أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

من البديهي أن تكتسب التكنولوجيا شعبية كبيرة لدى الموارد البشرية، فقد تمكنت التكنولوجيا الحديثة، التي تهتم بنطاقات عدة، من اتخاذ قرارات التوظيف وإدارة شؤون الموظفين والرواتب وغيرها، لتساعد الشركات على تحقيق المزيد بأقل وقت وأقل مجهود.

يقدم بعض الخبراء، فيما يلي دليلا مفصّلا حول كيفية استخدام أفضل تكنولوجيات الموارد البشرية للبحث عن أفضل الكفاءات وإدارتها والاحتفاظ بها:

1. أدوات البحث عن السير الذاتية
يمكن للشركات التي ترغب بتعيين موظفين جدد، من خلال خصائص البحث المختلفة، مثل مكان الإقامة والمسمى الوظيفي والخبرة المهنية، البحث عن أفضل المرشحين لوظائفها الشاغرة على مختلف المنصات على شبكة الإنترنت. هذا وتتيح الصفحات الاجتماعية الخاصة بالمرشحين والحوارات التي يشاركون فيها على الشبكة، فرصة متميزة لمدراء التوظيف للتعرّف على المرشحين المحتملين بشكل أفضل، وبما يتعدى حدود السيرة الذاتية التقليدية.

الانقلاب يجني على الليرة التركية.. لتنزل أدنى المستويات!

2. تسويق العلامة التجارية للشركة
أظهرت أبحاث العالم العربي على الإنترنت 2014 أن 78% من المهنيين العرب يقضون أكثر من ساعتين على الإنترنت، مما يعني أن شبكة الانترنت أصبحت أهم مصدر للبحث عن الكفاءات اليوم. كما ويعتبر التوظيف عبر الإنترنت خياراً جيداً للنجاح في عملية البحث عن المواهب، خاصة إذا قمت بتخصيص الوقت الكافي لتعزيز علامتك التجارية على الإنترنت.

3. أدوات مقارنة الرواتب
يعدّ الاطلاع على آخر وأهم الإحصائيات والدراسات في مجال الرواتب من أهم أسباب النجاح لك ولشركتك. 

نادٍ أمريكي يزيح ريال مدريد عن صدارة الأندية الأكثر ثراء في العالم

4. التوظيف عبر الفيديو
لم تلقى فكرة التوظيف عبر الفيديو استحساناً عند طرحها في بادئ الأمر، ولكن اتضح فيما بعد أنها من أفضل الوسائل التي ما لبثت أن اكتسبت شعبية واسعة لدى مدراء التوظيف والعاملين في الموارد البشرية.

5. التوظيف التعاوني
أصبح من الشائع اليوم إشراك أكثر من شخص في الشركة في عملية اتخاذ قرار التوظيف. وقد أثبت التوظيف التعاوني تأثيره الإيجابي على مستويات رضا فريق العمل والاحتفاظ بالموظفين، وجودة نتائج التوظيف.

بريطانيا بدأت محادثات تجارية "مثمرة للغاية" مع كندا

6. اختبارات تقييم المرشحين 
إن توظيف المرشح المثالي يتطلب استخدام الأدوات المناسبة في الوقت المناسب. وأفضل ما يمكنك القيام به من أجل تقييم مهارات المرشحين، هو إجراء الاستبيانات، سواء كان استبيان حول نسبة الذكاء، أو الشخصية أو القدرات التقنية.