زيلينسكي: قمة السلام يجب أن تُحدد أن نهاية الحرب لابد أن تكون عادلة

وافقت سويسرا على تنظيم قمة سلام دولية بشأن إنهاء الغزو الروسي لأوكرانيا وذلك بناء على طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على ما أعلن الاثنين مع نظيرته السويسرية خلال مؤتمر صحافي في كهرساتز قرب العاصمة السويسرية.

وعقد زيلينسكي محادثات مع نظيرته السويسرية فيولا أمهيرد خلال زيارة للعاصمة برن قبل أن يتوجه إلى منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي بعد المحادثات “ستبدأ فرقنا اعتبارًا من يوم غد بالتحضير لعقد سويسرا قمة سلام دولية”.

وأضاف أن القمة يجب أن “تنشّط كل ما سبق أن تمّ تحقيقه ويجب أن تحدد أن نهاية الحرب يجب أن تكون عادلة وأن استعادة قوة القانون الدولي يجب أن تكون كاملة”.

سعيًا لإنهاء الغزو الروسي.. سويسرا تنظم "قمة سلام" استجابة لطلب زيلينسكي

وحول ما إذا ستكون روسيا مدعوة للمشاركة في القمة، قال “نحن منفتحون على كلّ دول العالم التي تحترم سيادتنا ووحدة أراضينا. لذلك يمكنكم استخلاص استنتاجات بشأن من سندعو”.

ولم يحدّد جدول زمني بشأن الموعد المحتمل لعقد القمّة.

وتدخل الحرب بين روسيا وأوكرانيا عامها الثالث في شباط/فبراير في ظلّ تكثيف موسكو لضرباتها الجوية على أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة.

وقالت أمهيرد “نود أن تحظى القمة بدعم واسع النطاق بمشاركة أكبر عدد ممكن من الدول حتى تكون ناجحة”.

وأضافت “عندما سيحين الوقت الذي نرى فيه إمكانية عقد قمة ناجحة، سننظمها بشكل مشترك”.

ونوّهت إلى أن برن تريد “سلامًا شاملًا وعادلًا ودائمًا في أوكرانيا”.

وفي سياق متصل، أشارت الرئيسة السويسرية إلى أهمية إزالة الألغام من أجل إعادة الإعمار والتعافي، معلنة عقد مؤتمر رفيع المستوى في جنيف في تشرين الأول/أكتوبر حول تحديات إزالة الألغام للدواعي الإنسانية في أوكرانيا.

وقالت أمهيرد “إن إزالة الألغام لدواع إنسانية شرط أساسي لتمكين النازحين من العودة بأمان إلى منازلهم ولزراعة الأراضي الزراعية”.

وأوضح زيلينسكي أن 174 ألف كيلومتر مربّع من الأراضي الأوكرانية ملوثة بالألغام الروسية والذخائر غير المنفجرة، منوّهًا إلى احتمال عقد اجتماع دولي في الأشهر المقبلة قبل مؤتمر جنيف.