لافروف يتعرض للسخرية في قمة العشرين

سخر الجمهور من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر قمة مجموعة العشرين في نيودلهي يوم الجمعة بعد أن قال إن حرب أوكرانيا “شنت ضدنا”.

اندلع الضحك والآهات من الحشد في قمة مجموعة العشرين عندما زعم سيرغي لافروف أن روسيا كانت ضحية للحرب في أوكرانيا.

ونشر اقتصادي سياسي روسي عبر تويتر مقطع الفيديو مرفقاً بتعليق: “هذا مضحك جدا. ومحرج. قال وزير الخارجية الروسي لافروف إن “الحرب التي نحاول وقفها شنت ضدنا” ويضحك الجمهور الهندي – الذي يفترض أنه متعاطف – بصوت مسموع. يعتقد “الدبلوماسيون” الروس أن الأكاذيب التي يستخدمونها لإطعام أوهام بوتين [للحصول على ترقية] يمكن أن تؤخذ على أنها مجرد أكاذيب من قبل أي شخص آخر.”

توقف الوزير الروسي عن الحديث بعد أن قاطع أعضاء من الحشد المشاكس حديثه بينما كان يخاطب الجمهور بعد اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين.

لكنه استمر في الكلام، مدعيا أن روسيا “تحاول وقف” الحرب التي “شنتها أوكرانيا ضدنا [روسيا]”.

جاءت تصريحات لافروف في الوقت الذي أعلنت فيه القوات الروسية أنها على وشك السيطرة على مدينة باخموت الأوكرانية بعد أسابيع من القتال الضاري.

قال قائد مرتزقة فاغنر الروسية إن المدينة التي تحولت إلى أنقاض بعد أشهر من القصف الروسي تم تطويقها بالكامل تقريبًا ولم يتبق سوى طريق واحد مفتوح أمام القوات الأوكرانية.

ربما كان وزير الخارجية المخضرم يتوقع استقبالاً أكثر دفئاً لمزاعمه في دلهي، حيث ظهرت حكومة ناريندرا مودي كحليف لبوتين ونظامه.

ومع ذلك أصرت الهند على أنها محايدة في الحرب وامتنعت عن التصويت في الأمم المتحدة بشأن الصراع.