في قضية احتيال مرفوعة ضده.. أمَر قاضٍ في نيويورك بتغريم ترامب

أمر قاض في نيويورك دونالد ترامب بتسديد غرامة مالية بنحو 355 مليون دولار بعدما خلُص إلى أنّه يتحمّل المسؤوليّة عن احتيال، وقضى بمنعه من إدارة شركاته في ولاية نيويورك لثلاث سنوات، في محاكمة سارع الملياردير الجمهوري لوصفها بأنها “صوريّة” مؤكّدا عزمه التقدّم بطعن.

ويشكّل القرار القضائي غير المسبوق نكسة قوية للإمبراطورية التجارية للرئيس السابق الطامح للعودة إلى البيت الأبيض في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر.

بعد إدانته في قضية احتيال.. تغريم ترامب بـ355 مليون دولار

وفي وثيقة قضائية تقع في 92 صفحة، قرّر القاضي آرثر أنغورون، عضو المحكمة العليا في ولاية نيويورك، منع ترامب من “تولّي أي منصب مسؤول أو إداري في أي شركة في نيويورك أو أي كيان قانوني في نيويورك لمدة ثلاث سنوات”. وقد أمر ترامب بتسديد غرامة مالية قدرها 354 مليونا و868 ألفا و768 دولارا.

وندّدت محامية ترامب بالحكم القضائي الصادر الجمعة بحق موكّلها.

وجاء في بيان للمحامية ألينا هابا على منصة إكس أنّ “هذا الحكم هو ظلم بكل بساطة ووضوح”، مضيفة “إنه تتويج لحملة اضطهاد ذات دوافع سياسية مستمرة منذ سنوات عدّة، ترمي إلى “القضاء على دونالد ترامب” “.

ولاحقا، ندّد ترامب بمحاكمة “صورية”. وجاء في بيان له على منصته تروث سوشل أنّ “هذا “القرار” صوري تماما وبالكامل”، واصفا القاضي بأنه “ملتوٍ” والمدّعية العامّة بأنها “فاسدة بالكامل”.

وشدّد ترامب في تصريح لصحافيين في دارته في مارالاغو في فلوريدا على أنّه “لم يحصل أي احتيال”، منددا بـ”استغلال للقضاء ضدّ خصم سياسي متقدّم بشكل كبير في الاستطلاعات”.

بعد إدانته في قضية احتيال.. تغريم ترامب بـ355 مليون دولار

في المقابل، رحّبت المدّعية العامّة لولاية نيويورك ليتيشا جيمس بالحكم الذي وصفته بأنه “انتصار هائل”.

وكانت المدعية العامة التي قدّمت الدعوى المدنيّة في حقّ ترامب ونجليه في خريف 2022 بتهمة الاحتيال المالي، قد طلبت تغريمهم مبلغ 370 مليون دولار على شكل تعويضات، وكذلك تجريد عائلة ترامب من إدارة شركاتهم وأصولهم العقارية في نيويورك.