“توتال إينرجيز” تنسحب من “نوفاتيك” الروسية للغاز بخسارة 3,7 مليار دولار في الأصول

أعلنت مجموعة “توتال إينرجيز” الفرنسية الجمعة انسحاب مديريها من شركة “نوفاتيك” الروسية العملاقة للغاز والتوقف عن احتساب 19,4 بالمئة من النتائج التي تمتلكها في “نوفاتيك”، متوقعةً في المقابل خسارة في الأصول تبلغ 3,7 مليار دولار في الفصل الرابع.

وأكدت شركة “توتال إينرجيز” في بيان أنّ “مجلس إدارة توتال إينرجيز قرر سحب ممثلي الشركة من مجلس إدارة باو نوفاتيك بأثر فوري” و”لن يتم دمج حصة 19,4 بالمئة المملوكة من شركة توتال إينرجيز في نوفاتيك في حسابات الشركة بعد الآن”.

وتابعت أن هذا القرار يؤدي إلى “خسارة تبلغ نحو 3,7 مليارات دولار”.

ومنح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سبتمبر الماضي شركة نوفاتيك للغاز الضوء الأخضر للاستحواذ بشكل كامل على أسهم شركة توتال إنرجي الفرنسية، في شركة “تيرنفط غاز” الروسية.

وجاءت موافقة الرئيس الروسي، في 5 سبتمبر 2022، على شراء ثاني أكبر منتجي الغاز الطبيعي في روسيا، لأسهم المجموعة الفرنسية في شركة تيرنفط غاز، بموجب وثيقة نشرتها بوابة المعلومات القانونية الرسمية، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.

"توتال إينرجيز" تنسحب من "نوفاتيك" الروسية للغاز

يشار إلى أن شركة توتال إنرجي الفرنسية كانت قد أعلنت تخارجها من بعض أعمالها في روسيا، ضمن إجراءات عقابية غربية، ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا، في 24 فبراير الماضي، ما دعا شركة نوفاتيك إلى التقدم للحصول على أسهمها، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت شركة نوفاتيك للغاز، وهي ثاني أكبر منتجي الغاز الطبيعي في روسيا، قد أعلنت في نهاية شهر أغسطس الماضي الاستحواذ على حصة 49% تملكها شركة “توتال إنرجي” الفرنسية في مشروعها المشترك “تيرنفط غاز”، لتبلغ حصتها 100%.

وأوضحت شركة “توتال” أنه تمّ التوصل إلى اتفاق بشأن بيع الحصة في 18 يوليو/تموز الماضي، ولكن مع الحرص على عدّة شروط، تسمح للشركة الفرنسية باسترداد استثماراتها في الشركة، والتي لم تجرِ تغطيتها فيها بعد.