جنرال موتورز تستكشف استخدام “ChatGPT” في مركباتها

قال مسؤول تنفيذي في شركة صناعة السيارات (جنرال موتورز) لوكالة رويترز إنها تستكشف استخدامات روبوت الدردشة الذائع الصيت ChatGPT كجزء من تعاونها الأوسع مع شركة مايكروسوفت.

وقال نائب الرئيس لشركة (جنرال موتورز)، (سكوت ميلر)، في مقابلة معه الأسبوع الماضي: «سيكون ChatGPT في كل شيء.

وأضاف (ميلر) أنه يمكن استخدام روبوت الدردشة للوصول إلى المعلومات عن كيفية استخدام ميزات المركبة التي توجد عادةً في كُتيب الإرشادات الخاص بمالكها، وإلى وظائف البرنامج، مثل: رمز باب المرآب، أو إدماج الجداول من التقويم.

يمكن استخدام روبوت الدردشة للوصول إلى المعلومات عن كيفية استخدام ميزات المركبة التي توجد عادةً في كُتيب الإرشادات الخاص بمالكها، وإلى وظائف البرنامج، مثل: رمز باب المرآب، أو إدماج الجداول من التقويم.

وقال متحدث باسم (جنرال موتورز) يوم الجمعة: “إن هذا التحول لا يتعلق فقط بقدرة واحدة دون غيرها، مثل: تطور الأوامر الصوتية، ولكن بدلًا من ذلك يعني أنه يمكن للعملاء أن يتوقعوا أن تكون مركباتهم المستقبلية أكثر قدرة وحداثة على نحو عام، وذلك حينما يتعلق الأمر بالتقنيات الناشئة”.

وكان موقع (سيمافور) Semafor أول من تحدّث عن الأمر، وقال إن شركات صناعة السيارات الأمريكية تعمل على مساعد شخصي افتراضي يستخدم نماذج الذكاء الاصطناعي التي يقوم عليها ChatGPT.

وفي خبر سابق، أوروبا أيضاً تستعين بروبوت مثل ChatGPT لتنقل هموم المواطنين، حيث كشف رئيس وزراء رومانيا عن زميل جديد في حكومته، وهو “مستشار ذكي” يتحدث بصوت عميق من داخل مرآة، ويُوصف بأنه أول مساعد حكومي في العالم يعمل بالذكاء الاصطناعي.

سيتم استخدام "ChatGPT" في السيارات.. جنرال موتورز تخبرنا كيف

ويدّعي رئيس الوزراء (نيكولاي سيوكا) أن الروبوت، الذي يطلق على نفسه اسم (أيون) Ion، قادر على تفسير آراء سكان البلاد ونقلها إليه وإلى حكومته، ومساعدتهم في اتخاذ القرارات.

وقال (سيوكا): “سوف يفعل أيون، من خلال الذكاء الاصطناعي، ما لا يستطيعه أي إنسان، وهو الاستماع إلى الرومانيين جميعهم وتمثيلهم أمام حكومة رومانيا”.

وقال الروبوت، حينما طلب منه (سيوكا) تقديم نفسه في اجتماع عام بثه التلفزيون الروماني الأربعاء: “مرحبًا، لقد أحييتني. أنا أيون. دوري الآن هو تمثيلك”.

ويقول المسؤولون إن الروبوت سيساعد الوزراء في صياغة سياسات تكون أكثر ارتباطًا بشواغل الناخبين وهمومهم اليومية، وسوف يتمكن يومًا ما من اقتراح أفكاره الأصلية.