مقتل “قاري فاتح” زعيم داعش في شبه القارة الهندية وأمير الحرب في خراسان

قال المتحدث باسم حكومة طالبان ذبيح الله مجاهد، اليوم الاثنين، إن قوات أمن طالبان قتلت قائد الجناح العسكري لداعش في أفغانستان.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن مجاهد مقتل اثنين من مسلحي داعش، واحتجاز ثالث في غارة ليلية في العاصمة الأفغانية كابل.

وأوضح أنه تم الاستيلاء على الذخيرة والمعدات العسكرية في الغارة. وأضاف أنه لم تكن هناك خسائر بين قوات طالبان أثناء العملية.

وتضمن البيان المنشور على تويتر من ذبيح الله مجاهد، بأنه تم القضاء على عنصرين من تنظيم داعش الإرهابي في عملية ليلية في كابول، وكان “قاري فاتح” هو أحد من تم استهدفهم في العملية.

زيلينسكي: الوضع حول مدينة باخموت يزداد تعقيداً

حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاثنين من أن الأوضاع حول خط المواجهة في باخموت تزداد صعوبة.

وجاء في مداخلته المسائية اليومية “الأوضاع تزداد تعقيداً”، مضيفاً “العدو يدمّر بشكل مستمر كل ما يمكن استخدامه لحماية مواقعنا”، واصفاً الجنود الأوكرانيين الذين يقاتلون في باخموت بأنهم “أبطال حقيقيون”.

والمعركة للسيطرة على مدينة باخموت الصناعية في شرق أوكرانيا هي الأطول التي خاضتها روسيا حتى الآن منذ غزوها أوكرانيا قبل عام.

وتعلق موسكو أهمية كبرى على السيطرة على باخموت، لكن مراقبين يعتبرون أن هذا الأمر لن يعدو كونه رمزياً انطلاقاً من الأهمية الاستراتيجية المحدودة للمدينة.

الحكومة الكندية تحظر تطبيق تيك توك على هواتفها وأجهزتها

حظرت الحكومة الكندية الإثنين تطبيق تيك توك على كل هواتفها وأجهزتها، مشيرة إلى مخاوف على صعيد حماية البيانات.

وتطبيق تيك توك المملوك لشركة بايت دانس الصينية، تحت مجهر الغرب منذ أشهر بسبب مخاوف بشأن مدى وصول بكين إلى بيانات المستخدمين.

وجاء في بيان للحكومة أنّه اعتباراً من الثلاثاء “سيتمّ حذف تطبيق تيك توك عن الأجهزة المحمولة التي تمنحها الحكومة. كما سيتم منع مستخدمي هذه الأجهزة من تنزيل التطبيق في المستقبل”.

البيت الأبيض يمهل الوكالات الفدرالية 30 يوماً لتطبيق حظر “تيك توك”

أمر البيت الأبيض الوكالات الفدرالية بأن تحظر في غضون 30 يوماً تطبيق “تيك توك” على هواتفها وأجهزتها بسبب مخاطر التطبيق المملوك من شركة “بايت دانس” الصينية على الأمن القومي الأميركي.

وقالت الرئاسة الأمريكية إنّ مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض أمر كلّ الإدارات والوكالات التابعة للحكومة الفدرالية بأن تطبّق في مهلة 30 يوماً الحظر الذي فرضه قانون أقرّه الكونغرس في نهاية كانون الأول/ديسمبر ومنع بموجبه تنزيل التطبيق على أيّ جهاز أو هاتف تابع للحكومة.

وجاء هذا الأمر في مذكرة صادرة عن مديرة مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض شالاندا يونغ تنفيذاً للقانون الذي نشره الرئيس جو بايدن في أوائل كانون الثاني/يناير.