استمرار الاحتجاجات في إيران لليوم التاسع على التوالي

دعا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سلطات إنفاذ القانون إلى التعامل “بحزم” مع المتظاهرين بعد تسعة أيام من الاحتجاجات على وفاة شابة أثناء توقيفها لدى الشرطة قُتل فيها أكثر من 40 شخصا.

ونُظمت تظاهرات دعما للاحتجاجات في إيران السبت في دول عدة من بينها كندا والولايات المتحدة وتشيلي وفرنسا وبلجيكا وهولندا والعراق.

واندلعت التظاهرات عقب وفاة مهسا أميني بعد ثلاثة أيام من توقيفها في طهران بتهمة “ارتداء ملابس غير لائقة” وخرقها قواعد لباس المرأة الصارمة إيران.

الجنسية للمقاتلين الأجانب قررات بوتين تثبت تخبطه

في ظل خروج آلاف الروس من بلادهم هربا من التعبئة العسكرية الجزئية والمشاركة في الحرب، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قانونا لتسهيل حصول الأجانب الذين يخدمون في الجيش الروسي على الجنسية الروسية.

ووقع بوتين، قانونا ينص على أنه يمكن للأجانب الذين يخدمون في الجيش الروسي التقدم بطلب للحصول على الجنسية الروسية دون تقديم تصريح للإقامة، وفقا لوكالة أنباء ” تاس” الروسية.

الإيطاليون يصوتون في انتخابات يتصدرها اليمين المتطرف

دعي أكثر من خمسين مليون إيطالي إلى صناديق الاقتراع لانتخاب برلمانهم وسط توقعات بأن يتصدر اليمين المتطرف النتائج ويتولّى رئاسة الحكومة في سابقة في هذا البلد.

تشكلت العديد من الطوابير أمام مراكز الاقتراع في مختلف مناطق البلاد، وبحسب وزارة الداخلية تجاوزت نسبة التصويت 19% في الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش، وهي نسبة تقارب تلك المسجلة في الانتخابات التشريعية لعام 2018.

وفي ظل توقعات تمنح حزب “فراتيلي ديتاليا” (إخوة إيطاليا) من الفاشيين الجدد حوالى ربع نوايا الأصوات بحسب استطلاعات الرأي الأخيرة، من المرجح أن تتولى زعيمته جورجيا ميلوني رئاسة حكومة ائتلافية تكون الهيمنة فيها لليمين المتطرف على حساب اليمين التقليدي.