بلينكن ولافروف يتحادثان للمرة الأولى منذ بدء الحرب في أوكرانيا

تحادث وزيرا الخارجيّة الأمريكي والروسي الجمعة للمرّة الأولى منذ بدء الحرب في أوكرانيا، ووصف أنتوني بلينكن المناقشات مع سيرغي لافروف بأنّها كانت “صريحة” خصوصًا في ما يتعلّق بموضوع الأمريكيّين الذين تحتجزهم روسيا.

كان بلينكن أعلن الأربعاء أنّه يعتزم الاتّصال بلافروف لمناقشة عرض قدّمته الولايات المتحدة لإطلاق سراح نجمة كرة السلة الأمريكيّة بريتني غرينر وجندي المارينز السابق بول ويلان المسجونين في روسيا.

وقد يشمل التبادل إفراج واشنطن عن فيكتور بوت، مهرّب الأسلحة الروسي المسجون في الولايات المتّحدة.

زيلينسكي يعتبر قصف سجن في أوكرانيا “جريمة حرب روسية متعمدة”

وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القصف الذي طال سجنا في شرق أوكرانيا الجمعة بأنه “جريمة حرب روسية متعمدة” أسفرت عن مقتل “أكثر من 50 شخصًا”.

وقال في كلمته اليومية “تلقيت اليوم معلومات عن هجوم المحتلين على أولينيفكا (حيث يقع السجن) في منطقة دونيتسك. إنها جريمة حرب روسية متعمدة، قتل جماعي متعمد لأسرى حرب أوكرانيين. أكثر من 50 قتيلا…

مصر تحتج لدى مجلس الأمن الدولي على خطط إثيوبيا لملء سد النهضة

أعلنت مصر الجمعة أنّها وجّهت إلى مجلس الأمن الدولي اعتراضًا على خطط إثيوبيا لملء سدّ النهضة بشكل أحادي دون اتفاق مع مصر والسودان.

منذ إطلاق المشروع عام 2011، أثار سدّ النهضة نزاعًا مع السودان ومصر اللتين تعتمدان على النيل في مواردهما المائيّة.

وقالت وزارة الخارجيّة المصريّة في بيان إنّ “مصر كانت قد تلقّت رسالة من الجانب الإثيوبي يوم 26 تمّوز/يوليو الجاري تُفيد باستمرار إثيوبيا في ملء خزان سدّ النهضة خلال موسم الفيضان الجاري

وهو الإجراء الذي ترفضه مصر وتعتبره مخالفة للالتزامات التي يفرضها القانون الدولي على إثيوبيا”.

تونس تستدعي القائمة بالأعمال الأمريكية للتنديد بـ”التدخل غير المقبول” بشؤونها

استدعت الخارجية التونسية الجمعة القائمة بالأعمال الأميركية من أجل التنديد بـ”التدخل” وبالتصريحات “غير المقبولة” لمسؤولين أميركيين انتقدوا هذا الأسبوع الاستفتاء على الدستور الذي أجري الاثنين والمسار السياسي في تونس.

واضطرت ناتاشا فرانشيسكي بصفتها المسؤولة الرئيسية في سفارة بلادها، للتوجه إلى مقر وزارة الخارجية “على إثر البيان الصحفي الصادر عن وزير الخارجية الأمريكي (أنتوني بلينكن) بشأن المسار السياسي في تونس وأيضا التصريحات -غير المقبولة- التي أدلى بها السفير المعين ببلادنا” جوي هود.

الشرطة العراقية تمنع المتظاهرين من اقتحام المنطقة الخضراء ووقوع إصابات

خرج الآلاف من اتباع التيار الصدري في تظاهرات بالعاصمة بغداد اعتراضا على مرشح الإطار التنسيقي لرئاسة الوزراء محمد شياع السوداني. وأسقط المتظاهرون الحواجز على جسر الجمهورية في طريقهم إلى المنطقة الخضراء
وقامت الشرطة باستخدام القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين ومنعهم من اقتحام المنطقة الخضراء.

وأسفرت تلك الأحداث عن إصابة 7 أشخاص أقناء فض الاشتباكات