كريستيانو رونالدو يثير حفيظة جمهور نادي الشباب بحركة وصفت بـ”اللا أخلاقية”

أوقفت لجنة الانضباط والأخلاق في الاتحاد السعودي لكرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب النصر مباراة واحدة وغرّمته 30 ألف ريال (8 آلاف دولار) بسبب “إثارة” الجماهير، خلال فوز فريقه على الشباب 3-2 ضمن منافسات الدوري السعودي.

وعقب إطلاق الحكم صافرة النهاية، توجه أفضل لاعب في العالم خمس مرات إلى مدرجات جماهير الشباب الذين هتفوا اسم النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي طوال المباراة، وقام بوضع يده على أذنه في اشارة إلى عدم تمكنه من سماعهم، قبل أن يقوم بحركة غير أخلاقية بيده اليمنى، ما دفع إدارة الأخير لتقديم شكوى لدى لجنة الانضباط.

وجاء في قرار اللجنة المنشور على موقع الاتحاد السعودي في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء، وذلك بعد ان قامت “بمخاطبة” لاعب ريال مدريد الإسباني السابق البالغ 39 عاماً “ثبوت مخالفة رونالدو للمادة (57-1) من لائحة الانضباط والأخلاق وإيقاف رونالدو مباراة واحدة في جميع المباريات الرسمية التي يحق له المشاركة فيها”.

وأدرجت اللجنة عقوبة رونالدو تحت البند الأول من المادة 57، أي “إثارة” جمهور نادي الشباب، بدلا من البند الثاني الذي يعاقب بالايقاف مبارتين بحال “الإساءة”.

وأكّدت اللجنة أنّ “القرار غير قابل للاستئناف”.

وخصص برنامج ستديو أخبار الآن، حلقة اليوم لمناقشة هذه التفاصيل.

قال رئيس القسم الرياضي بقناة المشهد لطفي الزعبي إن “هناك إجماع بأن تصرف رونالدو مشين وغير لائق”، مضيفًا: “عندما يخرج الجمهور عن النص ويتصرف بطريقة غير لائقة فهذا أيضاً سلوك غير مقبول”.

سلوك رونالدو مع جماهير الشباب: هل يعكس غطرسة أم شعورًا بالظلم؟

ولفت إلى أن “رونالدو أخطأ وتصرفه غير مقبول”.

ونوه بأن “سبب مجيء رونالدو إلى السعودية لأنه قيمة عالية وسيضيف وهو فتح الباب لمجيء كثير من النجوم.. رونالدو قيمة إضافية للنصر والكرة السعودية”.

وتابع: “رونالدو لديه مشكلة واحدة، وهي عدم قدرته على ضبط نفسه في المواقف المحرجة ولو كان رونالدو يمتلك قدرات على رد الفعل لكان نموذجاً غير عادي”.

وأكد أن “قرار لجنة الانضباط بشأن رونالدو خاطئ، فإذا ضربت فأوجع وإذا أطعمت فأشبع”.

واصل حديثه: “العقاب يجب أن يكون شديداً جداً، ويجب معاقبة الجمهور بشكل أشد”.

كيف يتم إيقاف من يسيء التصرف؟

الزعبي أكمل بالقول: “نحن نتكلم نظرياً بشكل جميل، ولكن التطبيق يختلف”.

ورأى أن “لجنة الانضباط والاتحاد السعودي لكرة القدم مطالبان بالضرب بيد من حديد ومن دون مجاملة”.

وأشار إلى أنه “لا يجب وضع العقوبات على استحياء، ويجب أن تكون قوية”.

ذكّر أيضاً بأن “كأس العالم قادم إلى السعودية، ولا يجب أن يخرب البعض الصورة في السعودية”.

وتابع: “الدوري السعودي هو من أحسن 10 دوريات في العالم ويجب تطوير عقلية الجماهير”.

سلوك رونالدو مع جماهير الشباب: هل يعكس غطرسة أم شعورًا بالظلم؟

وأضاف: “يجب وضع كاميرات في الملاعب على الجمهور وينبغي معاقبة من يسيء التصرف”.

