إفريقيا.

في حين أنه من المهم الاعتراف بالدور الإيجابي للصين في تقاسم مكاسب الابتكار الرقمي، من المهم بنفس القدر عدم التقليل من دورها في تعزيز هياكل الاضطهاد في الجزائر وأماكن أخرى.

نزاعات مع السكان المحللين

بفعل المشاريع الصينية في الجزائر، قدم آلاف العمال والتجار الصينيين الذين بنوا “حيّاً صينياً” في قلب حي بوسحاقي في الضاحية الشرقية لمدينة الجزائر.

نشبت مشاجرات عدة مرات مع السكان المحليين، ولا سيّما في صيف 2009 وصيف 2016. ويبقى هذا الحضور سبباً للتوتر المتكرر.

مبادرة الحزام والطريق.. الصين تبتلع خيرات الجزائر وتهدد مستقبلها

مخاطر تنتظر الجزائر

الوضع المالي للجزائر غير مستقر، والمدخرات الكبيرة في صندوق تنظيم الإيرادات Fonds de Régulation des Recettes وهو مصدر رئيسي للتمويل في السنوات الأخيرة – قد استُنفدت بالكامل تقريبًا، في نفس الوقت الذي يرتفع فيه عجز المالية العامة والحساب الجاري بشكل حاد.

لمواجهة هذه التحديات، خففت الجزائر مؤخرًا القيود المفروضة على الاستثمار الأجنبي المباشر. يتضمن قانون المالية التكميلي لعام 2020 الصادر في 4 يونيو 2020 العديد من الإجراءات التحفيزية التي تهدف إلى تعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر:

1) إلغاء قاعدة 51/49 التي تحدد الملكية الأجنبية لشركة تأسست بموجب القانون الجزائري للقطاعات غير الاستراتيجية.

2) إلغاء من حق الدولة في الشفعة “على جميع مبيعات الأسهم أو الأسهم في رأس مال الشركة التي تتم من قبل أو لصالح كيانات أجنبية.

3) إعادة إدخال الحق في استخدام التمويل الأجنبي.

يصرح القانون الجديد بتمويل مؤسسات التنمية الدولية “المشاريع الاستراتيجية” التي تعتبر أساسية للاقتصاد الوطني، خاضعة لمراجعة مسبقة من قبل السلطات المختصة. وتظل خمسة قطاعات استراتيجية “تحت حراسة” الدولة: التعدين، والطاقة الأولية، والصناعات العسكرية، والبنية التحتية للنقل (أي السكك الحديدية والموانئ والمطارات)، والمستحضرات الصيدلانية.

اقترح مشروع الموازنة الجزائرية لعام 2020 “اللجوء إلى التمويلات الخارجية”، وأشار وزير المالية السابق محمد لوكال إلى أن الجزائر قد تعود إلى الاقتراض الخارجي، على الرغم من أنه يقتصر على تمويل “المشاريع الاستراتيجية”.

مع ذلك، وعلى الرغم من الضغط على الحسابات الخارجية للجزائر، استبعد الرئيس تبون الاقتراب من صندوق النقد الدولي والمؤسسات الدولية والبنوك الأجنبية للحصول على قروض، وأصر على أن “تراكم الديون يضر بالسيادة الوطنية”.

ومع ذلك، فإن النظام لم يتخل عن الاقتراض من “الدول الصديقة”، ومن بينها الصين، ولذلك من شبه المؤكد أن القروض ستأتي بدون شروط مثل الضرائب الجديدة، أو إصلاحات تسعير الطاقة، أو انخفاض قيمة العملة، أو الخطاب المتعلق بالحقوق.

الحزام والطريق.. مشروع الصين لعولمة الفساد والإرهاب وغسيل الأموال