لأول مرة منذ الحرب.. الرئيس الأوكراني يخرج من أوكرانيا

  • سيستقبل الرئيس جو بايدن نظيره الأوكراني في البيت الأبيض
  • الزيارة تبرز الالتزام الأمريكي الصلب تجاه الشعب الأوكراني

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء، إلى الولايات المتحدة التي أعلنت أنها ستزود بلاده منظومة باتريوت الأكثر تطوراً للدفاع الجوي حيث لم يغادر زيلينسكي بلاده منذ الغزو الروسي في 24 فبراير

واستقبل الرئيس جو بايدن نظيره الأوكراني في البيت الأبيض قبل أن يخاطب الأخير الكونغرس الأمريكي في إطار هذه “الزيارة التاريخية”.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة ستقدم 1.85 مليار دولار مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا تشمل نقل أنظمة باتريوت للدفاع الجوي.

وقال بلينكن في بيان صحافي، إن تلك الحزمة ستشمل نقل منظومة الدفاع الجوي “باتريوت” إلى أوكرانيا لأول مرة، مشيراً إلى أن المنظومة قادرة على إسقاط صواريخ كروز، والصواريخ الباليستية قصيرة المدى، كما يمكنها استهداف الطائرات، على مدى أعلى مما كانت تصل إليه القدرات الأوكرانية سابقاً.

زيلينسكي يصل واشنطن.. ومنظومة دفاعية جديدة لأوكرانيا

لحظة وصول زيلينسكي إلى واشنطن (أ ف ب)

وقال بلينكن، إنه فيما تواصل روسيا “هجماتها الوحشية” على البنية التحتية الأساسية في أوكرانيا، فإن الولايات المتحدة ترحب بالرئيس فولوديمير زيلينسكي في واشنطن.

وأضاف أن الزيارة تبرز الالتزام الأمريكي الصلب تجاه الشعب الأوكراني، مشيراً إلى أن هذه هي الحزمة الـ28 من المساعدات الأمريكية المقدمة لأوكرانيا منذ أغسطس 2021.

وكرر زيلينسكي في الأسابيع الأخيرة مطالبة العواصم الغربية بأنظمة دفاع جوي متطورة. وتكثف روسيا منذ أكتوبر قصفها للبنى التحتية الأوكرانية في مجال الطاقة، وفقاً لـ”فرانس برس”.

وأكد الرئيس الأوكراني في تغريدة صباح الأربعاء أنه “في طريقه إلى الولايات المتحدة لتعزيز الصمود والقدرات الدفاعية” لأوكرانيا، مشيرا إلى أنه سيلتقي الرئيس الأمريكي ويلقي كلمة أمام الكونغرس.

وخلال اجتماع مع كبار ضباط الجيش الروسي، أكد بوتين أن بلاده ستواصل تطوير إمكاناتها العسكرية بما في ذلك “الاستعداد القتالي” لقواتها النووية. وقال إن “القوات المسلحة والقدرات القتالية لقواتنا المسلحة تتزايد باستمرار كل يوم، وهذه العملية سنقوم بتطويرها بالتأكيد”.