إسرائيل تعلن استئناف القتال في غزة بعد انتهاء الهدنة

أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح الجمعة، استئناف القتال ضد حركة حماس في قطاع غزة، بعد انتهاء الهدنة بين الطرفين، وقال الجيش الإسرائيلي إن “حماس خرقت الهدنة وأطلقت صاروخا باتجاه إسرائيل”.

وأفادت مصادر إعلامية أن غارة إسرائيلية استهدفت منطقة أبو إسكندر، شمالي مدينة غزة، من بين سلسلة غارات أخرى.

وانتهت عند الساعة السابعة صباحا بتوقيت غزة الهدنة المؤقتة بين إسرائيل وحركة حماس، بعدما لم يعلن أي من الجانبين عن اتفاق لتمديدها.

وسمحت الهدنة التي استمرت 7 أيام، منذ يوم 24 نوفمبر وجرى تمديدها مرتين، بتبادل عشرات الرهائن المحتجزين في غزة بمئات السجناء الفلسطينيين، وتسهيل دخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

أصوات انفجارات شمالي غزة.. وإسرائيل تعترض صاروخا

أفادت وكالة “شهاب” المقربة من حماس، بسماع أصوات إطلاق نار وعدة انفجارات شمالي قطاع غزة، في وقت مبكر من الجمعة، قبيل انتهاء الهدنة مع إسرائيل.

ولم تقدم وكالة “شهاب” أي تفاصيل إضافية، ومن جهة أخرى، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه اعترض صاروخا أطلق من قطاع غزة صباح الجمعة.

وذكر الجيش على “تلغرام”، أن نظام الدفاع الجوي “اعترض بنجاح عملية إطلاق” صاروخية من غزة، ودوت صفارات الإنذار في المدن الإسرائيلية ووصفت هيئة البث العامة الإسرائيلية الإنذارات بأنها الأولى منذ بدء الهدنة في 24 نوفمبر.

إسرائيل تفرج عن 30 معتقلا فلسطينيا بموجب اتفاق الهدنة

أفرجت السلطات الإسرائيلية، في ساعة مبكرة من يوم الجمعة، عن 30 سجينا فلسطينيا ضمن الجولة السابعة من صفقة التبادل مع حماس.

وقالت مصلحة السجون الإسرائيلية إنها أفرجت عن 30 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية، في سابع عملية تبادل من نوعها في إطار اتفاق هدنة مع حركة حماس.

وذكرت مصلحة السجون في بيان أنه تم إطلاق سراح الفلسطينيين من سجون في إسرائيل والضفة الغربية المحتلة والقدس.

وأطلِق سراح هؤلاء الأسرى قبل ساعات من انتهاء مدة الهدنة، بعد أن أفرجت حماس في وقت سابق عن 8 رهائن إسرائيليين محتجزين في قطاع غزة إضافة إلى رهينتين فرنسيتين إسرائيليتين أطلِق سراحهما الأربعاء.

وكانت وزارة الخارجة القطرية قد أعلنت في وقت سابق، أن قائمة الرهائن الثماني الذين أفرجت عنهم حركة حماس، يوم الخميس، ضمن اتفاق الهدنة مع إسرائيل، شملت حاملي جنسية مزدوجة من المكسيك والأوروغواي وروسيا، لقاء إفراج إسرائيل عن 30 من المعتقلين الفلسطينيين.