أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

تسمح لك بعض التطبيقات بربط هاتفك الذكي بأي شيء، بداية من حذائك، لمجوهراتك، إلى جرس بابك، وقريبا قد تكون قادرا على إضافة العدسات اللاصقة لتلك القائمة.
إذ طور مهندسون بجامعة واشنطن طريقة مبتكرة للاتصال، من شأنها أن تسمح لأدوات طبية مثل العدسات اللاصقة والمواد الموصولة بالأدمغة، بإرسال إشارات إلى الهواتف الذكية، وذلك بحسب موقع "هفنغتون

إقرأ أيضا:

ماذا يحدث داخل دماغك لدى تلقي رسالة نصية؟

اكتشاف أقدم بقايا دم وأنسجة حيوانية بالعالم في الأردن

وكتب المهندسون في التقرير الذي سيتم عرضه في 22 أغسطس/آب في رابطة الحوسبة الآلية، أثناء مؤتمر اتصالات البيانات بالبرازيل، أن التكنولوجيا الجديدة
ستسمى التواصل العابر للأجهزة "interscatter communication"، والذي يعمل عن طريق تحويل إشارات البلوتوث إلى إشارات "واي فاي".

وقال الكاتب المشارك في الدراسة "فامسي تالا"، وهو باحث مشارك في قسم علوم وهندسة الحاسب الآلي في جامعة واشنطن في بيان، "بدلا من توليد إشارات "واي فاي" نفسه، فإن لدينا تكنولوجيا تنتج "الواي فاي" باستخدام البلوتوث من أقرب أجهزة نقالة مثل الساعات الذكية".

"Interscatter communication" أو التواصل العابر للأجهزة" هي تقنية قائمة على طريقة اتصال تسمى الارتداد العكسي، والتي تتيح للأجهزة تبادل المعلومات عن طريق انعكاس الإشارات الموجودة.

"Interscatter" تعمل أساسا بنفس الطريقة، ولكن الفرق هو أنها تسمح بالاتصال بين التكنولوجيا، وبعبارة أخرى، فإنها تسمح لإشارات البلوتوث وإشارات "الواي فاي" بالتحدث مع بعضهم بعضا.

ووفقا للباحثين، فإن تقنية "Interscatter communication" ستسمح للأجهزة مثل العدسات اللاصقة بإرسال البيانات إلى الأجهزة الأخرى.
حتى الآن، لم يكن لهذا الاتصال أن يكون متوفرا، لأن إرسال البيانات باستخدام "واي فاي" يتطلب الكثير من الطاقة لجهاز مثل العدسات اللاصقة.

ولتوضيح آلية عمل "interscatter communication"، صمم المهندسون عدسة لاصقة مزودة بهوائي صغير،وجاءت إشارة البلوتوث، في هذه الحالة، من ساعة ذكية، كما كان الهوائي في العدسة اللاصقة قادرا على التعامل مع إشارة البلوتوث، حينها تم ترميز البيانات من العدسة اللاصقة وتحويلها إلى إشارة واي فاي يمكن قراءتها من جهاز آخر.

إقرأ كذلك: بطارية الهاتف.. نافذة مفتوحة لدخول القراصنة والجواسيس

فائدة العدسات الذكية

على سبيل المثال، من الممكن مراقبة مستويات السكر في الدم من دموع الشخص، من ثم، فإنه يمكن للعدسات اللاصقة المتصلة تتبع مستويات السكر في الدم وإرسال إخطارات إلى هاتف الشخص عندما تنهار مستويات السكر في دمه.
وقال الكاتب المشارك في الدراسة "فيكرام آير"، وهو طالب دكتوراه في الهندسة الكهربائية، في جامعة واشنطن أيضا، في بيان "مراقبة مستويات السكر في الدم مهم بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري".

وقال الباحثون، إن هذا سيسمح للناس بنقل الأموال بين البطاقات بمجرد وجودها بالقرب من الهواتف الذكية، على سبيل المثال.