زلزال تركيا.. أردوغان يعلن حدادا وطنيا لسبعة أيام

  • قتل أكثر من 2650 شخصا في جنوب تركيا وسوريا
  • تُعدّ هذه الهزّة الأشدّ في تركيا منذ 1999

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الاثنين، الحداد الوطني لمدة 7 أيام إثر الزلزال في تركيا، بعد الزلزال الذي خلف حتى الآن 1651 قتيلا وأكثر من 11 ألف و119 جريحا حصيلة غير نهائية.

وبحسب مرسوم أصدرته الحكومة التركية، سيتم تنكيس الأعلام حتى مساء الأحد 12 شباط/فبراير.

وقتل أكثر من 2650 شخصا في جنوب تركيا وسوريا المجاورة حيث ضرب زلزال قوي بلغت قوته 7,8 درجات تلاه بعد ساعات قليلة زلزال آخر بلغت قوته 7,5 درجات وقد شعر بهما سكان العراق ولبنان ومصر والأردن.

منظر عام للمباني المنهارة في أعقاب الزلزال الذي ضرب ديار بكر بتركيا في 6 فبراير 2023.رويترز

ويتوقّع أن ترتفع هذه الحصيلة غير النهائية، إذ لا يزال عدد كبير جدا من الأشخاص تحت الأنقاض. كذلك، سيصعّب تساقط الثلوج وانخفاض درجات الحرارة مساء الاثنين والثلاثاء، وضع الأشخاص الذين شرّدوا بسبب الزلزال، وكذلك جهود المنقذين.

 

ووقع الزلزال الأول عند الساعة 4,17 (01,17 ت غ) على عمق نحو 17,9 كيلومترا وفق المعهد الأمريكي للمسح الجيولوجي وكان مركزه في منطقة بازارجيك في محافظة كهرمان مرعش التركية (جنوب شرق) على مسافة 60 كيلومترا من الحدود السورية.

وأعقبت ذلك عشرات الهزات الارتدادية، قبل أن يضرب زلزال جديد بقوة 7,5 درجات عند الساعة 10,24 بتوقيت غرينتش جنوب شرق تركيا على مسافة أربعة كيلومترات من مدينة إكينوزو.

وتُعدّ هذه الهزّة الأشدّ في تركيا منذ زلزال 17 آب/أغسطس 1999 الذي تسبّب في مقتل 17 ألف شخص، بينهم ألف في إسطنبول.

 

وفي سوريا، قتل 1083 شخص على الأقل وأصيب 2400 آخرين على الأقل في أنحاء البلاد جراء الزلزال، في حصيلة جديدة غير نهائية، وفق ما أعلنت وزارة الصحة السورية وفرق إغاثة.

وسجلت معظم الإصابات في محافظات حلب (شمال) واللاذقية (غرب) وحماة (وسط) وطرطوس (غرب).