رسالة “شديدة اللهجة” من بايدن إلى نتنياهو

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، وجه رسالة قاسية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد إقالته وزير الدفاع يواف غالانت.

وأشارت إلى أن بايدن طالب نتنياهو بالتراجع فورا عن تعديلات القضاء في رسالة نقلها السفير الأمريكي التي كانت شخصية وسرية وشديدة اللهجة.

بايدن يوجه رسالة "شديدة اللهجة" إلى نتنياهو

حل وسط

وتحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، بنبرة واثقة وقال إنه سيتوصل إلى حل وسط مع المعارضة بشأن خطته لإجراء تعديلات قضائية بعدما قوبلت الخطة المثيرة للخلاف بتوبيخ شديد من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال بايدن للصحفيين، الأربعاء، إن إسرائيل “لا يمكنها مواصلة السير في هذا الطريق”، وكان يشير إلى احتجاجات غير مسبوقة اجتاحت البلاد وتسللت إلى جيشها وحفزت وزير الدفاع على الخروج عن الصف والمطالبة بوقف خطة التعديلات.

وأضاف بايدن عندما سأله صحفي إذا ما كان سيدعو نتنياهو للبيت الأبيض “لا، ليس في المدى القريب”.

وكتب يائير لابيد زعيم المعارضة على تويتر “على مدى عقود، كانت إسرائيل أقرب حلفاء الولايات المتحدة. وأفسدت أكثر الحكومات تطرفا على الإطلاق في تاريخ البلاد ذلك في ثلاثة أشهر”.

وعلق نتنياهو التعديلات يوم الاثنين للسماح بإجراء مفاوضات مع أحزاب المعارضة.

وفي خطاب أمام قمة “من أجل الديمقراطية” بقيادة الولايات المتحدة، قال إن سببه المعلن للتعديلات، وهو تحقيق التوازن بين فروع الحكومة الإسرائيلية، يمكن توفيقه مع الحريات المدنية.

وأضاف أن المفاوضين “سيحاولون تحقيق توافق وطني أشمل لتحقيق كلا الهدفين. وأعتقد أن هذا ممكن. نحن الآن منخرطون في هذا الحوار بالفعل”.

واتهمت أحزاب المعارضة من مختلف ألوان الطيف السياسي نتنياهو، الذي يُحاكم بتهم فساد ينفيها، بالسعي إلى تقويض استقلال القضاء.

وبشكل منفصل، توقع نتنياهو، الأربعاء، أن تنضم إسرائيل إلى برنامج الإعفاء من التأشيرات الأمريكية في سبتمبر أيلول بعد إقرار تشريع طالبت به واشنطن.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في وقت لاحق إن إسرائيل “لا يزال يتعين عليها إنجاز عمل مهم في فترة زمنية قصيرة لتلبية جميع متطلبات البرنامج” بحلول سبتمبر أيلول.

وفي إشارة أخرى إلى سير الأمور كالمعتاد، أشرف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت على إطلاق قمر صناعي إسرائيلي جديد للتجسس يوم الأربعاء. ودفعت معارضة جالانت للتعديلات القضائية نتنياهو إلى إعلان إقالته من منصبه يوم الأحد.

ونشر جالانت صورة لنفسه وهو يستضيف وزير خارجية أذربيجان، وهي شريك رئيسي لإسرائيل في مجال الدفاع. ويقول مساعدون إن جالانت لم تصله رسالة رسمية من نتنياهو بالإعفاء من مهامه.