واشنطن تعرب عن “قلقها البالغ” لانقطاع أخبار المعارض الروسي أليكسي نافالني

أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن السبت عن “قلقه البالغ” إزاء غياب معلومات عن مكان احتجاز المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني الذي انقطعت أخباره منذ بداية كانون الأول/ديسمبر.

وقال بلينكن عبر منصة إكس “نشعر بقلق بالغ لأننا لا نعرف مكان وجود أليكسي نافالني الذي اختفى في نظام السجون الروسي منذ ما يقرب من ثلاثة أسابيع”.

وأضاف “ندعو مجددا إلى إطلاق سراحه فورا ووضع حد للقمع المتواصل للأصوات المستقلة في روسيا”.

وانقطعت منذ مطلع الشهر الجاري أخبار المعارض المسجون منذ عام 2021 بعد نجاته من محاولة تسميم حمّل مسؤوليتها للسلطات الروسية.

بعد اختفاء "أليكسي نافالني" من سجنه.. واشنطن تدعو للحد من القمع في روسيا

ويخشى أنصار الناشط المحكومة بالسجن لمدة 19 عاما بتهمة “التطرف”، نقله إلى سجن آخر يخضع لنظام أكثر صرامة، وهو إجراء يستغرق في كثير من الأحيان أسابيع في روسيا التي يقع العديد من سجونها في مناطق نائية.

وقالت المتحدثة باسمه كيرا إيارميش الخميس “كان ينبغي أن يكون لدى أليكسي جلسة استماع، لكنه لم يظهر خلالها مجددا”.

بعد اختفاء "أليكسي نافالني" من سجنه.. واشنطن تدعو للحد من القمع في روسيا

وأضافت “لقد مر 16 يوما منذ أن حصلنا على أي معلومات عن أليكسي”.

في 11 كانون الأول/ديسمبر، أعرب البيت الأبيض عن “قلقه البالغ” لانقطاع أخبار أليكسي نافالني، كما أبدى العديد من المنظمات غير الحكومية والمسؤولين الأجانب قلقهم.

واشنطن تعرب عن "قلقها البالغ" لانقطاع أخبار المعارض الروسي أليكسي نافالني

نشطاء الجالية الروسية في إيطاليا يتظاهرون في ساحة سانتي أبوستولي من أجل حرية أليكسي نافالني وجميع السجناء السياسيين الروس. (غيتي)

وعبّرت مقررة الأمم المتحدة الخاصة حول وضع حقوق الإنسان في روسيا  ماريانا كاتزاروفا الاثنين عن قلقها إزاء “الاختفاء القسري” للمعارض الروسي البارز وطالبت موسكو بالإفراج عنه فورا.