العملة الإيرانية تنهار بسبب الاحتجاجات والعقوبات

  • سارع المستثمرون لشراء الدولارات بعد فرض مزيد من العقوبات
  • انخفض الريال إلى أن أصبح كل 384 ألف ريال تساوي دولار أمريكي واحد

تراجعت العملة الإيرانية إلى مستوى قياسي منخفض في السوق غير الخاضعة للتنظيم، حيث سارع المستثمرون لشراء الدولارات بعد فرض مزيد من العقوبات على البلاد بسبب دعمها لروسيا وقمعها للاحتجاجات، بحسب بلومبرغ.

انخفض الريال إلى أن أصبح كل 384 ألف ريال تساوي دولار أمريكي واحد، وهو أدنى مستوى تم تسجيله على الإطلاق، وفقًا لمتداولين في طهران وموقع إلكتروني محلي يراقب أسعار العملات الأجنبية.

وأعلن الاتحاد الأوروبي، الإثنين، فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب عمليات تسليم الطائرات العسكرية بدون طيار إلى روسيا وقمعها العنيف للاحتجاجات المستمرة منذ شهور. كما فرضت المملكة المتحدة المزيد من العقوبات يوم الثلاثاء بسبب دعم طهران لحرب موسكو على أوكرانيا.

بلومبرغ: العملة الإيرانية تنخفض لأدنى مستوى على الإطلاق

وفقد الريال 18٪ من قيمته منذ منتصف سبتمبر، عندما اندلعت الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني، في الحجز تم اعتقالها بتهمة انتهاك قواعد اللباس.

وتراجع الريال منذ عام 2018 عندما انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وأعادت فرض عقوبات صارمة على إيران وصادراتها النفطية.

كما أدت جهود الحكومة للسيطرة على أسواق العملات في ذلك الوقت إلى نتائج عكسية، كما أدى التضخم المرتفع إلى تآكل الدخل المتاح للناس بشكل كبير على مدى السنوات العديدة الماضية، وقفزت الأسعار بأسرع وتيرة على الإطلاق في يونيو.