إليك بعض النصائح لتحصل على زيادة في الراتب

  • قد لا يعرف مديرك مدى مساهماتك في العمل
  • لا تفاجئ رئيسك أثناء سير العمل فاختر الوقت الذي يكون فيه مديرك منتعشًا

أوشكت 2022 على الانتهاء ولم يتبقى إلا أيام قليلة على بداية العام الجديد 2023.

كانت 2022 سنة صعبة على الكثيرين، بسبب زيادة زيادة فواتير الغاز والبقالة عن 2021، في حين قامت بعض الشركات بزيادة الرواتب، إلا العديد منها لم يقم بذلك حتى الآن، ولذلك يفكر الموظفون في طلب زيادة، لكنه يخشون أن المفاوضات قد تتسبب في فقدان أمنهم الوظيفي.

بلومبرغ تحدثت مع ثلاثة من خبراء التفاوض لتتعلم أفضل طريقة للحصول على راتب مع بداية العام المقبل، وقد انحصرت نصائحهم حول الإجابة عن 5 أسئلة أساسية: من؟ وماذا؟ ومتى؟ وأين؟ وكيف؟

الوصفة السحرية..  كيف تحصل على زيادة في راتبك مع بداية 2023؟

من أنا؟

كقاعدة عامة، قد لا يعرف مديرك مدى مساهماتك في العمل، كما تقول لوري وينجارت، مؤلفة كتاب The No Club: Putting a Stop to Women’s Dead-End Work.

تقول وينجارت إن مهمتك هي تغيير ذلك من خلال تقديم صورة واضحة عن هويتك وما تفعله بالفعل للمؤسسة.

بدلاً من أن تقول “إنك تدفع أقل من اللازم لي وهذا غير عادل”، ناقش مسؤولياتك ومسار حياتك المهنية وكيف تتناسب الزيادة مع تلك الصورة.

ماذا سأكسب؟

تذكر أن التفاوض لن ينتهي من مرة واحدة، ففكر في إنشاء نقاط اتصال بمرور الوقت تسلط فيها الضوء على مكاسبك، مما يؤدي في النهاية إلى طلب مباشر للحصول على راتب إضافي، كما تقول ليان ماير، مديرة هيئة التدريس في أكاديمية القيادة والتفاوض بجامعة كارنيجي ميلون

تذكر أيضًا، إذا لم يكن هناك المزيد من الأموال على الطاولة في الوقت الحالي – حيث تكافح الشركات المختلفة مع تسريح العمال وحالات الانكماش – ففكر في مكاسب أخرى مثل العمل عن بعد أو الأجازة مدفوعة الأجر، وغير ذلك.

الوصفة السحرية..  كيف تحصل على زيادة في راتبك مع بداية 2023؟

متى أفعل؟

إذا كانت التقييمات السنوية وشيكة، فاذهب لمديرك وقل له: “أعلم أنك ستجري محادثات تقييم وزيادة مع قسم الموارد البشرية قريبًا، وأود مناقشة أدائي وراتبي، ولدي بعض المعلومات الإضافية التي يجب طرحها على الطاولة”، كما تقول وينجارت .

أين ذلك؟

لا تفاجئ رئيسك أثناء سير العمل، فاختر الوقت الذي يكون فيه مديرك منتعشًا وهادئًا.

يقول عالم الإدراك سيان بيلوك: “لا تدخل في مفاوضات دون التدرب على المحادثة مع صديق، حتى ترتب ما ستقوله، وتجهز نفسك لردود مديرك المختلفة، بما في ذلك: لا”.

كيف تستعد؟

التحضير هو كل شيء

تقول وينجارت: “عليك التفكير بوضوح شديد فيما يميزك عن زملائك في العمل”. “يتعلق الكثير من ذلك بالتعبير عن القيمة المضافة التي تحققها”.

لذا عليك أن تبرز قيمك المضافة في العمل قبل مدة من تفاوضك، حتى تسهل على نفسك عملية طلب زيادة.