فيفا يدرس إجراء تعديلات على قوانين كرة القدم

يبدو أن الفترة المقبلة ستشهد ثورة شاملة في قوانين كرة القدم التي اعتادت الجماهير عليها لسنوات وعقود، إذ يدرس الاتحاد الدولي للعبة الشعبية الأولى في العالم إجراء تعديلات جذرية على القواعد المتعارف عليها.

ووفقًا لصحيفة موندو ديبورتيفو“  الإسبانية، فإن الاتحاد الدولي لكرة القدمفيفايدرس إجراء تعديلات ثورية ستغير قواعد اللعبة إلى الأبد.

وأضافت الصحيفة أن التعديل الأول والأبرز يتعلق بزمن المباراة، حيث يدرسفيفاتقليص مدة المباراة إلى 60 دقيقة بدلًا من 90، بحيث تصبح مدة كل شوط 30 دقيقة فقط.

أما التعديل الثاني، فيتعلق بكيفية احتساب الوقت بدل الضائع، حيث يبحث الاتحاد الدولي إمكانية إيقاف توقيت المباراة عند كل توقف مثلما يحدث في كرة اليد وكرة السلة، وذلك لمعرفة زمن اللعب الفعلي، ودون الحاجة لاحتساب الوقت الضائع بواسطة حكم المباراة.

قوانين كرة القدم قد تشهد تعديلات شاملة

كما يدرسفيفاتطبيق عقوبة الإيقاف على اللاعب الذي يحصل على بطاقة صفراء، حيث يتم استبعاده من المباراة لمدة 5 دقائق قبل أن يعود مجددًا، وهو ما يشبه عقوبة الإيقاف لمدة دقيقتين في كرة اليد.

وبخصوص التبديلات، يدرس الاتحاد الدولي لكرة القدم السماح بعدد غير محدود من التبديلات لكل فريق خلال المباراة، دون وضع حد أقصى.

ومن بين التعديلات الجذرية، أن يتم السماح بتنفيذ رمية التماس بالقدم مثل كرة الصالات، بالإضافة إلى إمكانية تسديد ضربة البداية إلى المرمى مباشرة دون الحاجة لتبادل الكرة بين اللاعبين.

أبرزها تقليص زمن المباراة.. تعديلات ثورية مرتقبة على قوانين كرة القدم

جياني إنفانتينو رئيس فيفا. المصدر: Getty

وقالت الصحيفة أن فيفا يدرس تجربة هذه التعديلات خلال بطولة كأس المستقبل التي تشارك بها فرق تحت 19 عامًا لأندية آيندهوفن وألكمار من هولندا وكلوب بروج البلجيكي ولايبزيغ الألماني، ليتم تقييم جميع التعديلات وتحديد ما سيتم تطبيقه منها على المسابقات الرسمية خلال السنوات المقبلة.