زيلينسكي.. 2023 عام النصر بعد سنة من الألم والشجاعة

ألقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطاباً للشعب، الجمعة، في الذكرى الأولى للغزو الروسي الشامل لبلاده، قائلاً بنبرة تحدي “سنهزم الجميع”.

وقال زيلينسكي في الخطاب الذي استمر 15 دقيقة: “في مثل هذا اليوم قبل عام، ومن نفس المكان في حوالي السابعة صباحاً، توجهت إليكم بخطاب مقتضب لم يتجاوز 67 ثانية”.

وأضاف: “نحن أقوياء ومستعدون لأي شيء. سنهزم الجميع. هكذا بدأت في 24 فبراير 2022.. أطول أيامنا وأصعب الأيام في تاريخنا الحديث. لقد استيقظنا مبكراً ولم ننم منذ ذلك اليوم”.

وتدخل عملية الغزو الروسي في أوكرانيا عامَها الثاني، اليوم الجمعة، فيما تستمر المعارك الدامية وحرب الشوارع بين البلدين، إذ يفشل الجيش الروسي في بسط السيطرة على المناطق الأوكرانية، بينما تتلقى كييف الدعم اللوجستي والعسكري الغربي في مواجهة الدب الروسي.

وفي لقطات فيديو حصلت عليها وسائل الإعلام وحملت عنوان “عام الصمود”، ظهر الرئيس البالغ من العمر 45 عاما جالسا ويتذكر عندما وجه خطابا على عجل للشعب الأوكراني العام الماضي بينما كانت كييف والعالم يتأهبان للحرب.

زيلينسكي في خطابه.. أوكرانيا لن تقهر وسننتصر في 2023

 

وقال زيلينسكي إن الوضع العسكري في جنوب أوكرانيا خطير للغاية في بعض الأماكن، مضيفا أن الأوضاع في الشرق صعبة للغاية.

فيما تعهد المستشار الألماني أولاف شولتز بالعمل على ضمان عدم التصعيد بين روسيا وحلف شمال الأطلسي “الناتو”.

كما شدد شولتز والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، على التزامهما بدعم أوكرانيا “مهما استغرق الأمر”، وأعلنت بريطانيا عقوبات جديدة على موسكو.