هيومان رايتس ووتش: النظام الإيراني يحكم بالشيء الوحيد المتبقي وهو القوة الوحشية

ذكرت منظمة “هيومان رايتس ووتش” أن النظام الإيراني استخدم “القوة القسرية المميتة والمفرطة” في قمع انتفاضة الشعب الإيراني، وقام النظام بسجن مئات النشطاء بتهم ملفقة، وأصدر أحكامًا بالإعدام في ظل محاكمات جائرة للغاية.

وفي “التقرير العالمي 2023” الصادر عن “هيومن رايتس ووتش” والمكون من 712 صفحة، يتناول التقرير السنوي الثالث والثلاثون للمنظمة أداء حقوق الإنسان لما يقرب من 100 دولة.

وكتبت المنظمة الحقوقية تقريرًا عن قسم إيران، جاء فيه أن المنظمة “سجلت استخدام البنادق الحربية والمسدسات من قبل قوات الأمن ضد المتظاهرين في مواقف سلمية ومزدحمة في الغالب”.

هيومان رايتس ووتش: النظام الإيراني يستخدم "القوة القسرية المميتة" في قمع الإيرانيين

وقالت تارا سبهري فر، باحثة إيران البارزة في “هيومن رايتس ووتش”: “مع انتشار القمع والانتخابات غير العادلة والفساد الصارخ وسوء الإدارة، يحكم النظام الإيراني الاستبدادي بالشيء الوحيد المتبقي وهو القوة الوحشية!”

وأضافت: “على الدول الأخرى، بما في ذلك دول الجنوب، زيادة الضغط على هذه السلطات القاسية وضمان محاسبتها على جرائمها”.

كما كتبت تيرانا حسن، المديرة التنفيذية المؤقتة لـ”هيومن رايتس ووتش”، في مقدمة التقرير الأخير لمنظمتها: “في عالم تغيرت فيه السلطة، لم يعد بإمكاننا الاعتماد على مجموعة صغيرة من الحكومات، معظمها من شمال العالم، للدفاع عن حقوق الإنسان”.

وأضافت: “تذكرنا التعبئة العالمية حول أوكرانيا بالإمكانات غير العادية للحكومات للوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان على نطاق عالمي. تقع على عاتق كل دولة، كبيرها وصغيرها، مسؤولية تنفيذ إطار حقوق الإنسان في سياساتها ومن ثم التعاون لحماية وتعزيز حقوق الإنسان”.

وأعلنت هذه المنظمة أن حصيلة قتلى الانتفاضة الشعبية ضد النظام في إيران بلغت حتى 14 نوفمبر (تشرين الثاني)، “341 متظاهرًا بينهم 52 طفلًا”. في غضون ذلك، أعلنت منظمات حقوقية أخرى عن مقتل أكثر من 500 شخص.