Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

السيارة الحرباء "بي أم دبليو أي أكس فلو" تُغيّر لونها بلمسة زر واحدة.. كيف؟

سيارة "بي أم دبليو أي أكس فلو"

دبي (قسم السيارات) - 12/01/2022 . 11:44

هل تخيلت يوماً أنه يمكنك تغيير لون طلاء سيارتك الـ "بي أم دبليو" بلمسة زر واحدة؟

هذا ما كشفت عنه شركة بي أم دبليو BMW وأثبتت أنه حقيقة وليس ضرباً من الخيال.

في التفاصيل أطلقت شركة صناعة السيارات الألمانية "بي أم دبليو"  لأول مرة سيارة الكروس أوفر الكهربائية أي أكس فلو - iX Flow في معرض CES 2022 أي معرض الإلكترونيات الاستهلاكية، المقام في لاس فيغاس، والـ BMW iX Flow مزودة بتقنية جديدة هي تقنية تغيير اللون بلمسة زر واحدة.

 

السيارة الحرباء "بي أم دبليو أي أكس فلو" تُغيّر لونها بلمسة زر واحدة.. كيف؟

كيف يعمل هذا النموذج؟

فتحت سيارة بي أم دبليو أي أكس فلو - BMW iX Flow آفاقًا جديدة لصناعة السيارات من خلال القدرة على التبديل بين اللونين الأبيض والأسود، باستخدام E Ink أي "الحبر الإلكتروني".

وتعد تقنية الطلاء المتغير للسيارات تطبيقا جديدًا لتقنية مألوفة. فهذه التقنية تعتمد على الحبر الإلكتروني، المستخدم في تقنية "الورق الكهربائي" التي تعمل على تشغيل أجهزة القراءة الإلكترونية.

إذ يتم وضع الحبر بكبسولات دقيقة يبلغ قطر كل منها شعرة بشرية، وتكون الصبغات البيضاء داخل هذه الكبسولات متناهية الصغر سالبة الشحنة، أما الأصباغ السوداء فتحمل شحنة موجبة.

ويقوم المفتاح الذي يضغطه المستخدم بتحويل المجال الكهربائي حول الكبسولات، مما يؤدي إلى دفع بعض الأصباغ اللونية المختلفة إلى الجزء العلوي من الورق الإلكتروني، وعندها يتغير لون الطلاء.

يستخدم تغيير اللون القليل جدًا من الطاقة الكهربائية، وبمجرد أن يتحول من الأسود إلى الأبيض، فإنه يتطلب طاقة أقل للحفاظ عليه.

 

السيارة الحرباء "بي أم دبليو أي أكس فلو" تُغيّر لونها بلمسة زر واحدة.. كيف؟

صاحبة الفكرة!

الفكرة هي من بنات أفكار مهندسة الأبحاث الأسترالية "ستيلا كلارك" التابعة لشركة "بي أم دبليو" البافارية، والتي أكدت أن هذه التقنية متوفرة حاليا باللون الأسود والأبيض، إلا أنه لا يوجد سبب لعدم طلب E Ink للسيارة بأي لونين يفضلهما العميل.

واعتبرت "كلارك"، التي قادت المشروع أن هذه التكنولوجيا تمنح السائقين حرية التعبير عن جوانب مختلفة من شخصياتهم أو حتى مجرد الاستمتاع بالتغيير".

السيارة الحرباء "بي أم دبليو أي أكس فلو" تُغيّر لونها بلمسة زر واحدة.. كيف؟

ميزات هذا النموذج

بحسب بي أم دبليو الفكرة ما زالت في مهدها، ومن المحتمل أن تمتد لتشمل حالات استخدام أخرى مثل لوحة القيادة والكونسول الوسطي، أو حتى حواف الأبواب.

كما أشارت "بي أم دبليو" أيضا إلى أن هناك المزيد من التطبيقات العملية لهذه الميزة. فبما أن الطلاء الأبيض يعكس الضوء، فهذا يعني المحافظة على برودة أجزاء السيارة الداخلية عندما يكون الطقس حاراً، مما ينعكس إيجاباً على عملية التكييف، عبر تقليل كمية الطاقة اللازمة لتشغيلها. ومن جهة أخرى، فإن اللون الأسود يمتص الضوء وقد يقلل من كمية الطاقة اللازمة للحفاظ على السيارة دافئة بشكل مريح خلال فصل الشتاء.

السيارة الحرباء "بي أم دبليو أي أكس فلو" تُغيّر لونها بلمسة زر واحدة.. كيف؟

 

التحديات الرئيسية لاستخدام ورق E Ink على السيارات

يتمثل أحد التحديات الرئيسية لاستخدام ورق الحبر الإلكتروني على السيارات في أنه يتطلب أسطحًا مستوية. لمحاربة منحنيات iX استخدمت "بي إم دبليو" الليزر لقطع الشقوق في الورق بحيث يتلاءم مع شكل السيارة الكهربائية.

إذ أوضحت كلارك أنه "على الرغم من أن المنتج النهائي مثير للإعجاب، إلا أن تعقيدات الحبر الإلكتروني قد يكون من الصعب استخدامها. فعلى سبيل المثال عمل الفريق على غطاء محرك سيارة "بي أم دبليو - آي إكس فلو" حوالى 20 مرة للحصول عليه بشكل صحيح".

كما كشفت أن شركة بي أم دبليو في الوقت الحالي تتحدث مع السلطات الألمانية لمعرفة ما إذا كان الأمر جيدًا، والتعليقات إيجابية.

السيارة الحرباء "بي أم دبليو أي أكس فلو" تُغيّر لونها بلمسة زر واحدة.. كيف؟

 

سيتم إنتاج سيارة "بي أم دبليو - آي إكس فلو" قريبا، لكن المركبات ذات الطلاء متغير اللون لن تصل إلى صالات العرض. فالشركة الألمانية تصف تقنية تغيير الشكل الخارجي الشبيه بـ"الحرباء" بأنها ما زالت "مشروع بحث وتصميم متقدم".

وعلى الرغم من أن بي أم دبليو تعترف بأن الفكرة لا تزال مجرد فكرة، وهي بعيدة جدًا عن مفهوم الإنتاج، رأى آخرون أن بي أم دبليو ابتكرت السيارة المثالية للمهربين ومحبي أفلام السطو.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.