ضربات أمريكية وبريطانية على مواقع الحوثي في اليمن

شنّت القوات الأمريكية والبريطانية ضربات على مواقع في العاصمة اليمنية صنعاء وفي عدد من محافظات البلاد، وفق ما أفادت وكالة “سبأ نت” التابعة للمتمردين الحوثيين فجر الثلاثاء.

وأوردت الوكالة في نبأ عاجل أنّ “العدوان الأمريكي البريطاني يشنّ غارات على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات”.

بدورها، قالت قناة المسيرة التلفزيونية التابعة للحوثيين، إنّ طائرات أمريكية وبريطانية استهدفت “بأربع غارات قاعدة الديلمي الجوية شمال العاصمة”.

وأكّدت الولايات المتّحدة وبريطانيا في بيان مشترك أنّ قواتهما شنّت فجر الثلاثاء ضربات جديدة على الحوثيين في اليمن ردّاً على الهجمات التي يواصل المتمرّدون شنّها على الملاحة في المياه الواقعة قبالة سواحل أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية.

وقال البلدان في بيان أصدراه بالاشتراك مع أستراليا والبحرين وكندا وهولندا، الدول الأربع التي شاركت في إسناد هذا الهجوم، إنّ قواتهما شنّت “جولة جديدة من الضربات المتكافئة والضرورية على ثمانية أهداف حوثية في اليمن ردّاً على الهجمات الحوثية المتواصلة ضدّ الملاحة والتجارة الدولية وكذلك أيضاً ضدّ سفن تعبر البحر الأحمر”.

وكان الحوثيون المقربون من إيران أعلنوا الاثنين، مسؤوليتهم عن هجوم على سفينة عسكرية أمريكية قبالة سواحل اليمن، لكنّ الولايات المتحدة نفت وقوع أيّ هجوم.

الأكبر منذ 12 يناير.. غارات أمريكية وبريطانية تستهدف الحوثيين

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الحوثيين العميد يحيى سريع ان “القوات البحرية في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ نفذت عملية عسكرية استهدفتْ سفينةَ شحن عسكرية أمريكية (أوشن جاز OCEAN JAZZ ) في خليجِ عدن وذلك بصواريخَ بحرية مناسبة”.

وردّاً على سؤال لفرانس برس أكد مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية “عدم رؤية أي شيء من هذا القبيل”، ووصف هذه المعلومات بأنّها “كاذبة”.

ومنذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر أطلق الحوثيون العديد من الصواريخ والمسيرات ضد السفن التي يعتقدون أنها مرتبطة بإسرائيل. ويؤكدون أن ذلك تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر الذي يتعرض لقصف اسرائيلي متواصل منذ الهجوم الذي شنته حركة حماس على أراضيها في 7 تشرين الاول/أكتوبر.

وهذه الهجمات التي عطلت حركة الملاحة في هذه المنطقة الاساسية للتجارة العالمية، دفعت الولايات المتحدة إلى ضرب مواقع الحوثيين عدة مرات وتصنيفهم ككيان إرهابي. وقد ردوا باستهداف سفن اميركية.

وأكد المتمردون الاثنين أنهم سيواصلون “منع السفن الإسرائيلية” من عبور البحر الأحمر وخليج عدن حتى نهاية الحرب في الأراضي الفلسطينية و”الرد على أي هجوم” ضد اليمن.