انطلاق منافسات الجوجيتسو وألعاب القوى والشطرنج

افتتحت رياضة الإمارات مسيرتها في دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب “الإمارات 2024” التي انطلقت منافساتها، بمجمع زايد الرياضي في الفجيرة، بالحصول على 18 ميدالية ملونة في التايكواندو، من بينها 4 ذهبيات.

وتستضيف الإمارات دورة الألعاب الأولى للشباب خلال الفترة من 16 أبريل الجاري إلى 2 مايو المقبل تحت شعار “خليجنا واحد – شباب واعد”، في 24 لعبة، وبمشاركة أكثر من 3500 رياضي ورياضية.

وشهدت منافسات التايكواندو بالدورة، التي يشارك فيها 124 لاعباً ولاعبة، إقامة 70 مباراة في اليوم الأول عبر 10 أوزان لفئتي الناشئين والناشئات.

وأحرزت الإمارات في اليوم الأول 18 ميدالية بواقع (4 ذهبيات و11 فضية و3 برونزيات)، مقابل 16 ميدالية للكويت (7 ذهبيات، وفضيتان، و7 برونزيات)، و9 ميداليات للسعودية (3 ذهبيات، و4 فضيات، وبرونزيتان)، و5 ميداليات لعمان (4 ذهبيات، وفضية).

إنجاز إماراتي في "خليجية الشبابِ".. ومنافسات حامية في مختلف الألعاب

وجاءت ميداليات الإمارات الذهبية على مستوى الناشئات، عن طريق ميثاء راشد في وزن تحت 44 كجم، ومروة زهير في وزن تحت 47 كجم، وشريفة إسماعيل في وزن تحت 55 كجم، والناشئين عن طريق ناصر أحمد المهيري في وزن تحت 49 كجم.

وعبر الدكتور أحمد حمدان الزيودي، رئيس اتحاد الإمارات للتايكواندو عن سعادته بافتتاح منافسات اللعبة في إمارة الفجيرة، مرحباً بالوفود الخليجية على أرض الإمارات، مشيراً إلى أن اللجنة الأولمبية الوطنية أكملت تحضيراتها لإنجاح الحدث الخليجي الذي يقام للمرة الأولى.

منافسات الجوجيتسو وألعاب القوى

تنطلق اليوم “الخميس” منافسات 4 رياضات جديدة في الدورة الأولى للشباب “الإمارات 2024″، وهي الشطرنج وذلك بقاعة نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، والجوجيتسو في صالة مبادلة أرينا في أبوظبي، وألعاب القوى، وألعاب القوى لأصحاب الهمم بنادي شرطة دبي على أن تستكمل منافسات الشراع في نادي أبوظبي للرياضات البحرية.

وتشارك في منافسات الشطرنج 6 منتخبات خليجية هي الإمارات، والسعودية، والكويت، وقطر، والبحرين، وعُمان .

وتشهد الفترة الصباحية الاجتماع الفني للاعبين وقرعة المباريات، على أن تنطلق المنافسات في الفترة المسائية بمسابقة الشطرنج السريع للفرق، والتي تقام على مدار يومين.

إنجاز إماراتي في "خليجية الشبابِ".. ومنافسات حامية في مختلف الألعاب

وتقام مسابقة الشطرنج الخاطف للفردي يوم السبت المقبل وتختتم في اليوم نفسه، ثم بطولة الشطرنج السريع للفردي يوم الأحد المقبل وبعدها تقام مسابقة الشطرنج الخاطف للفردي يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين.

وتقام المنافسات في فئات تحت 14 و18 سنة للذكور والإناث، ويسمح لكل منتخب بالمشاركة بـ 3 لاعبين على مستوى الفرق.

تضم قائمة منتخب الإمارات في البطولة، تحت 18 سنة، كلاً من عبدالرحمن محمد الطاهر، وزايد سلطان الطاهر، وسعود جابر الزرعوني، وغيث النعيمي، وتحت 14 سنة، كلا من سالم جاسم ومحمد يوسف، وعامر سعيد، ومنتخب البنات (تحت 18 سنة) ويضم، أحلام راشد، وفاطمة سيف، وشمة خلفان، و(تحت 14 سنة) روضة السركال، وعنود عيسى، وعهود عيسي.

وعلى صعيد الشراع، يقام غداً السباق المفتوح، بعدما انطلقت المنافسات اليوم الأربعاء بسباق الفرق.

وتشارك في منافسات الجوجيتسو 5 منتخبات هي الإمارات والسعودية، وقطر، والبحرين، والكويت وتستمر يوما واحدا بصالة مبادلة أرينا بمدينة زايد الرياضية بالعاصمة أبوظبي، وتتضمن 11 وزناً مختلفاً في فئتي تحت 16 و18 سنة للشباب.

ويمثل المنتخب الإماراتي في هذه البطولة 22 لاعباً موزعين على 11 وزناً( في جميع الأوزان)، بواقع لاعبين إثنين في كل وزن، فيما تختلف مشاركات الدول الأربع الأخرى، حيث تشارك البحرين في وزنين، وكذلك الكويت، فيما تشارك السعودية وقطر في أكثر من وزنين في فئتي تحت 16 و18 سنة.

فيما أكد الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، رئيس دورة الألعاب الخليجية الأولى للشباب، التي تستضيفها دولة الإمارات خلال الفترة من 16 أبريل الحالي إلى 2 مايو المقبل، تعكس الرؤى السديدة لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتعزيز أواصر التعاون والتلاحم بين شباب دول المجلس وإكسابهم الخبرات والقدرات الرياضية التنافسية وتنمية مهاراتهم التي تتيح لهم تحقيق الانتصارات في المحافل الرياضية الدولية المختلفة، وإعداد أجيال من أبطال المستقبل في العديد من الألعاب الرياضية، ترسيخاً للإنجازات التي تشهدها دول الخليج في كافة المجالات.

إنجاز إماراتي في "خليجية الشبابِ".. ومنافسات حامية في مختلف الألعاب

24 لعبة رياضة

وتشهد دورة الألعاب الأولى للشباب التي تستضيفها دولة الإمارات وتشارك فيها جميع الدول الخليجية منافسات في 24 لعبة رياضة فردية وجماعية على 18 منشأة رياضية موزعة على 5 إمارات بالدولة بمشاركة 300 متطوع و100 إعلامي، حيث تستضيف إمارة أبوظبي منافسات كرة القدم، والسباحة، والجودو، والملاكمة، والدراجات الهوائية مسابقة “المسار”، والشراع، والجو جيتسو، والجولف، فيما تستضيف إمارة دبي منافسات كرة الطائرة، وألعاب القوى، وكرة الطاولة، والرياضات الإلكترونية، وألعاب القوى لأصحاب الهمم، والبلياردو.

وتحتضن إمارة الشارقة منافسات كرة اليد، وكرة السلة “3×3 ”، والكاراتيه، والشطرنج، والفروسية “قفز الحواجز” ، والقوس والسهم، فيما تقام منافسات الترايثلون بإمارة عجمان، على أن تستضيف إمارة الفجيرة منافسات المبارزة، والريشة الطائرة، والتايكوندو.

الإمارات تستضيف دورة "الألعاب الخليجية الأولى للشباب"

ويمثل وفد دولة الإمارات في الدورة 520 رياضياً ورياضية يشاركون في الـ24 رياضة المدرجة بالدورة.