نيمار.. الصفقة التي لم تبصر النور رياضياً

وحول نيمار قال الزعبي إنه “لاعب ليس منضبطاً أصلاً وسلوكه معروف”. ورأى أنه “لو بقي نيمار بفريق كبير لكان يملك كرة ذهبية”.

أشار إلى أنه “يجب أن يكون نيمار حذراً جداً بسبب إصابة الرباط الصليبي التي يعاني منها”. ولفت أيضاً: “يمكن أن يستعمل نيمار بعض الإبر التي تفيده بتنزيل الوزن، كالتي استعملها مارادونا عام 1994 وكانت غير قانونية”.

وأوضح أن “نيمار أتى من أجل المال شأنه شأن أي نجم كبير، لكن هناك جانب مهم جداً عند كل لاعب، وأعتقد أنه يجب العمل على الجانب النفسي بشكل أكبر”.

اعتبر أنه “عندما أتى نيمار من أوروبا إلى الوطن العربي بقي بذات العقلية، هناك مشكلة يوجهها اللاعبون البرازيليون وهي أنهم ماديون أكثر من اللزوم”.

سلوك رونالدو مع جماهير الشباب: هل يعكس غطرسة أم شعورًا بالظلم؟

وتابع: “رصيد لاعب مثل نيمار في البنك ينعكس على سلوكه”.

من جانبه قال الإعلامي والناقد الرياضي بندر الرشود إنه “عندما نتكلم عن كريستيانو فإننا نتكلم عن ظاهرة كروية وقيمة فنية كبيرة”.

أضاف: “قبل موسمين لو قلت أن رونالدو سيأتي للتعاقد مع أي فريق الأوسط فكنا سنقول إن هذا مستحيل”.

وأوضح أنه “منذ وصل رونالدو ونرى جماهير الفرق الأخرى تترصد لرونالدو من خلال صافرات الاستهجان أو الحركات، أو ترديد اسم ميسي، وحتى ابنه لم يسلم من الاستفزازات”.

وأضاف: “الإشكالية هي أن رونالدو يستجيب برد فعل معين، وهو لديه أصلاً هذه الشخصية”.

وتابع: “الكرة السعودية اليوم إعلامياً وجماهيرياً تنحصر بالنصر والهلال وجمهوري الفريقين يترصدان الفريق المنافس”.

ولفت إلى أن “هناك سؤال عن دور لجنة الانضباط مما يفعله الجمهور الذي يتسبب بإيذاء رونالدو”.

الرأي رأيكم

ضمن فقرة الرأي رأيكم سألت أخبار الآن المتابعين.. ما سبب تكرار رونالدو للحركات المشينة في الدوري السعودي؟
جاءت الإجابات على النحو التالي:

  • زيادة استفزازات الجمهور تجاهه 30%
  • ظنه أنه في أمان من العقاب 70%

تعليقاً على النتيجة قال الإعلامي والناقد الرياضي بندر الرشود “ليس هناك أي لاعب أو أي مسؤول بأمان من العقاب أياً كان اسمه”.

وأضاف: “الاستفزازات الكبيرة التي تتردد في كل مباراة، ستجعل من أي شخص يرد”.

سلوك رونالدو مع جماهير الشباب: هل يعكس غطرسة أم شعورًا بالظلم؟

تابع القول: “لنذكر مباراة الملحق الآسيوي أمام شباب الأهلي الإماراتي، هو تحدث عن أن قدمه اليسرى ما زالت تعمل بشكل جيد، لذا فإن رونالدو يعطيك رد فعل على أي حدث أو أي انتقاد أو غيره”.

وبث حساب صحيفة الرياضية السعودية مضمون إفادة رونالدو “أحترم كل الأندية.. والحركة الصادرة في اللقطة تعبر عن القوة والانتصار، وليست مشينة، واعتدنا عليها في أوروبا”.

وكان تصرف رونالدو أثار ضجة كبيرة في السعودية المحافظة، ووُصفت حركته بغير الأخلاقية والمشينة. كما أثارت عقوبة إيقافه مباراة واحدة فقط ردود فعل متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي.