ظهور شركات رأس المال المغامر “الزومبي”

يحذر مستثمرو الشركات الناشئة بشكل متزايد من سيناريو مرعب في عالم رأس المال المغامر، وهو ظهور شركات رأس المال المغامر “الزومبي” التي تكافح لجمع أموالها المقبلة.

في سوق رأس المال المغامر، الزومبي هي شركة استثمارية لم تعد تجمع الأموال لدعم الشركات الجديدة، فهي تدير محفظة من الاستثمارات لكنها لا تدر ربحًا للمؤسسين لأنها تكافح من أجل تحقيق العوائد.

في عالم الشركات، الزومبي شركة مثقلة بالديون، رغم استمرارها في توليد النقد، فهي تقوم بسداد تكاليفها الثابتة وفوائدها على الديون، وليس الدين نفسه.

بسبب رفع الفائدة.. كيف تتحول شركات رأس المال المغامر لـ"زومبي"؟

في مواجهة ارتفاع أسعار الفائدة والمخاوف من ركود وشيك، يتوقع أصحاب رأس المال الاستثماري أنه سيكون هناك المئات من الشركات التي تكتسب مكانة الزومبي في السنوات القليلة المقبلة.

قالت مايل جافيت، الرئيس التنفيذي لشبكة رواد الأعمال العالمية تيكستارز، لشبكة سي إن بي سي: “″نتوقع أن يكون هناك عدد متزايد من شركات الزومبي”

وأضافت: ”يمكن أن يصل هذا الرقم إلى 50% من رأس المال الاستثماري في السنوات القليلة المقبلة، ولن يكون بمقدورهم جمع أموالهم المقبلة”.

بيئة عمل صعبة

تصبح الحياة أكثر صعوبة بالنسبة لشركات الزومبي في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة، لأنها تزيد من تكاليف الاقتراض. رفع الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا أسعار الفائدة مرة أخرى في وقت سابق من هذا الشهر، وكذلك العديد من البنوك المركزية العالمية.

يتوقع المستثمرون أن تؤدي هذه الخلفية الاقتصادية القاتمة إلى خلق حشد من شركات الزومبي التي لم تعد تنتج عائدات، وبدلاً من ذلك تركز على إدارة محافظها الاستثمارية الحالية، بينما تستعد للتراجع في النهاية.

بسبب رفع الفائدة.. كيف تتحول شركات رأس المال المغامر لـ"زومبي"؟

قال مايكل جاكسون، أحد المستثمرين الرأسماليين في باريس والذي يستثمر في كل من الشركات الناشئة وصناديق المشاريع، لشبكة CNBC: “هناك بالتأكيد شركات رأس مال زومبي، وهذا يحدث خلال كل فترة انكماش”.

وأضاف: “لقد برد مناخ جمع الأموال للشركات إلى حد كبير، لذلك لن تتمكن العديد من الشركات من جمع أموالها المقبلة”.

رأس المال الاستثماري

يأخذ رأس المال الاستثماري الأموال من الداعمين المؤسسيين، أو الشركاء المحدودين، ويقدمون مبالغ صغيرة من النقود إلى الشركات الناشئة في مقابل حقوق الملكية. عادةً ما تكون مصادر الدعم صناديق معاشات تقاعدية وأوقاف ومكاتب عائلية.

إذا سارت الأمور بسلاسة وتم الإعلان عن الشركة الناشئة بنجاح أو تم الاستحواذ عليها، فإن رأس المال المغامر يسترد الأموال بجانب ربحًا على استثماراته.

لكن في البيئة الحالية، حيث ترى الشركات الناشئة أن تقييماتها قد انخفضت، أصبح مزودي السيولة أكثر انتقائية بشأن المكان الذي يضعون فيه أموالهم.

نظرًا لأن الشركات التي يعودون إليها هي شركات خاصة، فإن أي مكاسب يحققها أصحاب رأس المال الاستثماري من رهاناتهم هي مكاسب ورقية – أي لن تتحقق حتى تصبح شركة المحفظة عامة أو تبيعها لشركة أخرى.

تم إغلاق نافذة الاكتتاب العام في معظمها حيث اختارت العديد من شركات التكنولوجيا إيقاف إدراجها حتى تتحسن ظروف السوق.

تعثر الشركات

قال ستيف ساراتشينو، مؤسس شركة Activant Capital: “سنشهد المزيد من شركات رأس المال الاستثماري الزومبي هذا العام”.

أثر الانزلاق الحاد في التقييمات التكنولوجية على صناعة رأس المال الاستثماري، وتعثرت أسهم التكنولوجيا المدرجة في البورصة وسط معنويات المستثمرين المتدهورة بشأن المناطق ذات النمو المرتفع في السوق

انخفض مؤشر ناسداك بنسبة 26% تقريبًا عن ذروته في نوفمبر 2021.

مع التقييمات الخاصة التي تلعب دور اللحاق بالأسهم، تشعر الشركات الناشئة المدعومة من المشاريع بالتراجع أيضًا.

في العامين أو الثلاثة أعوام الماضية، ظهر فيضان من صناديق رأس المال الاستثماري الجديدة بسبب فترة طويلة من أسعار الفائدة المنخفضة.

تم جمع ما مجموعه 274 تمويلًا بواسطة شركات رأس المال الاستثماري في عام 2022، أكثر من أي عام سابق وبزيادة 73% من 158 في عام 2019، وفقًا للأرقام من منصة البيانات Dealroom.

بسبب رفع الفائدة.. كيف تتحول شركات رأس المال المغامر لـ"زومبي"؟

قد يكون مزودي السيولة أقل ميلًا إلى تسليم الأموال النقدية إلى الصناديق المنشأة حديثًا التي لديها خبرة أقل من الأسماء ذات السجلات القوية.

قال ساراتشينو: “تتراجع الشركات ذات الأصول المحدودة بعد تعرضها المفرط في الأسواق الخاصة، مما يترك رأس مال أقل للتغلب على العدد الكبير من شركات رأس المال الاستثماري التي بدأت خلال السنوات القليلة الماضية”.

وأضاف: “الكثير من شركات رأس المال الجريء الجديدة هذه لم يتم إثباتها ولم تكن قادرة على إعادة رأس المال إلى مزودي السيولة، مما يعني أنهم سيكافحون بشدة لجمع أموال جديدة”.

4 سنوات

قال فرانك ديملر، الذي يدرّس ريادة الأعمال في كلية تيبر للأعمال بجامعة كارنيجي ميلون، إن الأمر سيستغرق على الأرجح من ثلاث إلى أربع سنوات قبل أن تظهر علامات الضيق على شركات رأس المال الاستثماري المتعثرة.

″لن يكون السلوك واضحًا” كما هو الحال مع شركات الزومبي في الصناعات الأخرى، قال ديملر ” الدلائل تشير إلى أنهم لم يجروا استثمارات كبيرة على مدار السنوات الثلاث أو الأربع الماضية، ولم يقموا بجمع صندوق جديد”، لأنه “كان هناك الكثير من الأموال لأول مرة التي تم تمويلها خلال العامين الماضيين المزدهرة”.

وأوضح: “من المحتمل أن تتعطل هذه الصناديق في منتصف الطريق حيث لم تتح لها الفرصة للحصول على الكثير من السيولة حتى الآن، وكانت فقط في الجانب الاستثماري للأشياء إذا تم اختراعها في عام 2019، 2020، ولديهم بعد ذلك موقف تكون فيه قدرتهم على تحقيق نوع العوائد التي يريدها المؤسسون الداعمون قريبة من الصفر. هذا هو الوقت الذي تلعب فيه ديناميكية الزومبي”.

تسريح الموظفين؟

وفقًا لمطلعين في الصناعة، لن يقوم أصحاب رأس المال الاستثماري بتسريح موظفيهم بأعداد كبيرة، على عكس شركات التكنولوجيا التي قامت بتسريح الآلاف.

بدلاً من ذلك، سيقومون بتسريح الموظفين بمرور الوقت بشكل فردي، وتجنب ملء الوظائف الشاغرة التي تركوها استعدادًا للتوقف في النهاية.

أوضح حسين كانجي، الشريك في Hoxton Ventures، أن “توقف المشروع لا يشبه انتهاء عمل الشركة، يستغرق إغلاق الصناديق من 10 إلى 12 عامًا”.

وأضاف: “يغادر الناس وينتهي بك الأمر بطاقم هيكلي يدير المحفظة حتى يتم السماح لها التوقف. هذا ما حدث في عام 2001”.