كيف يمكن أن تنعكس المساعدات الأمريكية على الحرب في أوكرانيا؟

في الفترة التي سبقت الموافقة على حزمة المساعدات الأمريكية بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا، كافحت كييف ضد العدوان الروسي بشكل كبير نظراً لجفاف المساعدات العسكرية الأمريكية بشكل أساسي في نهاية العام الماضي، ونتيجة النقص الخطير والمتزايد في المدفعية. وقد اضطر الجيش الأوكراني إلى ترك بلدة أفدييفكا في دونباس في فبراير/شباط الماضي، فيما يتعرض الآن لضغوط في تشاسيف يار، بحسب تقرير لصحيفة ذا غارديان البريطانية.

وكان النقص حادًا للغاية في المدفعية الأوكرانية لدرجة أن بعض المدفعيين الأوكرانيين أفادوا أنهم تحولوا إلى إطلاق قذائف دخان لإخافة الروس لأنه لم يتبق لديهم قذائف.

المشهد الأوكراني.. هل يمكن لحزمة المساعدات الأمريكية أن تغير الحرب؟ وكيف؟

بالإضافة إلى ذلك، كانت أوكرانيا تعاني من نقص الدفاعات الجوية والصاروخية، مما يعرض المدنيين لخطر متزايد. وتحولت روسيا إلى استهداف محطات الطاقة الأوكرانية بقوة، حيث دمرت محطتين في منطقة خاركيف في مارس وأخرى جنوب كييف في وقت سابق من أبريل. وهذا ما دفع بأوكرانيا إلى تقنين الكهرباء لبضع ساعات يوميا في خاركيف، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليون نسمة، وهناك قلق متزايد من أن نظام الطاقة قد لا يتمكن من التكيف، وخاصة في الخريف والشتاء المقبلين.

متى ستبدأ الأسلحة الأمريكية بالوصول إلى ساحة المعركة؟

أشار مسؤولو البنتاغون يوم الجمعة إلى أنهم يعدون حزمة أولية للبيت الأبيض للموافقة على إرسالها إلى أوكرانيا في غضون أيام بعد تصديق مجلس الشيوخ على تصويت مجلس النواب وتوقيع الرئيس جو بايدن عليها لتصبح قانونًا. ومن المتوقع أن يتم التصويت عليها في مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء، وقد تأتي الحزمة الأولية بعد فترة وجيزة، والتي ربما تتضمن المدفعية والدفاع الجوي في قلبها. وقد تم تخزين بعض الذخائر في أوروبا تحسبا، ويمكن أن تكون في حالة تحرك خلال أسبوع أو أسبوعين.

 

ومع ذلك، حذر الخبراء من أن الأمر سيستغرق بعض الوقت قبل الشعور بأي فرق. وقال بن هودجز، القائد السابق للجيش الأمريكي في أوروبا، “قد تمر أسابيع قبل أن نرى تأثيرات كبيرة في ساحة المعركة”، في حين حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأحد من أن روسيا قد تحاول شن هجوم جريح وشن المزيد من الغارات الجوية. غارات في محاولة للضغط على تفوقها على الجبهة الشرقية.

متى ستصل مساهمة أوروبا؟

وكانت الدول الأوروبية بطيئة في إعادة تنظيم قاعدتها الصناعية العسكرية لدعم أوكرانيا. وخلافاً للحال في الولايات المتحدة، حيث يتم التعامل مع بعض الذخائر، مثل تصنيع قذائف المدفعية، من قبل شركات مملوكة للحكومة، فإن الدول الأوروبية تعتمد على شركات القطاع الخاص، ويستغرق إصدار العقود وقتاً أطول من المتوقع.

لكن القلق بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة ستعيد تزويد أوكرانيا بالإمدادات، ومتى، أدى إلى تسريع وتيرة النشاط. وقد حصلت المبادرة التي تقودها جمهورية التشيك لشراء المزيد من قذائف المدفعية من الدول المحايدة التي لديها مخزون فائض على ما لا يقل عن 300 ألف قذيفة، وسيتم تسليم الدفعات الأولى منها قبل يونيو/حزيران. وقالت ألمانيا إنها ستتبرع بنظام باتريوت للدفاع الجوي قبل أسبوع، بينما عرضت هولندا شراء صواريخ باتريوت من الدول الراغبة في منحها لأوكرانيا مباشرة.

ما هو التأثير المحتمل على المدى المتوسط ​​للحرب؟

ولا يتوقع الخبراء أن تغير أوكرانيا موقفها في ساحة المعركة في عام 2024. وقال ماثيو سافيل من مركز الأبحاث العسكري الروسي: “النقطة الرئيسية هي أن هذا التمويل ربما لا يمكن إلا أن يساعد في استقرار الموقف الأوكراني لهذا العام وبدء الاستعدادات للعمليات في عام 2025”.

المشهد الأوكراني.. هل يمكن لحزمة المساعدات الأمريكية أن تغير الحرب؟ وكيف؟

بينما قال بعض الخبراء إن عام 2024 ربما كان “عام المنافسة الصناعية”، حيث حاول الجانبان، الروسي والأوكراني، بناء الموارد في محاولة لتوجيه ضربة حاسمة في العام المقبل.

في هذا السياق، نشرت وكالة فرانس برس خريطةً مصدرها معهد دراسات الحرب ومشروع التهديدات الحرجة في معهد أميركان إنتربرايز، توضح مواقع القوات العسكرية في أوكرانيا وتشير إلى المناطق التي تدعي روسيا السيطرة عليها.

المشهد الأوكراني.. هل يمكن لحزمة المساعدات الأمريكية أن تغير الحرب؟ وكيف؟

خريطة المناطق التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية والروسية في أوكرانيا، حتى 21 أبريل

ارتياح في شوارع كييف

بعد تصويت مجلس النواب الأمريكي، شعر أوكرانيون في كييف بالارتياح وفي شوارع وسط العاصمة الأوكرانية وعلى الرغم من طقس سيء في بداية الربيع، ساهمت الأخبار على ما يبدو في رفع معنويات العديد من السكان.

وقالت الممرضة الخمسينية أوكسانا بارتياح لوكالة فرانس برس التي التقتها في وسط المدينة “وأخيرا حصل الأمر”. مؤكدة أن “ذلك سيساعد كثيرًا”.

وقال دميترو (19 عاما) وهو مصفف شعر إنه يشعر بالارتياح لأن الجمهوريين والديموقراطيين الأميركيين توصلوا إلى اتفاق لمواصلة دعمهم العسكري لبلاده، بعد أكثر من عامين على حرب شاقة.

وأوضح لفرانس برس “لم يفت الأوان بعد”، مؤكدا أنه “في الحالتين، نحن بحاجة إلى مساعدة”. وأضاف أنه مع المعدات العسكرية التي وعدت بها الولايات المتحدة “أعتقد أننا لن نتنازل عن مزيد من الأراضي، وبالتأكيد لن نتراجع”.

وعبر عن الأمل في “مزيد من الأمن” في البلاد في الأشهر المقبلة، في وقت تقصف روسيا بلا هوادة العديد من المدن الأوكرانية والبنية التحتية للطاقة، حتى بعيداً من الجبهة.