واشنطن ستتخذ إجراءات صارمة ضد واردات السلع الروسية التي تأتي عبر دول أخرى

قررت واشنطن فرض عقوبات على المصارف الأجنبية التي تدعم حرب روسيا في أوكرانيا، في محاولة جديدة لممارسة ضغوط اقتصادية على موسكو، كما أعلن البيت الأبيض.

وقال مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية إن أمرا تنفيذيا سيوقعه الرئيس جو بايدن الجمعة، ينص على السماح للولايات المتحدة باستهداف المؤسسات المالية التي تدعم صناعات الدفاع الروسية واتخاذ إجراءات صارمة ضد واردات السلع الروسية التي تأتي عبر دول أخرى.

واشنطن

وصرح مسؤول كبير طلب عدم الكشف عن هويته أن الولايات المتحدة، أكبر اقتصاد في العالم، توجه رسالة إلى المؤسسات المالية.

وأوضح “في نهاية المطاف، بالنسبة كل مصرف في العالم تقريبا، أمامه خيار بين الاستمرار في بيع كمية متواضعة من السلع إلى الصناعات العسكرية الروسية أو الارتباط بالنظام المالي الأمريكي”.

واعتبر أنهم “سيختارون الارتباط بالنظام المالي الأمريكي لأن اقتصادنا أكبر بكثير، وعملتنا هي العملة المستخدمة في جميع أنحاء العالم”.

وعبر المسؤول عن أمله في أن تضغط المصارف الأوروبية والأمريكية رغم عدم استثمارها بشكل مباشر في روسيا، على شركائها العاملين في البلاد.

عقوبات سابقة

ومع مطلع ديسمبر الجاري، أصدرت الولايات المتحدة عقوبات جديدة تتعلق بروسيا، مستهدفة 3 كيانات وثلاث ناقلات نفط ترفع علم ليبيريا.

وأصدرت وزارة الخزانة أيضًا ترخيصًا عامًا يسمح بمعاملات محدودة تتعلق بالسلامة والبيئة تشمل الكيانات المستهدفة يوم الجمعة، بما في ذلك المعاملات اللازمة لرسو السفن، والإصلاحات الطارئة والحفاظ على صحة أو سلامة الطاقم، وفقًا للموقع.

في وقت سابق من العام 2023 أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية أربعة أفراد روس على قائمة العقوبات، لاتهامهم بالتورط في تسميم المعارض الروسي، أليكسي نافالني، في عام 2020، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان صحفي.