حرب أوكرانيا…  تُرهق كاهل لبنان المُنهك أصلاً

  •  حوالي 83.3 في المائة من البلدان يعانون من تضخم مرتفع
  • تعاني البلدان من تضخم مزدوج

أضرت الحرب الروسية الأوكرانية ببلدان عديدة وعلى رأسها لبنان المثقل بمشاكله الاقتصادية، وعلاوة على الأزمات المالية والاقتصادية التي تشهدها البلاد، يواجه السكان هناك شبح أزمة جوع، إذ يعتمد البلد بشكل كامل تقريبا على الحبوب من أوكرانيا وروسيا.

وتصدرت لبنان دول العالم في معدلات التضخم الغذائي إذ جاءت على رأس الدول العشرة الأولى عالميا في تضخم الغذاء.

وتضم قائمة الـ10 التي نشرها البنك الدولي بالترتيب: لبنان، زيمبابوي، فنزويلا، تركيا، سريلانكا، إيران، الأرجنتين، سورينام، إثيوبيا ومولدوفا.

تعد منطقة الشرق الأوسط والقرن الإفريقي أحد أكثر المناطق تأثراً بالغزو الروسي لأوكرانيا من حيث الأمن الغذائي، والذي بات يشكل كارثة في بعض دولها، وفقاً لتقرير حديث من البنك الدولي.

وأوضح التقرير أنه وقبل الحرب، كانت أوكرانيا سلة خبز – توفر القمح والذرة والشعير للبلدان في جميع أنحاء آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط.

وأشار التقرير، إلى أن لبنان تأتي في الصدارة من حيث حجم التأثر بأزمة الغذاء، إذ يتم قياس الأثر من حيث معدل تضخم أسعار الغذاء في دول العالم، وكانت لبنان على رأس قائمة أكثر 10 دول متأثرة بالحرب.

لبنان على رأس قائمة أكثر البلدان التي تشهد تضخما في الغذاء

وفي يونيو، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، استمرت أسعار المواد الغذائية والمشروبات في الارتفاع في العديد من البلدان في المنطقة. كان الدافع وراء الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية هو اندلاع الحرب بين أوكرانيا وروسيا.

يأتي ذلك، فيما تعتمد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل كبير على منطقة البحر الأسود لتوفير احتياجاتها من القمح. ونظراً لأن القمح هو أحد الأطعمة الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فقد تسبب الاضطراب في سلسلة توريد القمح في حدوث مشكلات حرجة في الأمن الغذائي في المنطقة. ونتيجة لذلك، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الغذائي بشكل ملحوظ في معظم بلدان المنطقة: مصر (24.2%)، المغرب (9.5%)، العراق (7.6%)، لبنان (216%)، سوريا (71%)، اليمن (43%) وفلسطين (8.1%، حتى مايو).

من جانبها، أعلنت الحكومة المصرية أن الدولة قامت بتأمين القمح لمدة 6 أشهر بعد اتفاق استيراد مع الهند لنحو 180 ألف طن. ومع ذلك، لا تزال معظم البلدان الأخرى في المنطقة تواجه نقصاً حاداً في القمح.

كما يستمر انعدام الأمن الغذائي لعدة أسباب. إذ أدت الزيادات التاريخية في أسعار المواد الغذائية في لبنان إلى أن 19% من سكانها يواجهون نوعاً من نقص الغذاء.

ويؤدي استمرار النزاع المسلح والنزوح إلى تأجيج انعدام الأمن الغذائي في بعض بلدان المنطقة. حيث أشار التقرير إلى أنه اعتباراً من مايو 2022، أبلغت المناطق الشمالية والجنوبية من اليمن عن زيادة بنسبة 50% تقريباً في عدد الأشخاص الذين يعانون من عدم كفاية استهلاك الغذاء مقارنة بنفس

الفترة من العام الماضي. وفي فلسطين، يعاني ما يقرب من 1.8 مليون شخص، يشكلون 31.2% من الأسر، من انعدام الأمن الغذائي المعتدل أو الشديد نتيجة الصراع المسلح طويل الأمد.

كما تضيف ندرة الأمطار إلى الصعوبات الحالية، إذ انخفض معدل هطول الأمطار التراكمي بنسبة 32% في نهاية مايو 2022 مقارنة بالعام العادي في المغرب، مما أدى إلى انخفاض بنسبة 17.1% في إنتاج الخضروات.

هذا وتتجاوز الزيادات في أسعار المواد الغذائية معدلات التضخم الإجمالية إلى حد بعيد، مع تضرر البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بشكل أكبر على الرغم من ارتفاع الأسعار في جميع أنحاء العالم.

لا يزال تضخم أسعار المواد الغذائية المحلية مرتفعا في جميع أنحاء العالم، مع استمرار ارتفاع التضخم في جميع البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل تقريبًا وزيادة حادة في حصة البلدان ذات الدخل المرتفع ذات التضخم المرتفع.

ناقشت مدونة للبنك الدولي مؤخرًا ثلاثة مقترحات سياسية لجعل الوصول إلى الأسمدة أكثر سهولة.

بين أبريل / نيسان ويوليو / تموز 2022 ، تتوفر بيانات تضخم أسعار الغذاء ، تُظهر تضخمًا مرتفعًا في جميع البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل تقريبًا  92.9 في المائة من البلدان منخفضة الدخل ، و92.7 في المائة من البلدان ذات الدخل المتوسط ​​المنخفض وفق البنك الدولي.

و 89 في المائة من البلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأعلى، شهدت مستويات تضخم أعلى من 5 في المائة.

تعاني البلدان من تضخم مزدوج الرقم كما زادت حصة البلدان ذات الدخل المرتفع ذات التضخم المرتفع.

حوالي 83.3 في المائة من البلدان يعانون من تضخم مرتفع في أسعار المواد الغذائية والبلدان الأكثر تضررا هي في أفريقيا، أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وجنوب آسيا وأوروبا وآسيا الوسطى.

تجاوز معدل التضخم الإجمالي (يقاس بالتغير السنوي في مؤشر أسعار المستهلكين الإجمالي) 81 في المائة من 153 دولة التي يتوفر لها كل من مؤشر أسعار المستهلك للأغذية.