ما خطة الهند لتخفيف الديون الصينية عن العالم؟

تقوم الهند بصياغة اقتراح لدول مجموعة العشرين لمساعدة الدول المدينة التي تضررت بشدة من التداعيات الاقتصادية للوباء وحرب أوكرانيا، من خلال مطالبة المقرضين بما في ذلك الصين، أكبر دائن سيادي في العالم، بتخفيض كبير على القروض.

وأبلغ مصدران بالحكومة الهندية رويترز عن الاقتراح بينما يستعد وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية من مجموعة العشرين للاجتماع في بنغالورو الهندية الأسبوع المقبل.

سيكون هذا التجمع أول حدث رئيسي خلال رئاسة الهند لمجموعة العشرين لمدة عام واحد.

قال صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء إنه سيعقد اجتماعا افتراضيا مع البنك الدولي والهند والصين والسعودية والولايات المتحدة ومجموعة الدول السبع الديموقراطية لمحاولة التوصل إلى تفاهمات مشتركة حول المعايير والمبادئ والتعاريف الخاصة بكيفية إعادة هيكلة ديون الدول المتعثرة.

أفقر الدول مدينة بـ62 مليار دولار.. خطوة هندية لتخفيف الديون الصينية على العالم

قال أحد المسؤولين الهنود، إن “الهند تصمم اقتراحًا” لمحاولة إقناع دول مثل الصين بتخفيض كبير في إقراض الدول التي تواجه صعوبات”.

وذكر المسؤولون إن الصين ودول مجموعة العشرين الأخرى تدرك أن الهند تعمل على اقتراح.

قالت وزارة الخارجية الصينية لرويترز يوم الأربعاء إنه ليس لديها ما تشاركه سوى تعليق المتحدث باسم الوزارة وانج وينبين في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء.

وقال وينبين إن “الصين تأخذ قضية ديون الدول النامية على محمل الجد وتدعم المؤسسات المالية ذات الصلة لطرح الحلول”.

وأضاف: “إن موقفنا الثابت هو أن المؤسسات المالية المتعددة الأطراف والدائنين التجاريين، الذين يمتلكون الجزء الأكبر من ديون البلدان النامية، يجب أن يشاركوا في جهود تخفيف الديون”.

قال أحد المصادر إن نيودلهي تتوقع أن تكون الولايات المتحدة أحد الداعمين الرئيسيين لاقتراحها.

معاناة الديون

يعاني اثنان من جيران الهند، باكستان وسريلانكا، من أزمة اقتصادية، ويطلبان المساعدة الدولية بشكل عاجل قبل نفاد العملات الأجنبية لسداد قيمة الواردات الحيوية.

أخبرت الهند ونادي باريس للدائنين صندوق النقد الدولي مؤخرًا أنهما يدعمان خطة إعادة هيكلة ديون سريلانكا حيث سعت الدولة المفلسة للحصول على قرض بقيمة 2.9 مليار دولار.

وقالت الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر إنها مستعدة للقيام بدورها أيضا لكننا “نحتاج إلى رؤية ضمانات موثوقة ومحددة بأن الصين ستفي بمعايير صندوق النقد الدولي لتخفيف الديون”.

عرض بنك الصين للاستيراد والتصدير على سريلانكا تأجيل سداد ديونها لمدة عامين وقال إنه سيدعم جهود البلاد لتأمين برنامج صندوق النقد الدولي، وهو ما قال مصدر بالحكومة السريلانكية إنه غير كاف.

أفقر الدول مدينة بـ62 مليار دولار.. خطوة هندية لتخفيف الديون الصينية على العالم

صورة عامة من صتدوق النقد الدولي. (غيتي)

دفع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والولايات المتحدة من أجل توسيع ما يسمى بالإطار المشترك – مبادرة مجموعة العشرين التي تم إطلاقها في عام 2020 لمساعدة البلدان الفقيرة على تأخير سداد الديون – ليشمل البلدان المتوسطة الدخل لكن الصين قاومت.

في ديسمبر، قال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس إن أفقر دول العالم مدينة بـ62 مليار دولار في خدمة الديون السنوية للدائنين الثنائيين، بزيادة سنوية قدرها 35٪، مما أدى إلى ارتفاع مخاطر التخلف عن السداد.