العالم يحتفل برأس السنة الجديدة في غياب قيود كورونا

استقبل ثمانية مليار شخص حول العالم سنة 2023، وودّعوا عاما مضطربا شهد الغزو الروسي لأوكرانيا وتضخمًا قياسيًا.

ولأول مرة منذ 3 سنوات تكون أغلب الاحتفالات خالية من قيود كورونا إذ أقيمت في بعض المدن كنيويورك ودبي وباريس وهونغ كونغ في ساحات عامة

وفي أستراليا، كانت سيدني من بين أولى المدن الكبرى التي أعلنت الانتقال إلى العام الجديد، مستعيدةً بذلك لقبها “العاصمة العالمية لعيد رأس السنة”، بعدما شهدت في العامين الماضيين إغلاقًا واحتفالات محدودة بسبب تفشي المتحوّرة أوميكرون.

كيم جونغ أون يدعو إلى زيادة هائلة في الترسانة النووية لكوريا الشمالية

دعا الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى “زيادة هائلة” في ترسانة بلاده النوويّة بما يشمل التزود بصواريخ قويّة جديدة من أجل شنّ “ضربات نوويّة مضادّة” حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسميّة الكوريّة الشماليّة.

وذكرت الوكالة في تقرير عقب انتهاء اجتماع لحزب العمّال الحاكم أنّ كيم دعا إلى “زيادة هائلة في الترسانة النوويّة للبلاد”، مضيفة أنّ بيونغ يانغ ستطوّر أيضًا “نظامًا آخَر لصواريخ بالستيّة عابرة للقارّات مهمّتها الرئيسيّة تنفيذ ضربة نوويّة مضادّة سريعة”.

أفغانستان.. سقوط قتلى في انفجار بمحيط مطار عسكري

أدى انفجار عند مدخل قاعدة جوية عسكرية في العاصمة الأفغانية الأحد إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى، حسبما أعلن مسؤول لوكالة فرانس برس.

ولم يتضح بعد سبب الانفجار الذي وقع عند بوابة القاعدة القريبة من مطار كابول الدولي، على ما قال الناطق باسم وزارة الداخلية عبد النافي تاكور.

وقال إن “عددا من مواطنينا قتلوا وجرحوا في الانفجار” مضيفا أن السلطات باشرت التحقيق في ملابسات الحادث.