كيف تدهور الوضع الاقتصادي لدى الصين في ظل فرض قيود الإغلاق؟

  • أضرت قيود كوفيد الواسعة بالمستوردين إذ انخفضت الشحنات الواردة بشكل حاد بنسبة 10.6٪ من انخفاض بنسبة 0.7٪ في أكتوبر
  • انخفضت واردات فول الصويا وخام الحديد في نوفمبر مقارنة بالعام الماضي في حين ارتفعت واردات النفط الخام والنحاس

تراجعت صادرات وواردات الصين بأسرع وتيرة لها في 2.5 عام على الأقل في نوفمبر، حيث أدى ضعف الطلب العالمي والمحلي، واضطرابات الإنتاج المرتبطة بكورونا، وتراجع سوق العقارات في البلاد إلى الضغط على ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وكان الانكماش أسوأ بكثير مما توقعته الأسواق، ويتوقع الاقتصاديون فترة أخرى من انكماش الصادرات، مما يسلط الضوء على الانكماش الحاد في التجارة العالمية حيث خفض المستهلكون والشركات الإنفاق استجابةً لإجراءات البنوك المركزية لكبح التضخم.

تراجع التجارة الصينية الدولية.. هل تنقذ الأسواق المحلية بكين من الخسارة؟

هبوط الصادرات

وأظهرت بيانات رسمية، الأربعاء، أن الصادرات هبطت 8.7٪ في نوفمبر مقارنة بالعام السابق، وهو انخفاض أكثر حدة بعد انخفاض 0.3٪ في أكتوبر والأسوأ منذ فبراير 2020، وهذا جاء أقل بكثير من توقعات المحللين بانخفاض 3.5٪.

وتحاول بكين تخفيف بعض قيودها الصارمة في عصر الوباء، لكن حركة المرور الخارجية بدأت في التراجع منذ أغسطس حيث أدى ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة في العديد من البلدان والأزمة الأوكرانية إلى دفع الاقتصاد العالمي إلى حافة الركود.

وقال جوليان إيفانز بريتشارد، كبير الاقتصاديين الصينيين في كابيتال إيكونوميكس، إنه من المرجح أن تنخفض الصادرات أكثر في الأرباع القادمة.

وأضاف: “الشحنات الصادرة ستتلقى دفعة محدودة بسبب تخفيف قيود الفيروسات، والتي لم تعد تشكل عقبة رئيسية أمام قدرة الشركات المصنعة على تلبية الطلبات”.

وأكد: “ستكون العواقب الأكثر خطورة هي الانخفاض في الطلب العالمي على السلع الصينية بسبب التغيرات في الطلب في عصر الوباء والركود العالمي المقبل”.

تراجع التجارة الصينية الدولية.. هل تنقذ الأسواق المحلية بكين من الخسارة؟

خسائر الإغلاق

أسفرت قرابة ثلاث سنوات من مكافحة الوباء عن خسائر اقتصادية فادحة وانتشار الإحباط والإرهاق في الصين.

كما أضرت قيود كوفيد الواسعة بالمستوردين إذ انخفضت الشحنات الواردة بشكل حاد بنسبة 10.6٪ من انخفاض بنسبة 0.7٪ في أكتوبر، دون الانخفاض المتوقع بنسبة 6.0٪. كان الانخفاض هو الأقوى منذ مايو 2020، مما يعكس جزئيًا أيضًا قاعدة عالية للمقارنة قبل عام.

انخفضت واردات فول الصويا وخام الحديد في نوفمبر مقارنة بالعام الماضي، في حين ارتفعت واردات النفط الخام والنحاس.

نتج عن ذلك فائض تجاري أضيق بلغ 69.84 مليار دولار مقارنة بفائض 85.15 مليار دولار في أكتوبر وكان أدنى مستوى منذ أبريل، عندما أغلقت شنغهاي. وتوقع المحللون فائضا قدره 78.1 مليار دولار.

الطلب المحلي

هذا واستجابت الحكومة للنمو الاقتصادي الضعيف من خلال اتخاذ سلسلة من الإجراءات السياسية في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك خفض المبالغ النقدية التي يجب أن تحتفظ بها البنوك كاحتياطيات وتخفيف قيود التمويل لإنقاذ قطاع العقارات.

وذكرت وسائل الإعلام الحكومية يوم الأربعاء أن اجتماعا رفيع المستوى للحزب الشيوعي الحاكم عقد في اليوم السابق أكد أن تركيز الحكومة في عام 2023 سيكون على استقرار النمو وتعزيز الطلب المحلي والانفتاح على العالم الخارجي.

وقال هاو تشو، كبير الاقتصاديين في Guotai Junan International: “يشير اجتماع المكتب السياسي أمس إلى أن الطلب المحلي هو المحرك الرئيسي للنمو العام المقبل، وأن السياسة المالية ستستمر في دعم الطلب بنشاط”.

تراجع التجارة الصينية الدولية.. هل تنقذ الأسواق المحلية بكين من الخسارة؟

تكافح العديد من الشركات للتعافي حيث أظهرت استطلاعات النشاط التصنيعي الأسبوع الماضي في الصين وحول العالم أنه لا يزال هناك عدة أشهر من العمل الشاق في المستقبل.

قال مورد شركة آبل فوكسكون (2317.TW) إن الإيرادات تراجعت بنسبة 11.4٪ على أساس سنوي في نوفمبر بسبب مشكلات الإنتاج المتعلقة بالتحكم في إغلاق كوفيد في أكبر مصنع لآيفون في العالم في مدينة تشنغتشو.

وقال إيفانز بريتشارد: “إن تراجع معدل انتشار فيروس كورونا وزيادة الدعم لقطاع العقارات سيؤدي في النهاية إلى انتعاش الطلب المحلي، ولكن ربما لن يحدث ذلك حتى النصف الثاني من العام المقبل”.

لكن المحللين ما زالوا متشككين في أن هذه الخطوات يمكن أن تؤدي إلى نتائج سريعة لأن الوباء سيستغرق وقتًا أطول لتخفيف السيطرة بالكامل ويظل الطلب المحلي والأجنبي ضعيفًا.