نقيب الأطباء اللبنانيين: نطالب بإعادة تصويب الأمور ومشاركة القطاع الخاص في عملية التلقيح

علق نقيب الأطباء اللبنانيين شرف أبو شرف، على خطوة إعطاء اللقاح لبعض النواب في البرلمان اللبناني بطريقة غير قانونية، قائلاً: “عمليات التلقيح التي يشهدها لبنان في الآونة الأخيرة أظهرت الكثير من الشوائب”، وأضاف: “مع الأسف الأولويات التي وضعتها اللجنة الوطنية للقاحات لم تحترم، ولكن الذنب ليس ذنب الذين تلقحوا، إنما ذنب الذي أعطى الإذن بأن يتلقح من هم ليسوا أولوية في الوقت الحالي”.

كلام أبو شرف جاء خلال تصريح خاص لـعيش الآن، طالب فيه المعنيين بـ”إعادة تصويب الأمور ومشاركة القطاع الخاص في عملية التلقيح”.

فعملية إعطاء اللقاح لهؤلاء النواب أثارت موجة غضب كبيرة بين اللبنانيين بمختلف فئاتهم ومن بينهم الفنانين وطبعاً السياسيين، وتم تداول صورة قيل أنها للنواب الـ١٥ الذين تلقوا اللقاح، ومن بينهم ايلي الفرزلي الذي كان إسمه ترند أمس بسبب وصفه لمنتقدي هذه الخطوة بالذباب الالكتروني، بالإضافة إلى إنفعاله خلال مقابلة مع الإعلامي اللبناني مالك مكتبي تم تداول مقطع منها على تويتر، وعلق عليه البعض بطريقة فكاهية ومنهم الفنانة اللبنانية أليسا التي تساءلت إذا كان ما يحصل هو من تأثير اللقاح.

مجلس النواب اللبناني يتلقى لقاح كورونا تقديراً للجهود المبذولة

والملفت أمس كان تصريح وزير الصحة اللبناني حمد حسن الذي أكد أنه هو من أصدر هذا القرار قائلاً، في تصريح تلفزيوني: ” اتخذت قراراً سيادياً وارتأيت بأن تتوجه الفرق الطبية إلى مجلس النواب من أجل إجراء عملية التلقيح للنواب تقديراً لجهودهم، لأن المجلس النيابي إجتمع خلال 7 أيام بشكل متتالي وأقر قانون الاستخدام الطارئ للقاح”.

هذه الخطوة أغضبت أيضاً المدير الإقليمي للبنك الدولي ساروج كومار جيها الذي هدد بوقف تمويل البنك الدولي للقاحات المرسلة إلى لبنان من خلال تغريدة قال فيها بما معناه: “إن ما حصل من شأنه أن يخرق الخطة الوطنية المتفق عليها للتطعيم العادل”، وأضاف “أناشد الجميع، أعني الجميع، وبغض النظر عن منصبكم، أن تسجلوا أسماءكم وتنتظروا دوركم”.

فريق عمل “عيش الآن” تابع آخر التطورات في هذا الموضوع، والتقى النائب المستقيل عن حزب الكتائب الياس حنكش الذي قال: “لا أستغرب من طبقة سياسية فاسدة سرقت وفجرت الناس، أن تسرق اللقاحات من أشخاص يستحقونها أكثر منهم”، وتابع: “هناك أربع أو خمس مخالفات في ما فعلوه، ولكن أساس هذا الموضوع هو أخلاقي أكثر من أي شيء آخر، فهذه الذهنية هي التي أوصلت البلد إلى هنا، لذلك حان الوقت أن نوقفها وينتفض الشعب ضدها”.

هادي مراد: النواب والوزير خالفوا القانون ويطالب القضاء بمحاسبتهم

وفي نفس السياق، عبر العضو المؤسس لمنظمة القمصان البيض الدكتور هادي مراد عبر “عيش الآن” عن نقمة الطاقم الطبي والتمريضي على المسؤولين، مؤكداً اللجوء إلى القضاء للمطالبة بمحاسبتهم فقال: “هؤلاء النواب والوزير خالفوا المادة رقم ٦٠٦ من قانون العقوبات، أي من يخالف الأنظمة الخاصة في مكافحة الأوبئة والعقوبة هي الغرامة المالية والحبس لمدة ٦ أشهر”.

وللحديث عن المخالفات الأخرى، قابل فريق عمل “عيش الآن” في لبنان رئيس هيئة التفتيش المركزي جورج عطية، المسؤول عن مراقبة المنصة الخاصة بالتقديم على اللقاحات، الذي قال: “من أبرز الشوائب التي تم ضبطها الأسبوع الماضي من خلال تقارير التفتيش المركزي وتحقيقاته، هي أن بعض اللقاحات التي أعطيت في بعض المستشفيات قدمت لأشخاص من خارج المنصة، أي لم يتقدموا بالتسجيل في المنصة”.